الأسكي كود و اليونيكود »»» تعريفهما و طريقة عمل كل منهما

الكاتب : Null
11K مشاهده

في أوائل الأربعينيات من القرن الماضي ، كانت أجهزة الحاسب الآلي تؤدي عمليات الحساب من جمع و طرح إلخ و ليس بإستطاعتها التعامل مع الحروف و الرموز .و كان من الضروري جدا في ذلك الوقت إيجاد طريقة معينة لجعل جهاز الحاسب يستطيع قراءة الحروف و طباعتها ، لأنه في الواقع لايفهم إلا لغة الأرقام .

و من هنا أتت الفكرة بأن يتم إسناد عدد من الأرقام إلى الحروف الأبجدية و الرموز لكي يستطيع الجهاز قراءتها و التعامل معها .


تعريف الأسكي كود :


تعريف الأسكي كود


الأسكي كود American Standard Code for Information Interchange و إختصاره ASCII هو نظام ترميز أنشئ سنة 1963 بالإعتماد على النظام اللذي كان يستخدم في الآلة الكاتبة Teleprinter و هو نظام يستخدم 7 بت فقط لتخزين المعلومات. هذا النظام يهدف إلى تمكين المستخدم من إستعمال الحروف و النصوص في جهاز الحاسب لكتابة نص معين .و بما أن الكمبيوتر لا يمكنه قراءة إلا الأرقام فقط ، فلقد قام العاملون على هذا النظام بإسناد قيمة رقمية لكل حرف و رمز و بذلك نجحوا في تمثيلها على أجهزة الحواسيب .

مثال على ذلك :

حرف A : الرقم المقابل له ب الأسكي كود يساوي 65  .
حرف a : الرقم المقابل له ب الأسكي كود يساوي 97  .

وقد مكن نظام الأسكي من توحيد عملية كتابة النصوص في الأجهزة الحاسبة المختلفة .


كيف يعمل نظام الأسكي كود ؟


في العموم ، يكون تخزين المعلومات على جهاز الكمبيوتر على شكل سلسلة من 8 أرقام متكونة من 0 و 1 و تسمى البايت (8bits) أما في نظام الأسكي كود ، أول إنشاءه ، كان تخزين الحروف و الرموز يحتاج فقط إلى 7 بت 7bits و لذلك فإننا نجد أن عدد الإحتمالات المتاحة لنا هي 27 و هي تساوي 128 إحتمالا أي بترقيم مسند للحروف و الرموز يبتدأ من 0 إلى حدود 127 .

هذه الصورة تبين لنا الأحرف الأبجدية و الرموز Characters و قيمة كل منها في نظام العد الثنائي .


كيف يعمل نظام الأسكي كود ؟

الأسكي كود 7 بت

 


و في هذا المثال يتم تقديم الحروف و الرموز في الأسكي كود و قيمتها بالنسبة لأنظمة العد المختلفة .

Dec : نظام العد العشري .
Hex : نظام العد السداسي عشرة .
Oct : نظام العد الثماني .
Bin : نظام العد الثنائي .
Char : نظام الأسكي كود .


كيف يعمل نظام الأسكي كود ؟

جدول الأسكي كود


نظام الأسكي كود الممتد :


و هو ما يعبر عنه بالإنجليزية بExtended ASCII ، و لقد وقع إنشاؤه لإحتواء المزيد من الحروف والرموز و ذلك لأن نظام الأسكي كود الأول كان يضم فقط الحروف و الرموز الإنجليزية بإعتبارها هي لغة تقنية المعلومات ، و كان من الضروري جدا أن توجد طريقة أخرى لتمثيل اللغة الإسبانية و الفرنسية و غيرها من اللغات اللتي تستعمل الأحرف اللاتينية .

و تزامن ذلك مع إنتشار إستعمال جهاز الكمبيوتر في العالم و إعتمادة تقنية التخزين ب 8 بت و ذلك قد مكن من إستيعاب 28 أي 256 حرف مرقمة من 0 إلى 255 مع الحفاظ على الأسكي كود الأول .

و هذه هي الحروف و  الرموز اللتي أضيفت إلى جدول الأسكي :


نظام الأسكي كود الممتد

الأسكي كود الممتد


ماهو اليونيكود ؟


ماهو اليونيكود ؟


في أواخر الثمانينات، كان هناك إحتياج كبير لتمثيل بقية لغات العالم كالعربية و الفارسية و اليابانية و الهندية و باقي اللغات اللتي لا تستعمل الأحرف الاتينية ، لذلك جاء معيار الترميز الموحد اليونيكود UNICODE في سنة 1991 ليحل هذه المعضلة وذلك بتخزين المعلومات على 16 بت مما يسمح ببتمثيل عشرات الآلاف من الأحرف و الرموز .

يتم ترتيب مجموعات الأحرف في اليونيكود على شكل كتل blocks ، وتحتل الأحرف العربية في هذه النسخة الكتلة الواقعة بين 0600 و 06FF . وللمزيد التعرف على الأحرف العربية في اليونيكود يمكن تحميل هذا الملف بصيغة pdf .

و لليونيكود عدة صيغ يمكن إستعمالها ، تمت صياغتها في سنة 1996 ، لتحديد عدد الخانات bits اللّتي يمكننا إستعمالها لتخزين المعلومات :

  • UTF-8 :

تعتبر صيغة الـ UTF-8 الأكثر استخداماً وخاصة في لغة HTML و البروتوكولات المشابهة. حيث تقوم بتمثيل الرقم الرمزي باستخدام 8 بت .

مثال :

لدينا الحرف A سيمثل في ذاكرة الحاسوب ب 8 بت أي : 01000001

  • UTF-16 :

يكون فيه تمثيل الرقم الرمزي على 16 بت.

مثال :

لدينا الحرف A سيمثل في ذاكرة الحاسوب ب 16 بت أي : 0000000001000001

  • UTF-32 :

يكون فيه تمثيل الرقم الرمزي على 32 بت.

مثال :

لدينا الحرف A سيمثل في ذاكرة الحاسوب ب 16 بت أي : 0000000000000000000000000001000001


إن علم الترميز شاسع جدا و لقد حاولنا قدر المستطاع إيصال بعض المفاهيم و الأساسيات التي لابد من معرفتها في مجال تكنولوجيا المعلومات 🙂


مع تحيات فريق عمل ماتريكس219


موضوعات اخري قد تهُمك

0 comment

غير معروف أكتوبر 12, 2020 - 8:09 م

معلومات قيمة وفيدة بارك الهم فيكم

رد

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy