النمر الأسود أشرس الحيوانات المفترسة علي الاطلاق

الكاتب Null
824 مشاهدة

النمر الأسود يعتبر من أشرس الحيوانات المفترسة على الإطلاق، استخدمه ملوك العصور القديمة فى قصورهم، ويعيش فى أدغال إفريقيا كثيفة الأشجار ليتربص بفرائسه بين أغصانها، ويطلق عليه “الفهد الأسود” أو “النمر الأسود”.


النمر الأسود هو عضو كبير من أسرة كبار القطط ، يرجع موطنه الأصلي إلى آسيا ، أفريقيا والأمريكتين . النمر الأسود هو حيوان قوي بعيد المنال، يتكيف بشكل جيد مع مجموعة متنوعة من الموائل في جميع أنحاء العالم ، وكما هو معروف انه أحد أقوى المتسلقين . على الرغم من عدم تصنيف النمر من الناحية الفنية كنوع منفصل ، إلا انه من الحيوانات المعرضة للخطر من قبل الكثيرين بسبب تناقص فقدان كل من الفهود والنمور لموائلها الطبيعية في أنحاء كثيرة من حيزها الطبيعي .

يستطيع هذا الحيوان مقاتلة التماسيح الضخمة وهى فى قلب مستنقعاتها، فهو يجيد التمويه والتخفى، لذلك نادرا ما يظهر علنا، لأنه يقضى معظم أوقاته متخفيا بين الأشجار، إلا أنه ينشط ليلا حيث يخرج بحثا عن فرائسه كالغزلان وبقر الوحش والجواميس وغيرها.

هو حيوان يتصف بالغموض فهو يحب العزلة والانطواء، إلا أن حيوانات المملكة بأكملها بما فيها “ملكها” الأسد يخشاه ويتحاشى مواجهته أو الدخول معه فى عراك، وذلك لأنه يتمتع بقوة خارقة وهو بارع فى الهجوم الصاعق على خصومه وفرائسه.

إلا أن النمر الأسود حيّر الكثير من علماء الحيوانات، لأنه قليل الظهور، إذ يظهر بغتة أثناء الليل ويختفى أيضا بشكل سريع ومريب، لذلك أطلقوا عليه اسم “نمر الليل”، وذلك لأن نشاطه غالبا ما يزداد أثناء الليل.

وللأسف الشديد أصبح النمر الأسود مهدد بالانقراض بسبب عمليات الصيد الجائر من قبل الصيادين للحصول على جلده الناعم والباهظ الثمن.

معلومات عن النمر الأسود :

النمر الأسود هو حيوان ثديي من آكلي اللحوم والذي يعرف ايضا بإسم الفهد الاسود ، أسود ليوبارد ، أسود جاكوار . هناك 31 نوعاً من النمر الأسود المتواجد في آسيا وأفريقيا وأمريكا ، وغالباً ما يعيش في الغابات ، المستنقعات والمراعي . تبلغ السرعة القصوى نحو 114 كيلومترا في الساعة (71 ميلا في الساعة) .

التشريح والمظهر  :

النمر الأسود يميل إلى أن يكون باللون البني الداكن إلى اللون الأسود وهو خلاف الأنواع المتماثلة من أنواع القطط التي تنتمي إليه . الاستثناء الوحيد له ، انه متواجد في فلوريدا في منطقة جنوب شرق الولايات المتحدة ، والذي يعتقد أنه نوع فرعي من طراز كوغار والذي يختلف تماما عن النوع البني والنوع النادر ذو اللون الداكن ، والذي يميل إلى أن يكون أكثر من مظهر الأرقط . على عكس الفهود والنمور ، فإن النمر لا يوجد لديه بقع على جمسه الطويل أو على الذيل ، ولكن بدلا من ذلك فإن لديه معطف لامع من الفراء الداكن . الفهود لديهم رؤوس صغيرة مع الفكين القوية وعيون خضراء ، وتميل الأرجل الخلفية إلى أن تكون أكبر وأطول قليلا عن تلك التي في الجبهة .

التوزيع والموئل  :

يتم العثور على الفهود على ثلاث قارات في العالم ، مع موقعها المختلف اعتمادا على ما إذا كان أو لم يكن هو أسود ليوبارد أو أسود جاكوار. هناك 31 سلالة مختلفة من النمر المتواجد في كل من آسيا وجنوب الصحراء الأفريقية ، ومع المجموعة الطبيعية من الجاكوار الذي يمتد في جميع أنحاء أمريكا الوسطى والجنوبية وحتى في أجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية ، وأصبح النمر هو العنصر القابلة للتكيف بشكل لا يصدق من الحيوانات المتواجدة في مجموعة متنوعة من مختلف البيئات . على الرغم من أنه من أكثر الأنواع شيوعا المتواجدة في الغابات الاستوائية والمتساقطة ، فإن النمر يقطن في كل من الأهوار والمستنقعات ، جنبا إلى جنب مع المراعي وحتى المناطق الأكثر عدائية مثل الصحاري والجبال جنبا إلى جنب مع عدد كبير من الماكرون في العالم . أصبح النمر الأسود أكثر ندرة في البرية .

السلوك وأسلوب الحياة :

النمر الأسود هو حيوان ذكي بشكل لا يصدق ، وحيوان رشيق ، ونادرا ما يراها الناس في البرية كما أنه عادة ما يكون هادئ جدا . يستطيع النمر الأسود للتخفي بالفرو البني الداكن في الغابات المحيطة بها ، مما يجعله غير مرئية تقريبا في ظلام الليل . النمر الأسود هو حيوان انفرادي ، وهو الذي ينشط مساءاً ، مع إنفاق الكثير من ساعات النهار للإستراحة في الاماكن العالية بأمان في الأشجار . مثل كل من ليوبارد وجاكوار ، والفهود . النمر الأسود هو حيوان قوي بشكل لا يصدق ، والذي يخشاه الكثيرون نظراً لأنه عدواني جدا .

التكاثر ودورات الحياة :

على الرغم من أن هناك اثنين فقط من الأنواع المختلفة من كبار القط التي تعتبر من الفهود ، والنمور والنمور السوداء ، إلا انها في الواقع تتصل اتصالا وثيقا جدا على الرغم من الذين يعيشون في أجزاء متفرقة من العالم . الأسود والفهود والنمور ، والنمور السوداء غالبا ماتلد الأنثى ما بين 2 و 4 اشبال بعد فترة الحمل التي تستمر حوالي 3 أشهر . يولد اشبال النمر أعمى ولا تفتح عيونهم حتى ما يقرب من أسبوعين من العمر . هم عرضة بشكل لا يصدق للإفتراس من قبل الحيوانات المفترسة ، وخصوصا عندما تغادرهم أمهاتهم بحثا عن الطعام .

الحمية :

النمر الأسود هو حيوان آكل للحوم الحيوانية الأكثر رعبا والقوية في جميع أنحاء البيئة الطبيعية . يلجأ النمر الأسود إلى الصيد تحت جنح الظلام ، ويساعده على ذلك في فراء الداكن ، والذي يجعل من المستحيل تقريبا ان يظهر في الغابة . كما يعتمد النمر الأسود على الحيوانات العاشبة ذات الحجم المتوسط إلى الكبير ، وتشمل الجزء الأكبر من النظام الغذائي للعديد من القطط الكبيرة . ومن الحيوانات التي يعتمد عليها في غذائه: الغزلان ، الخنازير ، الخنزير البري ، التابير والظبي جنبا إلى جنب مع أصغر الأنواع مثل الطيور والأرانب .

الحيوانات المفترسة والتهديدات :

الجاكوار هي أكبر القطط في الأمريكتين وكذلك الفهود ، لتعد من أبرز الحيوانات المفترسة داخل بيئاتها . تلك الحيوانات الموجودة في أفريقيا وآسيا والتي تفترس أحيانا للأسود والضباع ، والنمور السوداء . بالإضافة إلى تعرض النمر الأسود لخسارة الموائل لا سيما في شكل إزالة الغابات وإفساح المجال للزراعة .

العمر :

يبلغ متوسط عمر النمر الأسود نحو 12 – 15 عاماً .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد