اختبار الالوان واختيار الوان الطباعة تعرف علي نظم الالوان

الكاتب : Null
561 مشاهده

مقالة اليوم سوف نتكلم فيها باذن الله تعالى عن الوان الطباعة او مايعرف ب CMYK وكيف يتم اختبار الالوان قبل الطباعة،  كما يعرف الجميع هناك عدة نظم الالوان CMYK  و RGB و HEX و HLS و HSB و LAB و Greyscale  .


لكن الاهم من كل ماذكرت CMYK  – RGB  – Greyscale وهؤلاء هم النظم التي نتعامل فيها في برامج ادوبي كثيرا، ولهذا سوف نركز عليهم في هذه المقالة. كيف تقوم بـاختيار الوان الطباعة و اختبار الالوان .

نبدا مع اول نظام هو CMYK  هذا النظام هو خاص بكل مايتم طبعه مثلا لو قمت بتصميم مجلة او بطاقة عمل علينا ان نستعمل هذا النظام ، كيف اقوم بذلك ؟ عند فتح عمل جديد في برنامج Photoshop  ستجد هناك نافدة باسم Color Mode  لوضغطت على Collapse  سوف تظهر لك قائمة بنظم الالوان اختر منها CMYK.

و CMYK  معناها اربع الوان اساسية عند دمجها نعطيني اللون الذي اريده.

C = Cayn

M = Magenta

Y = Yellow

B = Black

عندما تذهب لشركة الطباعة لتطبع صورة او ملصق .. اول شيئ يقوم به المكلف بالطباعة هو انه  يفصل الوان الصورة الى الالوان التي ذكرت اعلاه ثم يقوم بتركيب اللون الاول وطبعه وبعده الثاني و الثالث…حتى بحصل على المطبوع النهائي ، وهذه فكرة CMYK.

لاحظوا الصورة التالية :

عندما قمنا بدمج جميع  الالوان حصلنا على اللون الاسود.

Magenta + Yellow = Red

Cyan + Yellow = Green

Cyan + Magenta = Blue

خصلاصة لما سبق : كل ماسوف يتم طبعه يجب استعمال نظام CMYK.

الان النظام التالي RGB وهو اختصار ل:

R = Red

G = Green

B = Blue

وهذا النظام نستخدمه في أي شيئ يعرض على الشاشة ويب ديزين موبايل ابلكايشن …الخ بالاضافة ان RBG افضل في الجودة من CMYK ، لكن لايصلح للطباعة.

واخر شيئ Greyscale

وهو عبارة عن تدرجات اللون الرمادي بمعنى لو اردت  ان اطبع مطبوع بدون الوان استخدم هذا النظام و يتكون من 101 تدرج لوني .

هذا بشكل عام تعرفنا على نظم الالوان الاكثر استعمالا و لماذا تصلح، واتمنى انكم استفدتم من هذه المقالة وان شاء الله الدرس القادم سوف نتكلم كيف نجلب الوان متناسقة ونستعملها في التصاميم.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy