الأفكار التجارية تعريفها واسباب فشلها وأمثلة على افكار هزت العالم

الكاتب Null
420 مشاهدة

الأفكار التجارية ، للوهلة الأولى عند سماع كلمة “أفكار” تجارية ، يذهب العقل مباشرة إلي ربح المال ،  ولكن هناك من صنعوا أفكارا عادية بهدف الوصول إلي حلمهم ، ثم تطورت هذه الأفكار لتصبح مصدر ثراء لهم.


ما هي الأفكار التجارية :


الأفكار التجاريةالأفكار التجارية ، هي طريقة من طرق التسويق المبتكرة والغير عادية ، فنجد أصحاب هذه الأفكار لا يبحثون عن الربح السريع وفقط ، بل هدفهم ربح دائم ومستمر.

أصحاب الأفكار التجارية ، ليس من اللازم أن يكونوا يتمتعوا بعقول فذة ، بل من الممكن أن يكونوا على قدر عادي ومعتدل من التفكير ، ولكنهم يتمتعون بإرادة قوية جعلت الأفكار تنهال عليهم دون عناء .

الأفكار التجارية في العالم كثيرة جدا ، فهناك من يستخدم الإعلانات للتسويق لمنتجه ، وهناك من يصنع بانرات في الشوارع ويروج لسلعته ، وهناك من يخطف العقول بفكرة جديدة وبعدما يتعلق الناس بهذة الفكرة يخترق عقولهم ويروج لسلعته ، فيفوز بإنتشار واسع لهذة السلعة وتنجح في السوق بشكل مبهر.


أمثلة على الأفكار التجارية التي هزت العالم :


لدينا مثالين من أقوى الأمثلة وستنتطرق في تدوينة أخرى بالتفصيل عن أهم الأفكار التجارية الناجحة التي أبهرت العالم وافادة البشرية ، الفيس بوك و الواتس آب ، أثنين من أهم الأفكار التجارية الناجحة في العصر الحديث ، وأغلب المهتمين بالتكنولجيا يتعاملون معهم ، فالهدف الأساسي من الفكرتين التواصل بين الناس ، والآن يعتبروا من أهم الأفكار التجارية التي تدر لأصحابها ملايين ومليارات.

الأفكار التجارية الناجحة قد تبدأ بهدف أخر غير الربح ، ولكن حينما يتعلق الأمر بالتوقف عن العمل وتنتهي الأفكار عند مرحلة معينة ثم تختفي ، فكان لابد من دعم مادي ، وفي نفس الوقت يكون في إطار صادق ، بحيث أنني أربح وأفيد الناس ، ويأخذون أفضل خدمة.


الغش والخداع يقتل الأفكار التجارية ويهدمها :


الأفكار التجارية

قطعة لحم غير صالحة يتم وضع المواد الحافظة عليها

الأفكار التجارية تحتاج إلي الصدق دائما مع العميل ، وأن يشعر أن المنتج أو الخدمة المقدمة له على نفس المستوى طوال الوقت أو تتقدم للأفضل .

الغش والخداع يقتل الأفكار التجارية ويحولها إلي أفكار فاشلة ، وقد يخسر أصحاب هذه الأفكار أعمالهم التجارية بسبب طمعهم في ربح أكثر ، وتقديم منتج أو خدمة أقل ، فاذا كنت تبحث عن ربح سريع فلا تبتكر شيئاً ، لأنك ستقتله قبل أن يولد.

فالآن في بعض الدول العربية بدأ أصحاب الأفكار التجارية ، بدلاً من رفع سعر المنتج مع الثبات على نفس مستوى الجودة ، إلي الثبات على السعر مع غش الخامة المصنع منها المنتج ، والبعض يصنع الأسوء ، علو السعر مع غش الخامة.

فنجد هذا  في المنتجات الغذائية للأسف ، والأفظع أن  يحدث هذا الغش في مدى آدمية المواد الخام من عدمه ، فنجد أصحاب الأفكار التجارية يوفرون في الخامات أو يستخدموا أشياء ضارة بالصحة وقليلة الثمن ويضعوا عليها مواد حافظة ومكسبات طعم ولون ورائحة ، فيغشون العميل ويربحون المال ، وحينما يكتشف العميل يترك منتجهم تماماً ، فقد يكون أصيب بمرض ، أو أصيب “بالقرف” من هذا المنتج.


نصيحة :


قد تكون أنت صاحب الأفكار التجارية الناجحة وتنتج مواد غذائية أو صناعية أياً كان مجالك ، فأنت الآن تمثل بلدك والذي من الممكن أن تأخذ سمعة سيئة بسببك ، وتمثل دينك الذي أمرك فيه نبيك ألا تغش الناس ، فأحذر أن تأكل الحرام من أجل ربح سريع وتضر الناس وتضر بلدك .

قد تحدث طفرة في عام من الأعوام ، وتجد أن المادة الخام التي تصنع بها منتجاتك قد إرتفع ثمنها ، هذا وارد ، فبطبيعة الحال سوف ترتفع قيمة السلعة التي تصنعها ، ولكن لماذا حينما تعود المادة الخام إلي سابق عهدها وسعرها ينخفض ، تظل أنت محتفظ بالقيمة المرتفعة للسلعة ؟


أخيراً :


إذا أردت أن تكون صاحب مال ، فأبحث من الآن عن الأفكار التجارية التي تكسبك المال ، وأن تكون هذه الأفكار ليست ضد القانون ولا ضد الناس ولا ضد أخلاق دينك ولا ضد الأعراف والتقاليد ، ولكن للأسف أغلب الشباب الآن في الدول العربية مستهلكون فقط لا غير ، والمنتجون منهم وأصحاب الأفكار يذهبون للخارج لكي ينفذوا أفكارهم فلا تستفيد بلادهم بالخير الوفير من تلك الأفكار.


الأفكار التجارية تستطيع من خلالها أن تغير خريطة الكون ، تستطيع أن تستغل الطاقات والقدرات عندك ، أنت تستطيع وتستطيع ولكنك تريد أن ترتاح ويأتي كل شيء إليك ، فصدقني فلن تصل لأي شيء بهذا التفكير العقيم ، من الآن قم وأنهض وفكر وأبدأ ، فإذا نظرت إلي حال من وصلوا ونجحوا سوف تجد أن حالك أفضل منهم بكثير ولكنهم كانوا يمتلكون العزيمة والإرادة للنجاح ، والصبر للوصول للهدف ، فأبدأ وتوكل على الله وثق في الله فستحقق أكثر ما أنت تتمنى ، ولكن أبدأ الآن، فصدقني أنت تستطيع.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد