بطاقات الائتمان نشأتها مميزاتها وعيوبها وطريقة عملها

الكاتب : Null
587 مشاهده

بطاقات الائتمان هو موضوع تدوينتي اليوم, سأتحدث معكم عن النشأه والمميزات والعيوب وطرق الاستعمال, فهيا بنا 🙂


قديماً كانت التعاملات التجارية تتم بالذهب و الفضة، أو بالمقايضة، إلى أن ظهرت النقود أو العملات الورقية التي حلت محل الذهب والفضة، حيث تكون لكل ورقة نقدية قيمة معينة من الذهب، بحيث يستغني الناس عن حمل الذهب والفضة أينما ذهبوا. ومع تسارع وتيرة الحياة، وظهور عيوب النقود المتمثلة في إمكانية السرقة أو عدم إمكانية حمل أوراق نقدية بعدد كبير، أو عدم وجود صرافة عند الباعة والزبائن، ظهرت البطاقات البنكية.

بطاقات الائتمان

بطاقات الائتمان


ما هي بطاقات الائتمان:


هي بطاقة بلاستيكية صغيرة تستعمل في عمليات الدفع والشراء. تقوم الشركات المزودة للبطاقات الائتمانية بوضع حد أعلى من النقود يمكن استخدامها في البطاقة. تختلف بطاقة الائتمان عن بطاقة المدين، بأن كمية النقود المدفوعة لا يتم خصمها من الحساب البنكي مباشرة وإنما من كمية النقود الدائنة من الشركة المزودة. ويتم دفع النقود مرة في الشهر، ويمكن للمستخدم أن يدفع كمية النقود المدينة كاملة أو على أجزاء مع فائدة بنكية. في عام 1920 أصدرت بعض الشركات الأمريكية هذه البطاقات لتسهيل عملية الدفع، ومن أشهر بطاقات الائتمان في العالم هي فيزا وماستركارد ويورو كارد. تحمل بطاقة الائتمان اسم صاحبها ورقم حسابه.


نشأة فكرة بطاقات الائتمان:


بطاقات الائتمان - فرانك ماكنمارا

فكرة بطاقات الائتمان

حادثة حدثت صدفة مع رئيس شركة ” Hamilton Credit Corporation” فرانك ماكنمارا هي التي دفعته لإصدار البطاقات الائتمانية الصالحة لإجراء المعاملات التجارية، فبينما كان يتناول طعام العشاء مع رفاقه، وعندما أراد دفع القيمة المستحقة للمطعم، لم يجد محفظته معه، مما اضطره إلى الاتصال بزوجته لإحضار النقود له. مما دفعه لإجراء تعديلات على البطاقات الائتمانية التي تمنحها البنوك لعملائها لتسهيل عملية الاقتراض إلى بطاقات صالحة للتعاملات التجارية، بحيث يستلم صاحب البائع نقوده في وقت لاحق من المصرف.


أنواع بطاقات الائتمان:


بطاقات الائتمان - أنواع بطاقات الائتمان

انواع بطاقات الائتمان

  • بطاقة الحساب (Charge Card):

هي البطاقة التي تصدرها البنوك، والتي تمكن حاملها من الشراء والتسديد لاحقاً، عند إرسال الفاتورة له بلا فوائد.

  • البطاقة المدينة (Debit Card):

تمكن هذه البطاقة حاملها من الشراء والتسديد من رصيده في البنك دون الاقتراض، بحيث تحول النقود إلى البائع مباشرة في ذات اليوم الذي تمت فيه عملية البيع أو الشراء، أو إنها تحول له بعد عدة أيام.

  • البطاقات المدفوعة مسبقاً (Prepaid Cards):

تمتلك هذه البطاقات قيمة محددة مسبقاً، تدفع قيمتها عند شرائها، ويتم الخصم منها في كل مرة يتم استخدامها فيها إلى أن تنتهي قيمتها.

  • بطاقة الانتماء:

تستخدم بعض الجمعيات الخيرية هذه البطاقة، إذ إن بيعها يتيح لها الحصول على نسبة عمولة من عائدات استخدامها.

  • البطاقة الذكية:

لم تحقق بعد البطاقة الذكية التفاعلية الانتشار الواسع بين مستخدمي البطاقات الذكية، والتي تمكن من تخزين جميع المعلومات المتعلقة بالبيع والشراء على ذاكرة مثبتة عليها. تعتبر البطاقات الذكية بطاقات المستقبل.


مميزات وعيوب بطاقات الائتمان:


بطاقات الائتمان - مميزات وعيوب

بطاقات الائتمان لها مميزات وعيوب  إن فهمت مسؤولياتك واستعملتها بالشكل الصحيح يمكنك الاستفادة أكثر من المميزات وتخطي العيوب.

  • مميزات بطاقات الائتمان :
  1. القدرة على شراء الأغراض الضرورية في نفس الوقت.
  2. سهولة الاستخدام والحمل.
  3. عدم الحاجة إلى حمل المال.
  4. عملية أكثر ومقبولة أكثر من الشيكات.
  5. حفظ سجلات الصرف.
  6. الحصول على نقاط مكافآت وخصومات أخرى.
  • عيوب بطاقات الائتمان :
  1. سعر مشتريات أغلى بسبب الفائدة.
  2. رسوم إضافية.
  3. تعقيدات مالية قد تنتج عن عدم معرفة المبلغ المصروف كل شهر.
  4. نزعة متزايدة إلى الشراء.
  5. في حال تكرار إدخال الرقم السري اكتر من مرة نتيجة الخطأ أو النسيان يقوم الجهاز بحجز هذه البطاقة أليا .
  6. لها مدة محدودة للانتهاء وقد تسبب مشكلة في حال عدم الانتباه ولا يوجد شئ يشير بقرب انتهاء المدة.
  7. في حال فقدان البطاقة والرقم السري لا يوجد ضوابط تمكن العميل من إلغائها مباشرة إلا بعد مراجعة البنك.
  8. عمليات القرصنة على هذه البطاقات.

التحقق من صحة معلومات البطاقة:


بطاقات الائتمان

بيانات بطاقات الائتمان

إن البطاقات الائتمانية الآن لا تحتوي من المعلومات على رقم واسم وتاريخ انتهاء فقط كما كان عليه الأمر في السابق. بل تحتوي الآن على ما يسمى بـ”عنوان الدفع” .

تتم عملية التحقق من صحة المعلومات كالتالي:

  • يقوم نظام الدفع نفسه بمطابقة صحة المعلومات المدخلة منك بالمعلومات المسجلة لدى مركز المعلومات الخاص بماستر كارد إن كانت البطاقة ماستر كارد ، أو فيزا كارد إن كانت البطاقة فيزا كارد.
  • في حال تطابق المعلومات ، سيقبل النظام البطاقة مالم تكن هناك شروط أخرى مدرجة في النظام مثل أن تكون البطاقة مصدرة من منطقة معينة، أو تبدأ بأرقام معينة، أو أن يتطابق مكان إصدارها مع مكان رقم الآي بي الخاص بك، وغير ذلك من الشروط.
  • بعد قبول البطاقة، تأتي مهمة التاجر صاحب الموقع للتحقق من عنوان الدفع و مطابقته مع عنوان الشحن. ليعمل ذلك سيتصل برقم الهاتف الذي وضعت في عنوان الدفع لمحادثة الشركة أو البنك الذي أصدر بطاقتك، وسؤاله إذا كان عنوان الشحن هذا مدخل في ملف البطاقة أو لا.
  • في حال أخبره البنك أو الشركة بصحة عنوان الشحن وأنه بالفعل مدرج في ملف البطاقة، سيقبل الطلب. وفي حال تم إخباره بالعكس سيرفض الطلب.

استخدام بطاقات الائتمان في الشراء عن طريق الانترنت:


بطاقات الائتمان - الشراء من الانترنت

التسوق عبر الإنترنت من أهم المزايا التي نعيشها في زماننا. بالمقارنة مع التسوق التقليدي، فإن التجارة الإلكترونية تتمتع بالكثير من المزايا، إذ لا يتوجب عليك تغيير ملابسك ومغادرة منزلك للتسوق؛ وهو أمر أساسي للبعض ممن يكرهون التسوق التقليدي. لذالك ادعوك لقرائه هده التدوينه .” التسوق الإلكتروني مميزاته وعوامل نجاحه ونصائح لتسوق أمن” لكي تعرف كيف تقوم بالشراء من الانترنت عن طريق بطاقات الائتمان بكل سهوله وأمان.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy