الأب الروحي للانترنت ومخترع بروتوكول TCP/IP

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 767 مشاهدة

فينت سيرف هو عالم كمبيوتر أمريكي، يطلق عليه أبو الإنترنت لإسهاماته في تطوير الإنترنت.


مما لا شك فيه أن الإنترنت أصبح جزء أساسي من حياتنا اليومية ، ومن أهم الأشياء لدى جميع الاشخاص بجميع الأعمار في جميع أنحاء العالم، ولكن هناك القليل ممن يعرفون من هو مخترع الإنترنت، فمخترع الإنترنت هو عالم امريكي يدعى فينت سيرف مع صديقه بوب خان.

فينت سيرف

فينت سيرف


مولد ونشأة فينت سيرف :


ولد فينت سيرف في الثالث والعشرين من يونيو عام 1943 في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد حاز على لقب أبو الإنترنت لإسهاماته العديدة في تأسيس وتطوير شبكة الإنترنت، وقد قام فينت سيرف بالدراسة والتخرج من عدة جامعات وهم جامعة ستانفورد، وجامعة كاليفورنيا، وجامعة لوس أنجلوس.

درس “سيرف” الرياضيات بجامعة “ستانفورد” الأمريكية، حيث اتجه بعدها للعمل كمهندس نظم وبرمجيات في شركة “IBM” الشهيرة.


حياة فينت سيرف :


فينت سيرف-حياة

حياة فينت سيرف

في بداية حياته كان سيرف مدير برنامج في وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة DARPA ومول العديد من المجموعات لتطوير تكنولوجيا حزمة بروتوكولات الإنترنت، وعندما بدأ الإنترنت للانتقال إلى الأعمال التجارية في أواخر الثمانينات انتقل سيرف إلى شركة إم سي أي حيث كان له دور فعال في تطوير أول نظام بريد إلكتروني التجاري الأول “بريد إم سي أي” متصل بشبكة الإنترنت .

تم اختبار TCP / IP عبر ثلاثة أنواع من الشبكات التي وضعتها DARPA وسنة 1981 نشرت جون بوستل خطة انتقالية لترحيل حوالي 400 من السيرفرات من البروتوكول NCP إلى TCP / IP حيث يقول سيرف إنه في أوائل السبعينات لم يكن أحد من المشاركين في تطوير تلك التكنولوجيا الوليدة يعتقد أنها ستنجح لتصبح على ما هي عليه اليوم وقضوا عشرة سنوات للتجريب ونشر التقنيات الأساسية ثم بدأ ترسيخ وضع الشبكة ودخولها المجال التجاري حتى أصبحنا نشهد الآن اتساع نطاق الإنترنت وتعميمه على مستوى جميع أفراد العالم .


اختراع بروتوكول الاتصال  “TCP/IP”:


فينت سيرف-بروتوكول الاتصالTCP/IP

بروتوكول الاتصال TCP/IP

أسهم كل من “سيرف” و “بوب خان” في اختراع بروتوكول الاتصال الأشهر حول العالم الآن “TCP/IP” وهو المسئول عن توصيل كافة الأجهزة ببعضها البعض، وبدأ الأمر ككافة الاختراعات الأخرى، فقد كان “فينت سيرف” يرغب مع بعض زملائه بتوصيل آلة كمبيوتر بأخرى دون الحاجة إلى الوصلات المختلفة، فقط إرسال معلومة ما من آلة محددة تستقبلها الآلة الأخرى ببساطة وسرعة وسهولة.

وعندما نجح “سيرف” و”بوب خان” في ذلك الأمر قاما بإرسال حرفي “O” و “L” وهما الحرفان اللذان يستخدمهما الشخص في ذلك الوقت ضمن كلمة “Log On” للدخول إلى عالم الحاسوب، وانقطع الاتصال بعد أن قطعت الرسالة 500 كيلومتر ولكنها كانت خطوة ناجحة للغاية توجها كل منهما باختراع بروتوكول “TCP/IP” الشهير بعد تطوير التقنية المستخدمة في إرسال الرسالة.


تأثير اختراع بروتوكول “TCP/IP” علي العالم:


أنت تشهد بالفعل ذلك التأثير، بل هو الذي جعلك قادر على قراءة هدا المقال عن كل من “سيرف” و “بوب خان”، فقد أسهم اختراعهما في ميلاد شبكة الإنترنت، فالشبكة ليست أكثر من اتصال مستقر بين عدة أجهزة حاسوب حول العالم، والبروتوكول المستخدم هو “TCP/IP”.


ماهو بروتوكول  TCP/ IP :


فينت سيرف - ماهو بروتوكول ال TCP/ IP

بروتوكول ال TCP/ IP

بإختصار هو بروتوكول التحكم في نقل البيانات “Transmission Control Protocol” وبروتوكول الإنترنت “Internet Protocol” المسمى اختصارًا TCP/IP هو معيار يضم مجموعة بروتوكولات مطورة في نهاية السبعينات من القرن الماضي من وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة “Defense Advanced Research Projects Agency‏” اختصار “DARPA”، كطرق للتواصل بين مختلف أنواع الحواسيب وشبكات الحواسيب.

إن بروتوكول TCP/IP هو العصب المحرك للإنترنت، وهذا ما يجعله أشهر مجموعة بروتوكولات شبكيّة على وجه الأرض.


أفكار  فينت سيرف :


فينت سيرف

جاءت فكرة الانترنت عند العالم الامريكي  فينت سيرف في البداية عندما فكر هو و صديقه بوب خان عن كيف يستطيعوا بها توصيل جهاز كمبيوتر بأخر دون تدخل الإنسان و لكن فقط عن طريق إن ترسل الآلة الأولى رسالة ثم تقرأها الآلة الثانية  وقد نجحا بالفعل كلا من فينت سيرف و بوب خان و مع مرور الوقت تمكن كل من سيرف وصديقه بوب من كتابة برنامج أساسي ثم عرف بعد ذلك باسم الانترنت و هكذا أصبح كلا من  سيرف و بوب خان عملاقين في تاريخ الإنسانية وسجلا اسمهما في التاريخ الحديث المعاصر.

يرى فينت سيرف إن تعلم البرمجة شيء مهم وخاصة في المدارس كما انه يرى إن تعلم الكمبيوتر والبرمجة يجب إن يكون إجباري في المرحلة الثانوية  ويرى انه يجب على كل طالب إن يتعلم  يعمل برنامج بمفرده .

يرى سيرف إن شركة جوجل تتعرض لمنافسة شديدة وهذا ما يقلقه ودائما يحث العاملين في شركة جوجل على التطوير المستمر لكي يسبقوا دائما منافسيهم .

احدث المشاريع التي يدعمها  جوجل انتر بونيور او جوجل لرواد الإعمال هو مشروع ستارت اب جريند و هو مشروع يقدم لرجال الإعمال  وأصحاب الشركات خدمات تثقيفية و أفكار و يوفر لهم شبكة من الاتصالات تفيدهم في عملهم .


الجوائز التي حصل عليها فينت سيرف :


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد