كيف يتمكن الهاكرز من اختراق الايميلات

الكاتب : Null
623 مشاهده

في تدوينة اليوم سأتحدث معكم عن اختراق الايميلات وكيف يتمكن الهاكرز من اختراق الايميلات اعتمادآ علي بروتوكولات الانترنت، وسنتعرف أولآ علي بروتوكلات خدمات الايميل بصورة عامة ثم نشاهد فيديو اليوم عن اختراق الايميلات :


Simple Mail Transfer Protocol (SMTP) :


يعتبر SMTP نظاماً بسيطاً، ذو أساس نصي، حيث يتم تحديد مستقبل، أو أكثر، للرسالة، ومن ثم ينقل لهم نص الرسالة. حيث أن الحاسب الزبون يرسل رسالة البريد الإلكتروني إلى المزود او الخادم. قد يكون الزبون عميل بريد إلكتروني لدى المستقبل النهائي للرسالة، أو قد يكون خادم على طريق الرسالة، حيث يستقبل الرسالة أولاً من مرسلها الأساسي، ويكون هنا مخدماً، ومن ثم يعيد إرسالها إلى الخادم التالي، حيث يقوم هنا بدور زبون لذلك الخادم.

عميل البريد الإلكتروني يعلم عنوان مخدم الـSMTP للبريد الصادر من إعداداته. أما الخادم فإنه عادة مايحدد عنوان البريد الذي سيقوم بتمرير الرسالة إليه عن طريق عنوان المستقبل نفسه، إذ أن عنوان البريد الإإلكتروني يكون من الشكل [email protected]، ففي هذه الحال، فإنه يجب تمرير الرسالة إلى المخدم host.domain يقوم عميل الـSMTP بإنشاء اتصال TCP إلى المنفذ 25 في الخادم الهدف (بالشكل الافتراضي)، حيث أنه من السهل تماماً الاتصال ومعاينة مخدم SMTP بواسطة برنامج telnet. يعتبر نظام SMTP نظام “دفع” إذ أنه لايسمح بـ”سحب” الرسائل من المخدم الهدف.. إذ أنه للقيام بذلك يجب على عميل البريد الإلكتروني استخدام أنظمة أخرى مثل POP3 أو IMAP.


 Post Office Protocol (POP3) :


هو نظام بريد يعمل في طبقة البرامج، ويهدف إلى جلب رسائل البريد الإلكتروني لعميل ما من خادم POP. ويعمل ميثاق مكتب البريد (POP) على اتصال TCP، ويتطلب من المستخدم اسم وكلمة المرور لكي يتمكن من تحميل بريده الإلكتروني من الخادم إلى جهازه. وعلى عكس نظام الوصول لرسائل الإنترنت (IMAP), لا يمكن في هذا النظام الاطلاع على ترويسة الرسالة من دون تحميل الرسالة كلها. نظام مكتب البريد، الإصدار الثالث.


Internet Message Access Protocol (IMAP) :


بروتكول الوصول إلى رسائل النترنت IMAP هو واحد من الاثنين من البروتكلات الأكثر انتشارا على الإنترنت لاسترجاع المعلومات من البريد الإلكتروني، والأخرى هي بروتوكول مكتب البريد POP تقريبا جميع عملاء البريد الإلكتروني الحديث وخادم البريد تدعم كلا من بروتوكولات كوسيلة لنقل رسائل البريد الإلكتروني من خادم، مثل تلك المستخدمة من قبل ج ميل، إلى العميل، مثل موزيلا ثندربيرد، كي ميل، أبل ميل ومايكروسوفت اوتلوك.

نظام الوصول لرسائل الإنترنت أو IMAP أو IMAP4 هو نظام إنترنت يعمل في طبقة البرامج وينصت بشكل افتراضي على المنفذ 143، سامحاً للعميل بالوصول إلى بريده على خادم بعيد. النسخة الحالية من IMAP هي الإصدار 4 المراجعة 1 (IMAP4rev1)، وهي معرفة في RFC 3501. يُعدّ IMAP4 و POP3 (نظام مكتب البريد، الإصدار 3) أكثر أنظمة البريد الإلكتروني شعبية على الإنترنت لاستلام البريد الإلكتروني.


وأخيرآ أترككم مع الفيديو وتفاصيل تدوينة اليوم عن الهاكرز وطرق اختراق الايميلات :

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy