بنك TESCO الإنجليزي يتعرض لعملية إختراق خطيرة جدا

الكاتب Null
477 مشاهدة

تعرض بنك TESCO الإنجليزي في يوم السبت الماضي إلى عملية إختراق كبيرة أدت إلى سرقة 20,000 حساب بنكي وفق ما صرح به مدير البنك ، مما إستوجب تعليق خدماته المالية إلى حين إشعار آخر .


لمحة عن بنك TESCO :


هي مؤسسة بنكية إنجليزية مشهورة ، تقع في مدينة إيدنبورغ Edinburgh من مقاطعة إسكوتلاند Scotland الإنجليزية ، تأسست سنة 1997 و يشغل خطة الرئيس التنفيذي فيها المسمى Benny Higgins .
يشغل هذا البنك حوالي 4000 عامل و يوفر خدماته المالية لقرابة 7,8 مليون عميل .


عملية الإختراق لبنك TESCO :


عملية الإختراق لبنك TESCO


كانت بداية الهجوم على قاعدة بيانات موقع البنك في وقت متأخر من ليلة السبت من الأسبوع الماضي و تواصلت إلى يوم الأحد صباحا .

و لقد مجموعة الهاكرز المسؤولة على هذه العملية بإختراق 40,000 حساب بنكي من جملة 136,000 و لكن تم سرقة الأموال من 20,000 فقط ، هذا وفق ماصرح به المدير التنفيذي ل TESCO.
و إلى حد الآن لا يوجد تصريح كامل يكشف كمية الأموال المنهوبة ، ما عدا القول بأن المبلغ المنهوب كان كبير جدا و ليس ضخما .

ولقد قام أحد مختبري الإختراق في سنة 2014 من تحذير فريق الحماية الخاص بأمن المعلومات في البنك بأن هنالك العديد من الثغرات في الموقع و أنه يمكن إختراقه بواسطة هجوم Brute force attack اللذي يستخدم فيه الهاكر ملف نصي يحتوي على العديد من كلمات المرور و يقوم بتجربتها جميعا على الموقع إلى أن تتم عملية الولوج بنجاح .

و بعد ذلك قام بنشر فيديو يبين فيه طريقة الولوج إلى حسابه الشخصي بعد 20 محاولة متكررة و خاطئة لإدخاله كلمة المرور بالرغم أن القائمين على حماية الموقع أكدوا عبر تنبيه نصي في صفحة الدخول أن الحساب سيغلق بعد 20 محاولة ، و لكن ذلك كان حبرا على ورق .

و قال كذلك : ” ها أنا دخلت بصفة عادية فما بالك لو كان هاكر ذو قبعة سوداء ” .

و إليكم هذه التجربة بالتفصيل في هذا الفيديو :


https://www.youtube.com/watch?v=XPsEZ_72oJQ


الإجراءات اللتي إتخدها بنك TESCO :


الإجراءات اللتي إتخدها بنك TESCO


من بين هذه الإجرائات اللتي تم إتخاذها نذكر :

  • فتح تحقيق في الغرض .
  • تجميد المعاملات المصرفية لفترة وجيزة من الزمن .
  • تكفل البنك بتعويض جميع الخسائر لعملائه .
  • إتخاذ خطوات سريعة لإعادة ضبط إعدادات سيرفر الموقع .
  • إعلام العملاء عن طريق موقع التواصل الإجتماعي Twitter بكل الأخبار الجديدة .

يعد هذا الهجوم واحدا من بين العديد من الهجومات التي تشهدها القطاعات البنكية حول العالم ، و هذا الأمر أصبح متعارفا عليه دوليا ، إذ لا يمكن صده إلا بتظافر العديد من المجهودات و توفير الحماية الضرورية للموقع الإلكتروني و إجراء محاولات إختراق أخلاقي دورية تجنبا لوقوع مثل هذه الحوادث في المستقبل.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد