ماهو مشروع جنو وما علاقته بـ لينوكس

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 816 مشاهدة

جنو | GNU هو نظام تشغيل حُر ومفتوح المصدر ، مُشابه لنظام يونكس .

الكثير منا لا يعلم ماهو مشروع جنو وما علاقته بنظام التشغيل لينوكس, لذلك فسنذهب سويآ الي البداية وقصة نظام تسغيل جنو/لينوكس أو كما يُعرف بنظام تشغيل لينوكس. والبداية كانت من UNIX.

مشروع جنو

مشروع جنو


بداية مشروع يونكس :


يونكس هو نظام تشغيل ، نشأ فى معمل بيل الذى يُعد من ضمن شركة ” اى تى اند تى | AT&T “, و وُزِّعت منه نُسخاً كثيرة للجامعات وبعض الشركات الاخرى.

ثم قامت الشركات التجارية والجامعات بالتعديل على الكود المصدرى الخاص به،وقد إشترك بذلك شركة ويسترن إليكتريك ، التى تنتمى لشركة “AT&T” . مما سبب إرباكاً فى جميع إصدارت يونكس | Unix ، بالاضافة لتطويرات الجامعات والشركات التجارية.

ذلك الامر أدَّى إلى جعل شركة “AT&T” تُغلق الكود المصدرى الخاص به ، وجعله مشروع تجارى. ولقد ترتب على ذلك غضب الكثيرين وكان من ضمنهم  ” ريتشارد ستولمان “.

وبعد ان اكتشف “ريشتارد” انه لن يتمكن من الحصول على مصدر النواة للتعديل عليها بما يناسب عمله ، فقام بإنشاء مشروع جنو | GNU.


مشروع جنو | GNU :


بدأ “ريتشارد ستولمان ” ببناء مشروع جنو فى عام 1983. وهو نظام حر بالكامل يتيح لمستخدمى الحواسيب حُرية تعديل وتطويع ومشاركة البرمجيات مع بعضهم دون الحاجة لإستخدام البرمجيات المحتكرة.

بدأ المشروع من الصفر ، بكتابة ادوات بديلة لنظام اليونكس بالكامل ، وقد اكتملت كل مكونات نظام جنو الاساسية عام 1990.

ولكن واجهتهم مشكلة وهي عدم وجود نواة ، فلجأوا لإستعمال نواة هيرد ،وبعدها قاموا بإستعمال نواة “لينكس” الشبيه بـ “يونكس” التى تم تطويرها من قبل الطالب “لينوس تورفالدز”.


لينوس تورفالدز :


هو مُنشئ نواة اللينكس. فلندى الجنسية ، درس بحامعة هليسنكى بفلندا،  ولقد كان الدافع لتطوير نواة اللينوكس هو قيامه بشراء حاسوب جديد بوجد به نواة مينيكس وهى نسخة مبسطة لنظام اللينكس ، لكن لم يُسمح للآخرين بتطوير هذه النواة.

مما دفع الطالب الفلندى ببناء نواة خاصة به “اللينكس” والتى تم إصدراها تحت رخصة مشروع جنو | GNU ، وحالياً يعمل على تطويرها فريق من المتطوعين من مختلف انحاء العالم.


النواة :


هى قلب كُل نظام تشغيل ، وهى التى تقوم بربط عتاد الحاسوب وبرمجياته ، وهذه صورة لتوضيح عمل النواة اكثر:


مشروع جنو وعلاقته باللينكس ، جنو/لينكس :


بعد الانتهاء من تأسيس نظام ” جنو| GNU ” بكامل اكواده ، احتاج النظام الى نواة ، لذلك قاموا ببناء نواة هيرد ، واستعملوها بالنظام. إلا انها لم تكن تُكافئ القدر الذى ارادوه لجعل النظام قوياً ، فسمعوا عن نواة “اللينكس”. التى قام بإنشائها “تورفالدز”. وقام المهتمين بهذا الامر بتطويع وتطوير نواة “اللينكس” للتوافق مع نظام ” جنو | GNU “.


أيهم أصح  لينكس ، جنو/لينكس  !!!


عندما تسمع كلمة ” لينكس ” فأعلم انهُ يقصد بها نظام التشغيل المتكامل ، يحتوى على الواجهة الرسومية GUI.

ويُفضل مناصرى مشروع جنو | GNU ، إطلاق مصطلح “جنو / لينكس” على النظام. لأن اللينكس : هو نواة نظام تشغيل . بينما تُشكل ادوات جنو الجزء الاكبر فى النظام ، والتى بدونها تصبح نواة “اللينكس | Linux” بدون فائدة.

وإجتمعت أغلب الآاراء علي أن المصطلح الاصح هو “جنو/لينكس” ، لأن النظام ناتج عن مشروعين هما (مشروع جنو ومشروع لينكس).

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد