عيد الاضحى المبارك ومناسك الحج

الكاتب Null
217 مشاهدة

عيد الاضحى المبارك هو احد العيدين عند المسلمين ، يوافق يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة. حيث يحتفل المسلمون في جميع انحاء العالم العربي.


عيد الاضحى المبارك يختلف عن عيد الفطر في انه عقب الانتهاء من صلاة العيد يشرع الناس بالبدء في الاضحية و هي ذبح ما تيسر له من الحيوانات ، وهذا الامر لا يعد فريضة علي كل مسلم و لكن فقط لمن يستطيع.

و يقوم المسلمين بهذا الامر اقتداء بما فعله سيدنا ابراهيم  – علية السلام – حينما شرع في تنفيذ ما امرهُ بهِ المولي – عز وجل – و هو ذبح ابنه سيدنا اسماعيل – علية السلام ، و فداه الله – سبحانه و تعالي – ببطش عظيم. ولهذا يقوم المسلم القادر بذبح الاضحية في عيد الاضحى المبارك .


[ مناسك الحج ]

مَناسك الحج هي الأعمال التي يقوم بها المسلم قبل وأثناء ونهاية الحج ، وهي التي أراها الله – عز وجل – لنبيه وخليله إبراهيم.

• تنقسم مَناسك الحج إلى: أركان ، وواجبات ، وَسُنن .

• وَمن أركان الحج: الوقوف بعرفة ، وطواف الإفاضة ، والإحرام ، والسعي بين الصفا والمروة.

• وَمن الواجِبات : الوقوف بمُزدلفة ، والمبيت بمنى ، وطواف الوداع ، ورمي الجمرات .

• وَمن السُنن : طواف القدوم ، والتّوجه إلى منى في اليوم الثامن من ذي الحجة.


[ جبل عرفة ]

عَرفة هوَ جبل في المملكة العربية السُعودية يقع على الطَريق بين مكة وَ الطائف، حيث يَبعُد عن مكة حوالي 22 كيلو متر وعلى بُعد 10 كيلو متر من منى و 6 كيلو متر من مزدلفة.

تُقام عنده أَهم مناسك الحج، والتي تسمى بوقفة عرفة وذلك في يوم التاسع من شهر ذي الحجة.


[ الاضحية في عيد الاضحى المبارك ]

بالنسبة للاضحية فهي عادة تكون خروف ، ويمكن ان تكون ايضا من الماعز او الابل او البقر ، وهي من السنن المؤكدة عند المسلمين وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء للتقرب الى الله بفعل الخير.

يعتبر عيد الاضحى ذكرى لقصة سيدنا ابراهيم – عليه السلام – عندما اراد التضحية بابنه اسماعيل ، تلبية لامر الله ، لذلك يقوم المسلمون بالتضحية باحد الانعام في عيد الاضحى للتقرب الى الله.


اعداد : Amr Ismael | Amr Elmohamady

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد