أفضل المصادر المجانية لـ تعلم البرمجة

الكاتب Null
212 مشاهدة

أصبح تعلم البرمجة حاليا في متناول الجميع بفضل تعدد مصادر التعلم عبر الانترنت ،وأول هذه المصادر مواقع الاكاديميات التي تتيح تعلم البرمجة بشكل متدرج وبسهولة، وفي نهاية كل جزء يكون اختبار صغير لترسيخ ماتعلمته.


وإذا تبادر الى ذهنك سؤال مالهدف من تعلم البرمجة ، اول شيئ هو سوف تتعلم شيئ جديد وممتع حيث يمكنك بناء المواقع او تطبيقات الحاسوب / هواتف وتتعلم حل المشاكل بطريقة منطقية، بالاضافة يمكنك كسب المال وتحسين وضعك المادي ان كنت عاطل عن العمل.

1 – Stack Over Flow

الموقع عبارة عن مجمع يوجد به اكثر من 4.5 مليون من المبرمجين من مختلف انحاء العالم، بحيث يسمح لهم نظام الموقع بطرح التساؤلات والاستفسارات و المشاكل التي يقع فيها كل مبرمج وبالتالي يتم وضع الاجوبة من طرف الاعضاء وهكذا تعم الفائدة.

2 – W3schools

يتيح هذا الموقع دروس تعليمية سهلة لمن يرغب في تعلم البرمجة من الصفر مع شروحات وأمثلة وإتاحة الفرصة لتطبيق هذه الأمثلة، الموقع يوفر دروسا في HTML وCSS وجافاسكريبت وبي إتش بي وjQuery وSQL.

3 – Mozilla Developer Network

توفر موزيلا من خلال هذا الموقع الأدوات والدروس اللازمة للمبتدئين لتعلم تطوير مواقع وتطبيقات الويب خطوة بخطوة مع شرح وافي بدءا من تحميل وتثبيت الأدوات اللازمة إلى نشر أول موقع، كما يوفر الموقع دروسا لمن لديهم معرفة أولية بالبرمجة ودروسا للمحترفين.

4 – Code Project

يستضيف الموقع أكثر من 11 مليون مستخدم، ومن أهم المواضيع البرمجية الشائعة: هي NET++، C # ، C جافا، أندرويد، SQL ، والويب، ولضمان تنمية وتطوير قدرات المستخدمين، يعتمد الموقع على تقديم المقالات العلمية الحديثة في مجال البرمجة باستمرار.

5 – Code School

يعتبر موقع Code School من أفضل المواقع التي توفر تعلم البرمجة من الصفر من خلال مسارات محددة مرتبة حسب المستوى وذلك من خلال دروس تفاعلية وشروحات بالفيديو ولقطات شاشة، وحسب الموقع فإن أكثر من 1 مليون شخص يستخدمون الموقع في تطوير مهاراتهم واكتساب مهارات جديدة وتشمل الدورات التعليمية مسار لتعلم HTML/CSS وآخر لتعلم JavaScript بالإضافة إلى مسار لتعلم لغة روبي ومسار لتعلم تطوير تطبيقات iOS بالإضافة لعدد كبير آخر من الدروس التعليمية، ويوفر Code School تطبيق لهواتف آيفون يتيح متابعة الدروس من خلاله، وتتوفر على الموقع العديد من الدورس التعليمية المجانية بالإضافة لدروس مدفوعة مقابل اشتراك شهري.

6 – For Programmer

وهو محرك بحث خاص لتعلم البرمجة والمواد الأخرى مجانا الموقع يحوي على أزود من 1000 دورة تعليمية وبما يعادل 28 الف فيديو في مختلف المجالات و 6 الاف ساعة متواصلة من التعليم فكرة الموقع هي جمع جميع الدورات الموجودة على الانترنت وعرضها بطريقة جديدة ليسهل على المستخدم الوصول للدورة.

7  – Code

Code هو موقع غير هادف للربح يهدف إلى تشجيع الطلاب لتعلم الكمبيوتر وتعلم البرمجة من الصفر ويتضمن الموقع دروس مجانية في البرمجة من ضمنها درس لكيفية بناء لعبة مثل لعبة فلابي بيرد الشهيرة والعديد من الدروس الأخرى التي توفر تعلم البرمجة بسهولة.

8 – Codecademy

موقع Codecademy لتعلم لغات البرمجة من أفضل المواقع التي تسمح لرواد لغة البرمجة و المتمين بها التعلم مجانا و بسهولة و هذا ما يميز موقع Codecademy لتعلم لغات البرمجة عن باقي المواقع.

9 – أكاديمية حسوب

توفر أكاديمية حسوب دروس مجانية في البرمجة ذات جودة عالية باللغة العربية تشمل دروس في HTML وCSS ولغة روبي ولغة PHP بالإضافة إلى دروس في ووردبرس وجافاسكريبت وNode.js ومن أفضل المميزات التي توفر أكاديمية حسوب وجود مجتمع يتيح طرح الأسئلة والحصول على إجابات من خبراء في البرمجة وتبادل النقاش معهم.

10 – Reddit

تعقد المجتمعات المنتسبة للموقع نقاشات مفيدة حول موضوعات متعلقة بالإنترنت والحاسوب ولغات البرمجة،
ويمكن للمستخدم بسهولة إضافة سؤال، أو وصلة الكترونية لموضوع مفيد،
هناك تصنيف خاص بالمبرمجين ويهتم بالمواضيع المتنوعة مثل: C++ ، مطوري الألعاب وتطوير التطبيقات الخاصة بالأندرويد.

في النهاية تعلم البرمجة يحتاج إلى إرادة وبذل مجهود كبير للوصول إلى الاحتراف، لكن في الغالب تكون الخطوة الأولى هي أصعب خطوة، والمواقع التي ذكرناها ستساعدك في تخطي هذه الخطوة الأصعب، شاركونا بمصادر أخرى لتعلم البرمجة من خلال التعليقات.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد