أهم 7 نصائح كي تتخلص من الضغوط النفسية وتأثيرها عليك

الكاتب : Null
408 مشاهده

الضغوط النفسية ، لا تترك رجلاً ولا امرأة إلا أصابتهم بالهم والحزن ، ولكي نعبر هذه المرحلة لابد أن نتعلم بعض الأمور ، وأن نرسم لحياتنا طريقاً نريد أن نصل إليه ، وهدف نسعى لتحقيقة كي نعيش حياة سعيدة مليئة بالطاقة الحيوية الإيجابية.


تعريف الضغوط النفسية :


الضغط النفسي ، هو عاملاً سيكولوجيا يؤثر على كيان الفرد البنيوي والنفسي حيث يحد من قدرته على القيام بأعماله وواجباته على الوجه الأكمل . والى جانب الضغط النفسي يوجد ما يعرف بالضغط الاجتماعي ، والذي يشير إلى أيه ظروف أو موقف تستدعي تغييرا في أنماط الحياة السائدة لدى الإنسان.

ويشير لونغ أن الضغط النفسي يتولد عن مصادر عدة كالتوتر والإجهاد في العمل وقلة النوم وسوء التغذية وقلة ممارسة الرياضة والإفراط في استخدام العقاقير والمضادات الحيوية .

المصدر موقع : ويكيبيديا


مصادر الضغوط النفسية :


  • مصادر خاصة بالفرد ذاته :

كدوره في المجتمع والمسؤولية الملقاة على عاتقه وعدم قدرته على تحقيق أهدافه أو إصابته بمرض ما أو فقدان شخص عزيز عليه.

  • مصادر اجتماعية :

بيئية وتتمثل في ظروف العمل والحياة الزوجية والخوف في العلاقات الاجتماعية.


أعراض الضغط النفسي :


تتمثل أعراض الضغط النفسي التي يمكن ملاحظتها كالآتي :

  1. صعوبة التركيز على عمل شيء معين في مدة زمنية محددة .
  2. سرعة الاستشارة والغضب من الأشياء والأشخاص ولأتفه الأسباب.
  3. عدم القدرة على النوم والاسترخاء.
  4. سرعة الشعور بالإجهاد والتعب.

وهذه بعض الإرشادات التي نستطيع بواسطتها مواجهة الضغط النفسي :

  • ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام :

تعمل التمرينات الرياضية على إيقاف وإنهاء الضغط النفسي فهي بالتحديد تؤثر في الهرمونات داخل الجسم مما يؤدي إلى منع الآثار السلبية للضغط النفسي على الجسم.

  • التخلص من المشكلات :

ممكن للشخص أن يشعر بتحسن حالته الانفعالية على نحو أفضل إذا تحدث عن مشكلاته لصديق موثوق منه أو أحد أفراد عائلته وهذه وسيلة فاعلة للتخلص من الضغط النفسي ولكن هذا لا ينجح مع الأفراد الذين يفضلون أن يحتفظوا بأسرارهم الخاصة ولا يتحدثون عنها للغير .

  • التغذية الجيدة والنوم الجيد :

إن عادات الأكل السيئة تسبب مشاكل صحية مختلفة لذا فمن المفيد تناول الأطعمة المغذية والوجبات المتوازية للتخلص من آثار الضغط النفسي والنوم أيضا مهم جدا والشخص البالغ يحتاج عادة إلى 7-8 ساعات من النوم يوميا والأشخاص الذين لا يأخذون قسطا من النوم يكونون عرضة للضغط النفسي.

  • مساعدة الآخرين :

إن مساعدة الآخرين ومد يد العون يزيد من قوة شخصية الفرد ويمكن الفرد من الابتعاد عن التفكير بمشاكله الذاتية لفترة قصيرة من الزمن وقد يصل إلى حد يري أن مشكلته ليست كبيرة جدا.

  • التفاهم مع الآخرين والسعي إلى حد الوسط :

فليس هناك أحد يكون دائما على صواب ففي كثير من الأحيان من الأفضل أن نتسامح وتتقبل آراء الآخرين قبل إن تفرض رأيك عليهم.

  • لا تعالج ذاتيا دون استشارة الطبيب :

فهناك كثير من الأدوية تسبب الضغط النفسي والجسم يعتاد على هذه الأدوية فلا يعود لها تأثير على الجسم فيلجأ الفرد إلى زيادة جرعات الدواء وهذا قد يشكل خطرا على صحتك البدنية والنفسية.

والإرشادات السابقة قد تكون مفيدة إلى حد كبير إذا كانت درجة الضغط النفسي التي يعاني منها الفرد ليست حادة أو متواصلة وفي حالات الأخيرة فان الضغط النفسي يحتاج إلى معالجة.


أمثلة للضغوط الحياتية :


  • ضغوط مهنية:

نسبة كبيرة منا لا يحب عمله بل الظروف اضطرته عليه. قد يكون ذلك لعائده المادي الذي لا يساوى المجهود المبذول أو لعدد الساعات الطويلة، أو العمل لنوبات مختلفة، أو العمل في غير مجال التخصص. كذلك المعاملة القاسية من الرئيس أو عدم تقديره لمجهود العامل. عدم تعاون الزملاء أو اضطهادهم.

  • ضغوط زواجيه:

عدم التكيف الزواجى لاختلاف العمر أو الوضع والاجتماعي أو الثقافي أو اختلاف الشخصية. خلافات أو مشاحنات مستمرة. أو عدم فعالية الشريك أو إهماله لواجباته.

  • ضغوط عائلية:

تدخل العائلة الممتدة في الحياة الزوجية أو الالتزامات المادية نحوهم أو حساسية العلاقة مع الشريك.

  • ضغوط اجتماعية:

العلاقات الاجتماعية التي قد تتطلب كثيرا من الوقت و الجهد أو المال.

  • ضغوط صحية:

المعاناة من مرض عضوي أو نفسي أو من الأعراض الجانبية أو تكاليف العلاج المادية الباهظة.

  • ضغوط داخلية:

الصراعات الداخلية بين رغبات ونزعات النفس ووقوف المثل العليا الأخلاقية والدينية والاجتماعية في طريق تحقيقها.

  • ضغوط ذاتية:

طموح ودافعية كبيرة للتميز أو التفوق على الآخرين، نشود الكمال.

  • ضغوط مادية:

لتوفير احتياجات الأسرة من مسكن وتعليم أطفال ونفقات معيشة.

المصدر موقع : ويكيبيديا


أمراض قد يسببها الضغط النفسي :


الضغوط النفسية

الضغوط النفسية نعتبرها مثل الجبل فوق رؤسنا

الضغوط تحفز الجسم لإفراز هرمونات عديدة من الغدد الصماء مثل الغدة النخامية والكظرية الغرض الأساسي منها محاولة الجسم مواجهة هذه الضغوط أو التكيف معها. استمرار إفراز هذه الهرمونات خاصة هرمون أل ” كور تزول ” له جوانب سلبية كبيرة مثلا أضعاف جهاز المناعة الذي يترتب عليه الإصابة بالأمراض ، عضوية وأخرى نفسية مهمة وربما يقود ذلك لتدهور سريع في صحة المريض قد يعجل بوفاته.

  • أمراض عضوية:

مرض السكري، وضغط الدم، أمراض القلب والشرايين، الصداع النصفي، السرطان ، قرحة المعدة والأثنى عشر، التهاب القولون، أمراض الحساسية كالربو والأمراض الجلدية، والضعف الجنسي لدى الرجال واضطرابات الدورة الشهرية لدى النساء، والتهابات المفاصل. والفتور العام.

  •  أمراض نفسية:

اضطرابات القلق والاكتئاب.

  • الشيخوخة المبكرة:

الأبحاث الطبية أكدت أن الضغط النفسي المزمن يؤدى إلى الإسراع في ضمور خلايا الدماغ خاصة” الهيبوكامبص” مما يضعف الذاكرة. كما أن الشخص تبدو عليه مظاهر الشيخوخة المبكرة حيث يبدو أكبر من عمره بكثير ويقل نشاطه البدني والذهني وتكثر فيه التجاعيد وجفاف البشرة. ويعتقد أن ارتفاع نسبة هرمون ” كور تزول ” له علاقة بذلك.


 أهم 7 نصائح للتخلص من الضغوط النفسية :


  • ابدأ اليوم بفكرة جيدة:

وهذا يعني أنه إذا ما كنا كبشر مجبرين على التفكير، فلماذا لا نفكر بأشياء جميلة؟ والأفضل أن تكون هذه الفكرة فاتحة يومنا صباحاً، وهنا يجب أن نضع نصب أعيننا بعيد الاستيقاظ أن “يومنا سيكون يوماً جيداً”.

  • مبدأ الاستراحات القصيرة:

يمكنك إيجاد اللحظات التي تجد راحتك فيها وتجتذب أنفاسك العميقة بعيداً عن المشاغل، مفكراً بأوقات وأحداث جميلة ماضية. ولأجل انتظام أوقات استراحاتك يمكن ضبط منبه الموبايل لتذكيرك بها، إلى أن تصبح تلقائياً جزءا من يومك. لكن يبقى مهماً أن تبتعد فعلاً عن التفكير في العمل والمشاغل.

  • لا تتحدث عن العمل أو الدراسة في استراحة الظهيرة:

بدلاً عن ذلك قم مثلاً بنزهة قصيرة على القدمين.

  • تأمل يومك عند المساء:

قبل ذهابك للنوم تأمل ولو لدقائق ما قمت به في ساعات النهار، ما كان جيداً فيه، وما أزعجك منه.

  • اكتب يومياتك:

من المهم أن تكتب يومياتك في فترة التوتر، حتى لو كانت ثلاث إلى أربع جمل يومياً. وبهذا ستشعر أنك خلصت تفكيرك وذهنك من بعض ما شهدته في يومك.

  • احتفظ ورقة وقلم قرب سريرك:

قُبيل أن تغفو يمكن أن تطرأ على بالك فكرة متأخرة أو ربما شيء مهم ليومك القادم، تدونها في الورقة.

  • أهم الأفكار تلك التي تطرأ قبل المنام:

لذلك يجب أن تكون جميلة، ربما عن آخر إجازة قمت بها أو أي حدث سار. وحين تنام بهذا المزاج المعتدل، فإنه سيرافقك حين تستيقظ صباحاً.


إذا أردت أن تتخلص من الضغوط النفسية ، فعليك أن تتعب قليلاً كي تتجاوز هذه المرحلة ، وتعمل على حل هذه المشاكل ، فإذا تكاسلت وتركت نفسك فريسة للظروف ، فستستمر في المعاناه ، وستستمر معك الأعراض والأمراض ، فأنقذ نفسك من هذه الضغوط ، وأحرص على سعادتك .

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy