أفكار إيمانية وصدقات جارية »» لتهيئة العبد لمقابلة الرب»» بعد الموت

الكاتب : Null
316 مشاهده

بعد الموت ، الحياة التي لا يعرف عنها شيء إلا الله ، ومعلوماتنا عن ماذا يحدث بعد الموت ، ما صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديثه ، وما نعلمه أن بعد الموت هي الحياة البرزخية التي هي بداية الأخرة ، ثم بعد ذلك البعث من جديد ، ثم الحساب ثم جنة الأخرة اللهم نسألك إياها ،  أو نار الأخرة والعياذ بالله .


ماذا يحدث لنا بعد الموت مباشرة ؟


بعد الموت

تخرج الروح من الجسد

بعد الموت مباشرة ، أي بعد خروج الروح إلي ربها ، يموت الجسد لأن الروح قد خرجت منه ، وتظل الروح حية إلي أن تُبعث من جديد يوم القيامة في نفس الجسد الذي سيعيد الله بناؤه مرة أخرى ليحاسب العبد على أعماله .

بعد الموت ، يحتاج العبد أن يصلي عليه أصدقائه وأقاربه وجيرانه ، وكل المسلمين بأكبر قد ممكن من العدد ، لما فيه من خير كثير للميت ، ونذكر لكم صحيح ما ورد في هذا الشأن من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :


  • عن مالك بن هبيرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وَسَلَّمَ: مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ فَيُصَلِّي عَلَيْهِ أُمَّةٌ مِنْ الْمُسْلِمِينَ، يَبْلُغُونَ أَنْ يَكُونُوا ثَلَاثَةَ صُفُوفٍ إلَّا غُفِرَ لَهُ، فَكَانَ مَالِكُ بْنُ هُبَيْرَةَ يَتَحَرَّى إذَا قَلَّ أَهْلُ الْجِنَازَةِ أَنْ يَجْعَلَهُمْ ثَلَاثَةَ صُفُوفٍ. رَوَاهُ الْخَمْسَةُ إلَّا النَّسَائِيّ.
  • عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم: ما من مَيِّتٍ يُصَلِّي عَلَيْهِ أُمَّةٌ مِنْ الْمُسْلِمِينَ يَبْلُغُونَ مِائَةً كُلُّهُمْ يَشْفَعُونَ لَهُ، إلَّا شُفِّعُوا فِيهِ. رَوَاهُ أَحْمَدُ وَمُسْلِمٌ وَالنَّسَائِيُّ وَالتِّرْمِذِيُّ، وَصَحَّحَهُ.
  • عن ابن عباس قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وَسَلَّمَ يَقُولُ: مَا مِنْ رَجُلٍ مُسْلِمٍ يَمُوتُ فَيَقُومُ عَلَى جِنَازَتِهِ أَرْبَعُونَ رَجُلًا لَا يُشْرِكُونَ بِاَللَّهِ شَيْئًا، إلَّا شَفَّعَهُمْ اللَّهُ فِيهِ. رَوَاهُ أَحْمَدُ وَمُسْلِمٌ وَأَبُو دَاوُد.

ماذا يجب قبل دفن الميت ؟


يجب قبل الدفن أن يؤدوا عن الميت ديونه إذا كان له ديون ، ثم يكون الدفن بعد الصلاة عليه والدعاء له  ، ثم يتركه أهله وجيرانه وأصدقائه وحده في القبر ، فلن ينفعه في هذه الحالة سوى عمله الذي كان يعمله في الدنيا، إذا كان خيراً وقبله الله فالذي يأتي بعد ذلك يسير وخير ، وإذا كان شراً فما بعده شر ، إلي أن يأتي يوم القيامة فيفرح الناجون ، ويحزن من كان لديه ذنوب لم تغفر في المراحل السابقة من سكرات الموت وضمة القبر ومرض ما قبل الموت للمرضى ، لأنه سيستكمل تكفير ذنوبه في جهنم والعياذ بالله ، هذا بالنسبة للمسلم الذي كان عليه ذنوب كثيرة ولم يكفرها في الدنيا ولا حتى في القبر .


موت الفجأة وخاصة بين الشباب :


ظاهرة إجتاحت الأمة الإسلامية خاصة ونحن في عام 2016 ، نشاهد بأعيننا الكثير من الموتى ، أقارب أصدقاء وجيران وحتى من لا نعرفه ونسمع عنه ، ظاهرة تنذر بالخطر على كل شاب وكل كبير وصغير ألا وهي موت الفجأة .

قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن موت الفاجئة : “إن من أمارات الساعة أن يظهر موت الفجأة“، رواه الطبراني وحسّنه الألباني.


أفكار إيمانية للعبد في حياته ليؤمن آخرته بإذن الله :


بعد الموت لا ينفع عمل الإنسان بأي حال من الأحوال إلا في ثلاث أحوال كما قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم  ،عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له، رواه مسلم.

ببساطة إذا كنت صاحب أفكار خيرية قدمت بعضها في الدنيا بقدر إستطاعتك ، وتركت الباقي للناس لينفذوا أو رسمت لهم طريقاً وهم مشوا على خطاه فهو في ميزان حسناتك ، إذا كنت صالح وقلدك الناس في حياتك أو بعد وفاتك ، في ميزان حسناتك ، إذا كنت كاتب أو صاحب علم ودونت هذا في كتاب واستفاد منه الناس في ميزانك سواء كنت حي أو ميت .

ما يجعلنا نخجل من أنفسنا ، أن نجد أحد الأشخاص توفى فجأة وتارك لكتابات له على الفيس بوك وغيره ، وبه صوت عارية أو أشياء خارجة عن إطار الأدب ، فنحزن أننا لن نستطيع إزالة هذا ، وأن كل هذا في ميزان سيئات جارية لهذا الشخص ، وفي المقابل الشخص الذي كل حياته نظيفة ، حتى صفحته على الفيس بوك ، سيُسئل عنها أمام الله ، فنحن نفرح له ، لأن له أشياء مشرفة ومجلبة للحسنات الجارية بإذن الله .


بعض الأفكار للصدقات الجارية التي تنفعك بعد الموت :


بعد الموت

الصدقات الجارية

  • 1– قم بشراء مصاحف وأعطها لمن يستطيع القراءة ،في كل مرة يقرؤون من هذه المصاحف تكسب أنت – بإذن الله – الحسنات .

  • 2- قم بشراء كرسي متحرك: وقم بإرساله لعاجز ، أو مستشفى للمعاقين ،أو للذين لا يستطيعون شرائه ،و في كل مرة يُستخدم فيه هذا الكرسي سوف تكسب أنت – بإذن الله – الحسنات .

  • 3- قم بإعطاء كتب: لأشخاص يستطيعون قراءتها سواء كانت هذه الكتب علمية أو دينية أو أي كتب أخرى مفيدة ،و في كل مرة يقرءون من هذه الكتب المفيدة سوف تكسب أنت – بإذن الله – الحسنات.

  • 4- قم بزيارة جامعات ، معاهد ، أو مدارس ،واسأل عن الطلاب الذين يرغبون في التعليم و لكنهم غير قادرين على النفقات أو شراء المستلزمات من كتب و قم أنت بدفع المصاريف لهم و شراء الكتب ،و في كل مرة يقرؤون من هذه الكتب و في كل مرة يستخدمون فيه العلم الذي ساعدتهم في الحصول عليه سوف تكسب أنت – بإذن الله – الحسنات .

  • 5- قم بإرسال أدعية و أذكار: عبر البريد الإلكتروني أو قم بتحفيظ أو تعليم دعاء لأحد أو شراء كتب أدعية و وزعها ، في كل مرة يقرؤون من هذه الأدعية أو يتذكرونها سوف تكسب أنت – بإذن الله – الحسنات.

  • 6-  قم بإعطاء قرص ممغنط ( Cd ): يحتوي على معلومات دينية أو قرآن ، و في كل مرة يتم استخدامه سوف تكسب أنت – بإذن الله – الحسنات.

  • 7-  يمكنك وضع بعض المصاحف: في المساجد فعندما تعرف أن هناك مسـجد تحت الإنشاء قم بشراء أي شيء و لو بسيط للمشاركة في بنائه ،قد يكون هذا الشيء صفيحة قمامة ، أو سجادة ،أو حتى قم بتعليق دعاء ، و طالما ما زال هذا المسجد قائمًا فسوف يظل الشيء الذي ساهمت به موجود و سوف تكسب أنت – بإذن الله – الحسنات.

  • 8- قم بشراء براد “كولدير” لشرب المياه: و ضعه في مكان عام و سوف تكسب أنت – بإذن  الله – الحسنات عن كل من يستخدمه .أو احفــر بئــرا.

  • 9-  قم بزرع شجرة ، فكل شخص ، أو حيوان سوف يستظل بها ،أو يأكل من ثمرها سوف تكسب أنت – بإذن الله – الحسنات  .

  • 10-  عَــــلـِّــم العلم النافع .

  • 11-  قم بتربية أولادك جيداً على الدين والأخلاق الحسنة وحفظ القرآن،فيدعون لك بالخير ، ويسألون الله لك الرحمة والمغفرة , فإن هذا مما ينتفع به الميت في قبره .

  • 12-  كن حسن المعاملة و الأخلاق مع الآخرين لكي يتذكرونك بعد مماتك و يدعون لك .

  • 13-  سورة الكوثر:كلنا يعرف أن سورة الكوثر اقصر سورة في القران. يعني سهل حفظها. ابحث عن أي واحد من إخوانك الصغار أو أولاد إخوانك أو أي ولد صغير تعرفه وحاول تحفظه هذه السورة أو أي سورة ثانية لكن  هذه سورة قصيرة وسهلة على الطفل فتخيل أنه كلما قرأ هذا الطفل سورة الكوثر من الآن حتى يموت (يمكن بعد 80 سنة) وأنت تأخذ – بإذن الله – الحسنات. وقس عليها أي شي ثاني من دعاء ، أو حتى تعلمه الصلاة فستأخذ حسنات كل ما صلى.

  • 14-  الصق أو علّق ورقه على جدار: تباع أوراق صغيره لاصقة مكتوب عليها تسبيح أو دعاء مثل (سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم )،وشكلها حلو مثلا تشتري مجموعه منها تلصقها على باب المسجد في منطقتك أو في العمل أو في المدرسة ، ممكن تلصقها في مكان واضح في السوق أو في محلك ، فتخيل كل من قراها تأخذ حسنات ..وممكن يحفظها في هذه اللحظة ودائما يذكرها فكل ما ذكرها تأخذ حسنات، وقس عليها أمور أخرىمثل ورقه أكبر فيها فتوى أو غيرها من الأمور .

هذه التدوينة صدقة جارية على روح صديقي لؤي قمحاوي :


بعد الموت

لؤي قمحاوي

أتقدم بخالص العزاء إلي نفسي وأسرة صديقي لؤي وأصدقائنا وكل من يعرفون لؤي قمحاوي ، بخالص العزاء ، ونرجوا من الله سبحانه أن يتغمده بالرحمة والمغفرة ، وأن يجعل كل ما قدمه في حياته زخراً لأخرته ، وأن يجعل كل ما قدمه في حياته في ميزان حسناته ، ونسألكم الدعاء ، لكل من شاهد هذه التدوينة أن ينشرها في كل مكان عسى أن ينفع الله بها قوماً أخرين وتكون في ميزان صديقنا لؤي ، فلولا صدق حبه للناس ، لما بان هذا الصدق في عيون الناس بعد وفاته.

لؤي قمحاوي ، توفاه الله في يوم 11 نوفمبر 2016 ، في حادث سيارة ، حيث كان في طريقه إلي فعل الخير كعادته ولكن قدر الله أن يقبض هذه الروح الغالية علينا جميعاً ، كان صديق لأصدقائه وحبيب لهم ، معهم في الحلوة والمرة ومعهم في كل الأوقات ، مستمع جيد ، فاعل خير ، مجتهد في عمله ، وفي أي عمل خيري يفعله ، وتقديراً لهذا الشخص ، نرجوا منكم الدعاء له على قدر إستطاعتكم ، فليس صدفة أن يوفقنا الله في هذا العمل .


بعض ما قاله أصحاب لؤي على صفحته على الفيسبوك :


  • لؤي القمحاوي شخص لن يعوض انسان بكل ما تحملة الكلمة من معني ودود محب للحياة متفاهم راقي في اسلوبه خلوق ،لؤي اتعرفت عليه واصبح بالنسبه ليا اخ بجد اصبح ليا ناصح ومش هبالغ لو قولت انه من الناس اللي غيرت في حياتي بطريقة جزرية واللي متاكد منه اني ماكنتش الوحيد اللي غير منه لؤي ، مدة معرفتي بيه قصيرة بس كنت بحس اني اعرفه من زمان لؤي يوم وفاتة المنيه اتكلمنا واتفقنا نتقابل ف خلال الاسبوع ده ، ولحد اخر لحظة مستميت في عمل الخير اللهم اجعل مثواه الجنة لعلة وفاته تكون عظة وعبرة للجميع ، فقد اصطفاه الله ليرحل عن العالم الفاني الي الحدائق الغناء ، قال تعالى ” أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ“.

  • لؤى قمحاوى من افضل وانقى الناس اللى ممكن تقابلهم فى حياتك, انسان عايش عشان غيره مش عشان نفسه، موجود فى الدنيا عشان يعمل الخير ويساعد الناس سواء يعرفهم او ميعرفهومش، انسان قلبه ابيض مستحيل يزعل حد او يزعل من حد، هحتاج ايام عشان اتكلم عنه وعن اللى عمله معايا واللى كان بيعمله مع غيرى لدرجة تخليك تسأل نفسك هو فعلا فى حد بالنقاء ده !! لؤى قمحاوى توفاه الله امس ، صدمنا موته لكن هو قدر الله، ادعوا للؤى واترحموا عليه وقولوا لاهلكم واصحابكم يدعوله ، وانشروا صورته وسيرته ،إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك يا لؤى لمحزونون .

  • كعادتك يالؤي جمعتنا من غير ميعاد ، ربنا يصبرنا علي غيابك ويصبر كل الناس اللي بتحبك  ،جدع ومحترم ومهما اقول عنك اكيد ربنا عارف انت اد اية كنت قدوة بأدب واحترام ،مش هاننساك ابداً يا لؤي ربنا يرحمك ويغفرلك .

  • العدد الكبير اللي حضر دفنة لؤي وصلي عليه الجنازه وحب الناس ليه ده نتيجة عمله وجدعنته وتربيته ورجولته وحاجات كتير جميله في شخصيته ، الله يرحمك يا صاحبي ويجعل مثواك الجنه نحسبك علي خير ولا نزكي علي الله احدا وانا لله وانا اليه راجعون .

  • اللهم اجعله من اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من اصحاب اليمين ، اللهم اجعله مع الذين انعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا ، اللهم اجعله من الذين يقال لهم ابشرو بروح وريحان ورب راض غير غصبان وانظر اليه يارب نظرة رضا فان من تنظر اليه نظرة رضا لاتعذبه ابدا ،اللهم شفع فيه نبيك ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفه شربه هنيئه لايظما بعدها ابدا واجعله رفيق النبي بالجنه ،اللهم انه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنه القبر وعذاب النار فانت اهل الوفاؤ والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.

  • رحم الله أخونا وصديقنا لؤي بعد الموت.. ذكرياتي معاه تقريبا مافيش غير أنه صاحبنا بتاع المجمع ومعهد طلعت ولكنه بيمتلك دلوقتي في قلب كل حد عرفه او سمع عنه وعن حياته جزء خاص، وكلنا على يقين في الله وثقة أنه إن شاء الله في مكان أحسن، من سيل الناس اللي صليت عليه وسيل الناس اللي مشيت وراه علشان تدفنه ، بعد قليل دفنته،بعد قليل هيسأل ،بعد قليل في الدنيا كلنا هنودعها ، فلندعوا لصديقنا بظهر الغيب دائما، وان شاء الله ربنا هيبعتلك اللي يدعيلك، اللي لو واحد بس مقبول تنفعك دعوته عند ربنا، وساعتها مرحبا بك في الجنة الحقيقية.

بعد الموت حياة ، فمن يعمل لهذه الحياة ينجو ، ومن يترك الأمور تسير في أي إتجاه أتعب نفسه ، والأخرة تحتاج أن نتعب من أجلها ، ولدينا مئات وآلاف الطرق السهلة والبسيطة لنصنع لأنفسنا مستقبل أفضل مع الله ، فليس لنا إلا الله ، والموت حقيقة لا ينكرها أحد ، قد تأتي فجأة وقد تأتي رويداً رويدا.


المصادر : أحاديث رسول الله – الفيس بوك

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy