أنواع السيرة الذاتيه و كيفية كتابة سيرة ذاتية مثل المحترفين

الكاتب : Null
1.1K مشاهده

اليوم سوف نتلكم عن موضوع مهم جدا وهو كتابة سيرة ذاتية لمصمم


فسيرة هذا الاخير ليست ككل السير الذاتية لاته يجب ان تكون فنية وتعبر عن المصمم نفسه، و المشكل بالسيرة الذاتية للمصمم هي انها تختلف عن الاشياء التي يقدمها فعادة شغله يعرضه على Portfolio .

ولكن نحن اليوم سوف نركز على كتابة السيرة الذاتية فقط ، فنحن فيها نقوم بكتابة ملخص المسيرة المهنية او كما يقول البعض الخبرات،ففي محاضرة للمدير الفني نور قال انه كان بستقبل الكثير من السير الذاتية وقد قام بتصنيفها الى ثلاثة انواع .


أنواع السيرة الذاتيه:


النوع الأول ممكن تكون به معلومات مفيدة لكن غير منظم وأكد ان هذا النوع يقوم بتجاهله فورا.

النوع الثاني هي تكون رائعة لكن صاحب السيرة يكذب ويزور حقائق ويضيف تواريخ وشركات،فبالتالي الشركات ممكن تكتشف الامر في المقابلات.

النوع التالث يكون متوازن ومنظم وبه الوان متناسقة وغير كثيرة، ومستعمل خط او اثنين، وهذا هو النوع الذي سوف نتلكم عليه اليوم.

سيرة ذاتية

1 – إياك ثم إياك ان تزور الحقائق او تضيف شركات وهمية او مهارات انت غير متمكن منها ، أفضل ان تكتب اربع كلمات صادقة افضل من ان تكتب صفحة من المعلومات الكاذبة.

2 – ضع في بالك ان سيرتك الذاتية هي الاسئلة التي سوف تطرح عليك في المقابلة هل أنت قادر على ان تجيب عن كل الاسئلة.

3 – كن مختصر و مباشر لاتدخل في تفاصيل ممكن تشتت انتباه من يقرأ CV بتاعك.

الان راح نبدأ بخطوات السيرة الذاتية بالتفصيل، بهذه المرحلة لازم تكتب على ورقة كل المعلومات بهدوء وتركيز مع فنجان قهوة او شاي :).

أول شيئ Name : الاسم يجب ان يكون واضح ب CV .

بعدها Position : هو  عادة بيكون المنصب الذي نود ان نشغله في الشركة. مدير فني – مصم غرافيك …الخ

ثم Biography : نضع لمحة بسيطة عنا من نحن، هواياتنا…، تكون خفيفة.

Contact Info : معلومات الاتصال الاميل – الموقع – هاتف نصيحة يجب اختصار معلومات الاتصال لاتضع الكثير.

Photo : كل  مصمم لديه طريقته في وضع صورته هناك من يحولها الى فيكتور او يرسمها هناك من يضعها عادية لكن الاهم هو ان تكون ملامح الوجه ظاهرة ومبستم ومن الاحسن ان تكون الصورة عفوية ههههه.

هذا القسم الاول الان سنمر الى القسم الثاني.

اول شيئ لدينا في القسم الثاني هو Experiences : الخبرات وهو قسم مهم جدا لازم عن كتابتها ان يكون ترتيب زمني ،  يكون من الاخير الى الاول ، يفضل هنا الا تكتب شركات كثيرة ، لان هذا ممكن ان ياثر عليك باعتبارك انك شخص متردد و مزاجي واغير الشركات كثيرا، ويفضل كذلك الا تضع انقطاعات مثلا عملت في شركة سنة 2004 وبداة في شركة في 2009 حاول ماتظهر هذا الشيئ في CV.

Skills : المهارات هذا لايقل اهمية عن قسم الخبرات ، لانه سوف يعطي للشخص اللي يقرأ CV فكرة حول  من ماذا انت متمكن وماذا سوف تقدم للشركة بالبرامج التي تتقنها ، لهذا اكتب البرامج التي تتقنها وماهي مهاراتك بهذه البرامج.كما اكتب كل المهارات التي تعرفها حتى لو كنت تعتقد انها غير مجدية لانه ممكن الشخص محتاج لتلك المهارة وانت ماتدري.

Education: الشهادات و التعليم عادة بالشير الذاتية للمصممين الشهادات ليست مهمة ، لان اشلاهدة في هذا المجال هي تصاميم المصمم و شغله.ولكن الشهادة تضيف قوة لسيرتك الذاتية لذلك ان كنت متوفر عليها اذكرها، الاضافة الى كتابة مستواك التعليمي.

الان الى القسم الاخير وهو يكون صعب لبعض المصممين هذا القسم يكون فيه ان تستظيع تحمل ضغط العمل – الشغل ضمن فريق او لحالك….


تصميم سيرة ذاتية:


بالنسبة للمصمم هذه المرحلة اهم خطوة في كل ماذكرت اعلاه ، اتخيلو سيرة مصمم بشعة أكيد يتم رفضه فورا ذلك لازم تكون خفيفة وواضحة ومعبرة وغير مربكة.

استعمل لونين .

استعمل خطين فقط لا تتجاوزهما لو كان واحد افضل.

أكتب في جوجل Resume Designer وشوف اعمال مصممين وخد افكار وبدع.

وفي الاخير هذا درس من احد الشروحات التي اقدمها على يوتوب يمكنكم مشاهدتها أشرح فيها طريقة عمل سيرة ذاتية ببرنامج Photoshop.

فبعض النقاط التي ذكرت ممكن تكون عامة وتناسب الناس في بعض المجالات الاخرى، لكن بالتأكيد ليس الكل.

وأتمنى التوفيق للجميع.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy