الجزائر تمنع إستخدام نظام ويندوز 10 في المؤسسات الحكوميه

الكاتب : Null
386 مشاهده

الرباط، المغرب (CNN) — عمّم الوزير الأوّل الجزائري عبد المالك سلال رسالة على مختلف الهيئات الإدارية العمومية ببلاده، يطالبهم من خلالها بعدم استخدام نظام التشغيل “ويندوز 10″، بسبب “عدم ضمان النسخة الجديدة لسلامة الملفات” و”وصول شركة مايكروسوفت إلى المعلومات الشخصية للمستخدمين”.

هذه الرسالة التي عُمّمت على الإدارات الجزائرية قبل أيام قليلة، تشير إلى أن التحديث الذي تقوم به مايكروسوفت على نظام ويندوز يهدّد حماية وتخزين المعطيات الرقمية في المؤسسات العمومية الجزائرية.

ولفتت الرسالة إلى أن التسويق المنتظر للإصدار العاشر من الويندوز يقدّم عرضًا تفضيليًا بتحديث مجاني للإصدارات السابعة والثامنة من ويندوز المثبتة على 90 في المئة من الحواسيب الموجودة بالإدارات الجزائرية، غير أن هذا التحديث المجاني مرهون بالموافقة على شروط التسويق، ومنها ما يتيح للشركة الحصول على معلومات المستخدم، بما فيها تلك البالغة الحساسية.

وقالت هدى إيمان فرعون وزيرة البريد وتكنولوجيا الإعلام والاتصال في ندوة صحفية:” في شروط استخدام ويندوز 10، على المستخدِم أن يوافق على حصول شركة مياركروسوفت على معلوماته الشخصية، وعلى أن تنشرها وتتقاسمها مع شركات أخرى وهيئات حكومية وغير حكومية، وهو أمر غير مقبول”.

مصدر الخبر : CNN بالعربيه


لماذا تم منع إستخدام نظام ويندوز 10 في المؤسسات الحكوميه :


يعود سبب المنع كون أن تنصيب نسخة ويندووز 10 يسمح لشركة مايكروسوفت بالحصول على نسخ من كافة الملفات والوثائق التي يتم استخدمها في الحواسيب  مهما كانت طبيعتها ودرجة حمايتها،وذلك من خلال تقنية التحيين التي تعرضها الشركة مجانا على مستخدميها.يذكر ان الجزائر البلد الوحيد في  شمال إفريقيا الذي اشتكت من هاته النسخة .

ويندوز

وتتضمن سُطور اتفاقية الاستخدام الخاصة بويندوز 10 نحو 12 ألف كلمة، من بينها عبارات تُشير إلى أنه لا يجوز سرقة نظام ويندوز10، أو استخدامه لإرسال البريد المُزعج، كما تحوي عبارات تحمل انتهاكا واضحا للخصوصية، والتي توضح مايكروسوفت أنها لأغراض متعلقة بحماية نفسها والمستخدمين، وتقديم خدمة أفضل لهم.

وتشير الشركة في الاتفاقية إلى أنها ستحصل على بيانات شخصية للمستخدم، بما في ذلك محتوى رسائل البريد الإلكتروني، والاتصالات الخاصة، والملفات الموجودة في المجلدات الخاصة.

وقد أتاحت مايكروسوفت للمُستخدمين إمكانية إيقاف جميع الميزات التي يُمكن اعتبارها تجسس وتعدي على الخصوصية.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy