شركة سامسونج »»» تجربة نجاح فريدة من نوعها في العالم

الكاتب Null
849 مشاهدة

سامسونج هي شركة كورية و تعتبر من أشهر الشركات الرائدة في قطاع المال و الأعمال و الخدمات ، وهي تقتحم العديد من المجالات و على رأسها الصناعات الإلكترونية اللذي سنتحدث عنها بالتفصيل لاحقا .


شركة سامسونج بين الماضي و الحاضر :


شركة سامسونج بين الماضي و الحاضر

نشأة شركة سامسونج


تأسست شركة سامسونج يوم 1 مارس 1938 ، في مدينة دايغو الكورية الجنوبية من طرف المسمى لي بيونغ شول و لقد إتخذت من الصناعة مجالا لها مما أهلها لتكون قوة إقتصادية ضاربة محليا و عالميا . مقرها الرسمي اليوم في العاصمة سيول وتتواجد في 58 دولة بأكثر من 80 شركة و بعدد إجمالي لعمالها يفوق 427000 عاملا أواخر سنة 2013 .
و في عام 1969 ، تكون فرع سامسونج إلكترونكس ، اللذي إختص في الصناعات الإلكترونية كالأجهزة المنزلية و أجهزة المكاتب وأجهزة الهاتف النقال وشاشات التلفاز و الحاسوب .


و يحضى هذا الفرع بنسبة حضور عالمي هامة و ذلك بتواجد 25 مركز إنتاج على المستوى الدولي و 59 فرع للمبيعات في أكثر من 46 دولة بطاقة عمالية قدرها 370000 عاملا في سنة 2013 .
وإزددات شهرتها في العام 1992 بتربعها على عرش الشركات المصنعة لأشباه الموصلات لبطاقات الذاكرة العشوائية (DDRAM) ، إضافة إلى تألقها في صناعة رقاقات أشباه الموصلات، شاشات الـ تي إف تي (TFT)، و شاشات الجوال و الكمبيوتر .


« المصدر : ويكبيديا »


إكتساح شركة سامسونج للمجال الإلكتروني :


شركة سامسونج » إلكترونيكس

منتجات شركة سامسونج


كان بداية هذا الإكتساح ، كما ذكرنا سابقا  في عام 1969 ، عند إعلان الفرع الجديد للشركة الأم المسمى سامسونج إلكترونيكس (Samsung Electronics) ، و بالتحديد في الفترة المتراوحة بين عام 1969 و1987 اللتي شهدت المخاض الأول لهذا النجاح .
و كان ذلك عبر تصنيع الاجهزة الالكترونية والكهربائية كأجهزة التلفزيون والثلاجات والحاسبات و المكيفات والغسالات . و زادت قوتها في سنة 1970 عند إبرا مها لعقد شراكة مع الشركة اليابانية إن إي سي (NEC)و أصبحت تصنع الأجهزة السمعية والبصرية إضافة إلى توصلها لصنع صنع أشباه الموصلات سنة 1974 .


و في الفترة الممتدة بين سنة 1988 و 1995 قامت شركة سامسونج إلكترونيكس بطرح أول هاتف نقال لها في تحدي لشركة موتورلا الرائدة في هذا المجال ولكن هذه التجربة باءت بالفشل لعدة أسباب منها رداءة المنتج اللذي كانت تقدمه و كذلك نصيبها من المبيعات في السوق المحلي الكوري جنوبي الذي لم يتجاوز عتبة 10% مقارنة بنظيرتها موتورولا الحاصلة على 60% .


و بعد 9 سنوات من البحث و الإستثمار في تعلم التقنيات الحديثة ، و في محاولة لعدم تكرار تجربة الهاتف النقال اللتي باءت بالفشل ،  أصدرت شركة سامسونج إلكترونيكس سنة 2004 شريحة ذاكرة Nand بسعة 8 جيغابايت  اللتي جعلت شركة آبل المشهورة (Apple) تعقد معها إتفاقا يقضي بتزويدها بهذا المنتج لإستخدامه في منتاجتها المطروحة في السوق ، و منذ يوم 13 أكتوبر 2005 أصبحت سامسونج المزود الرسمي لآبل إلى حد اليوم ، حتى أن الهاتف الذكي لهذه الشركة iphone5s يستعمل معالج A7 من إنتاج سامسونج .


ليس هذا فحسب ، فهي زادت قوة بإنتاجها لهواتفها الخاصة و شاشات التلفاز و الحواسيب ولقد أبدعت في ذلك ، و تحتل الآن المرتبة العالمية الأولى في صناعة الإلكترونيات والسابعة كعلامة تجارية حسب آخر إحصائيات سنة 2016 .


فروع سامسونج الأخرى :


فروع شركة سامسونج


صحيح أن شركة سامنسونج إلكترونيكس هي من أبرز فروع سامسونج ولكن هنالك عدة شركات أخرى لها ، نذكر منها :

  • شركة سامسونج للهندسة و الانشاءات .
  • شركة سامسونج للصناعات الضخمة الثقيلة .
  • شركة سامسونج لأجهزة الحماية و المراقبة عن بعد .
  • شركة سامسونج للتأمين على الحياة .
  • شركة سامسونج للموضة والأزياء .
  • شركة سامسونج للسياحة و الفندقة .

بعض الحقائق عن شركة سامسونج :


عن شركة سامسونج


هنالك بعض الحقائق عن سامسونج اللتي لا يعرفها الكثير ، نذكر منها :

  •  بلوغ مبيعاتعها من الهواتف الذكية 320 مليون جهاز سنة 2013
  • شركة سامسونج للهندسة و الانشاءات هي اللتي أنشأت برج خليفة في إمارة دبي .
  • وصلت نسبة إيراداتها 17٪  من أصل الناتج الاجمالي المحلي لكوريا الجنوبية .

إذا كنتم من المهتمين بأخبار هذه الشركة الرائدة فإليكم هذه التدوينات الممتازة عنها 🙂
[ عن سامسونج حدثني  ]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد