العلاقة بينك كـ يوتيوبر وبين المتابعين أهم من عدد المتابعين

الكاتب : Null
354 مشاهده

أيهم تُحب كـ يوتيوبر !!! عدد متابعين “ترويج” أو دعم من المتابعين “استهداف”


في بداياتي شاهدت حلقة علي اليوتيوب من قنات Arab affilite summit للدكتور سيد العسال. ووقتها سمعت جمله لم أنساها حتي اليوم, كانت الجمله تقول :

Money not in the list, Money in the relation with the list



بمعني أن المكسب الحقيقي لك كـ يوتيوبر أو منشئ محتوي أو مسوق الكتروني هو في العلاقه بينك وبين المتابعين وليس في عدد المتابعين

قنوات كثيرة جدآ لديها متابعين تجاوزا المليون متابع ولكنهم يعانون الان من المشاهدات القليلة التي لا تتجاوز 10 الاف مشاهده للفيديو في حين أن هناك قنوات عدد متابعينها لا يتجاوز 10 الاف متابع ولكن المتابعين يقدمون دعم حقيقي من خلال مشاركة الفيديو وأحيانآ مشاهدة الاعلانات عن رضا وقبول علي عكس ثقافة الاعلان في مجتمعنا العربي.

أتذكر أني في فترة من الفترات كان بعض المتابعين “الاصدقاء” يقولون لي في التعليقات “نحن نشاهد الاعلانات لاننا نعلم أنها الطريقة الوحيدة التي عن طريقها يمكننا تقديم الدعم لك في القناة وضمان الاستمرارية”.


ما أقصده من هذه التدوينة هو أن تتعاملوا مع المتابعين كأصدقاء وليس كمتابعين, وأن تُكون أسرة صغيرة من خلال قناتك كـ يوتيوبر وأن تحاول رعايتهم بقدر المستطاع والاستجابه لطلباتهم في نشر المحتوي والتواصل مع تعليقاتهم السلبيه قبل الايجابية. وقتها ستحصل علي الدعم الحقيقي.


العلاقة بينك كـ يوتيوبر وبين المتابعين أهم من عدد المتابعين


• تلاحظون ان اغلب القنوات تقوم بعمل مسابقات وجوائز ايفون, السبب هو الاغراء بالربح لتعويض فارق التواصل مع المتابعين.

• بعض القنوات تستخدم صور مًصغرة بشكل إباحي يُخالف المحتوي للحصول علي مشاهدات  والنتيجة الحصول علي عدد مشاهدات ولكن لا توجد ارباح, ليس هذا وفقط ولكن أيضآ عقوبات من اليوتيوب. وهذا ما يسمي بالاغراء بالجنس.

• بعض القنوات تركز علي الخلافات الطائفية, هي أيضآ ستأتي بمشاهدات ولكن لن تحصلمنها كـ يوتيوبر علي متابعين, ولن يشاهد الاعلانات أيآ منهم. وهذا ما يسمي بالاغراء بالطائفية.

ما أريد أن أقوله يمكن أن يُختزل في عباره واحده :

” ابتعد عن المحتوي الاباحي والطائفي والعدائي, وكُن حريص علي رعاية المتابعين وصداقتهم” وقتها ستحصل علي دعم حقيقي. وستجد أن قناتك بدأت تنتشر دون أن تبذل مجهود كبير. فلقد أصبح لديك جيش من الأصدقاء المُعجبين يعملون معك.

كما أنصح الجميع بدراسة الهندسة الاجتماعية والهندسة العكسية فهي أساس نجاح أي منظومة اجتماعية ” الفيس بوك علي سبيل المثال : what is in your mind”


تجربتي مع اليوتيوب :

• البعض يطلب مني أن أطيل مدة الفيديو “علي عكس قوانين وتوصيات اليوتيوب ألا تزيد مدة الفيديو عن 5 دقائق” وهذا بسبب العلاقة بين المتابعين وصدق احساسهم بالاستفادة والتواصل.

• نتواصل انا والمتابعين “اصدقائي” وكأننا في شات بنهزر ونضحك عادي.

تذكر !!! : Money not in the list, Money in relation with the list

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy