البرمجيات مفتوحة المصدر والبرمجيات المجانية

الكاتب : Null
562 مشاهده

هناك العديد من المصطلحات التي ترتبط بالبرامج التي لا تحتاج لدفع المال لاستعمالها، لكن العديد من هذه المصطلحات تتشابه كثيرا لدرجة الظن بانها كلها عندها نفس المعنى.


في هذه التدوينة سنحاول ان نشرح الفرق بين مصطلحين منتشرين كثيرا: “مجانية” و “مفتوحة المصدر”. لهذا فما الفرق بين البرامج المجانية والبرامج مفتوحة المصدر ؟ ولماذا هو من الضروري ان نفهم الفرق بينهما ؟

البرمجيات المجانية والبرمجيات مفتوحة المصدر مهما بدوا متشابهين فكلاهما لديه معنى مختلف عن الاخر.


البرمجيات المجانية :


مصطلح “البرمجيات المجانية” هو ليس مصطلح جديدا على الاطلاق. فقد تمت صياغته من طرف Richard Stallman في بداية الثمانينات عندما بدا مشروع جنو GNU ” وذلك لتأسيس نظام تشغيل مجاني.

تعني البرمجيات الحرة/المجانية ان المستخدمين يمكنهم بحرية تشغيل، تكييف، وإعادة توزيع البرنامج بدون قيود قانونية. وتأخذ مؤسسة البرمجيات الحرة اربع حريات بعين الاعتبار لكي تعتبر ان برنامجا ما هو حر، وهذه الحريات هي :

  • حرية استخدام البرنامج بغض النظر عن الغاية وراء ذلك.
  • حرية دراسة كيف يعمل وكذلك حرية تغييره للعمل بالطريقة التي تريد انت.
  • حرية إعادة توزيع البرنامج لمساعدة شخص ما.
  • حرية توزيع نسخ معدلة من البرنامج للاخرين.

ويذكر أن نفس المؤسسة أسست الترخيص العمومي العام (General Public Liscence)  والمعروف باسم GPL، وهذا الترخيص يعطى من المؤسسة لأي برنامج كي يتم التأكد من أن البرنامج حر/مجاني وانه سيبقى على هذا الحال.


البرمجيات مفتوحة المصدر :


البرمجيات مفتوحة المصدر هي برمجيات تتوفر على كود مصدري خاص بها والذي هو متوفر للعامة، والذي يمكنك من دراسة، تغيير وتوزيع البرمجية بالشكل الذي تريد. المصطلح تمت صياغته في سنة 1998 من طرف مجموعة من الأشخاص الذين كانوا يهدفون الى تغيير التركيز من ‘حرية البرمجية’ الى التركيز على الأمان، وتوفير المال، وشفافية البرمجية، والعديد من الفوائد الأخرى.


Freeware

خلافا للبرمجيات المجانية والبرمجيات مفتوحة المصدر ، freeware هي برامج لا تشير بأي شكل من الاشكال الى ‘حرية’ البرنامج، وهذه البرامج هي في الغالب مجانية، لكن هي مغلقة المصدر، أي لا يمكن التعديل عليها ولا يمكن رؤية كودها المصدري. نذكر على سبيل المثال برنامج adobe reader و سكايب. في بعض المرات مطورو الألعاب يعيدون اطلاق بعض الألعاب القديمة ك Freeware وهذا يعني انهم لا زالو يحتفظون بالكود عندهم، لكن اللعبة الان أصبحت مجانية للعب فيها.


الخلاصة :

لماذا كل هذا مهم ؟

لانه ببساطة أي احد يمكنه ان ينتج كود برمجي وينشره للعامة بدون ترخيص، لكن هذا لن يدوم لوقت طويل، فالحصول على ترخيص ‘مفتوح المصدر’ او GPL يوفر لك حماية قانونية للكود/البرمجية، يمنع أي احد من أخد الكود والادعاء بأنه هو من صنعه، وكذلك حظر الاخرين من استعماله في مشاريع أخرى بدون موافقتك. وبالنسبة للأشخاص التي تهتم بحرية البرمجيات لدرجة فلسفية وواقعية، فمن المهم ان نفهم هذه التفاصيل ونبحث فيها معمقا.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy