الصراف الآلي طريقه عمله وقصه اختراعه ومكوناته و نصائح لاستخدام آمن

الكاتب : Null
445 مشاهده

يتعامل الجميع يوميا مع الصراف الآلي “ATM” فهي منتشرة في كل مكان في العالم ولقد وفرت لنا تلك الأجهزة الوقت الكثير، فبدلا من الوقوف مطولا في طوابير البنوك التي لا نهاية لها وإضاعة الكثير من الوقت وتعطيل أعمالنا يمكنك التوجه إلى إي ماكينة “ATM” وإجراء إي عملية مالية بكل سهولة فلن تحتاج سوى إدخال بطاقتك البنكية واختيار العملية التي تريد إجرائها من تحويلات أو إيداعات نقدية أو دفع فواتير وغيرها من الخدمات الأخرى التي يمكن إن تجريها عليها.


ما هو الصراف الآلي:


يسمى بالانجليزية “Automated Teller Machines” وهو يستخدم تقنية اتصالات أمنة وعالية السرعة من اجل تسهيل التعامل بين مقدم الخدمة “البنوك” ومتلقي الخدمة “العملاء” وتلك الآلة تم تصميمها من اجل إجراء كل المعاملات المالية التي نحتاجها من “سحب – إيداع – تحويل” وغيرها من المعاملات المالية الأخرى من إي مكان في العالم وبكل سهولة ويسر .


تاريخ الصراف الآلي:


تعود بداية اختراع آلة الصراف الآلي أو ما يطلق عليها “ATM”  في نيويورك حين قام لوثر جورج سيمجيان عام 1939 باختراعها وتركيبها في مصرف سيتي بانك، ولكن الآلة أزيلت بعد 6 أشهر بسبب عدم تقبل العملاء لفكرتها.

 فيما بعد لم تطرح فكرة الآلة مرة أخرى إلا بعد أكثر من 25 عام مما حدث، قامت De La Rue بطرح أول جهاز صراف آلي إلكتروني، جرى تركيبها في مدينة “Enfield” وهي مدينة في شمال لندن في 27 يونيو 1967 من قبل بنك باركليز. ويعد جون شبرد بارون هو أول من اخترع آلة صراف آلي إلكترونية لصالح بنك باركليز بالرغم من أن هنالك الكثير من براءات الاختراع التي سجلت إلى مخترعين آخرين في الوقت نفسه.

 في 2005 منح جون شبرد بارون وسام OBE البريطاني كما أضيف إلى قائمة الشرف حيث أنه أضاف إلى العالم الكثير بسبب اختراعه المهم. واستخدمت أجهزة الصراف الآلي لأول مرة على نطاق واسع في المملكة المتحدة في عام 1973 وآي بي إم (2984IBM) وقد صمم بناء على طلب من مصرف لويدز. و يعتبر (2984 IBM) هو أول آلة سحب أموال حقيقية في التاريخ في وظيفة مماثلة لآلات اليوم الصراف الآلي لا تزال علامة تجارية مسجلة لويدز تي اس بي في المملكة المتحدة.


قصة اختراع الصراف الآلي:


الصراف الآلي

كانت مشكلة “جون شيفرد بارون” عندما أراد اختراع الآلة أنه لا يستطيع الحصول على النقود بسبب عطلة السبت والأحد إضافة إلى أنه كانت هنالك إجازة لمناسبة معينة ذلك الوقت، وبسبب الحاجة الملحة للمال في أيام إجازة البنك تبلورت عند جون الفكرة التي كان عنوانها  “بنك مفتوح 24 ساعة 7 أيام في الأسبوع”. ذهب جون ليلتقي بمدير البنك الذي يعمل به ” باركليز ” لعرض فكرته الجديدة، عندما سمع المدير الفكرة طلب من جون أن يحولها إلى آلة أو ماكينة سهلة الاستعمال وبالتالي فإنه سيشتري منه هذه الآلة الغريبة فوراً.

وانشغل جون مدة عام كامل يحاول اختراع هذه الماكينة حتى توصل في النهاية إلى نموذج أول ماكينة صراف آلي أعلن عنها عام 1967 حيث قام بنك باركليز بافتتاح البنك الآلي المفتوح على مدار الساعة. وتوقع الكثيرون فشل هذا الاختراع إلا أنه الآن يعد من أكثر الاختراعات انتشاراً حيث أن الإحصائيات تقول بأن في العالم أكثر من مليون ونصف ماكينة.

وقد تم الاحتفال في ولاية فلوريدا في فبراير 2007 بمرور 40 عاماً على هذا الاختراع حيث كان جون شبرد بارون ضيف الشرف الذي تجاوز سن الـ80.


مكونات الصراف الآلي:


  •  وحدات الإدخال:

 ويقصد بها أدوات التفاعل للزبون مع الآلة، وهي قارئ البطاقات، ولوحة المفاتيح ،مدخل إيداع الأموال ،أزرار الشاشة ،وأنظمة الحماية من كاميرات وأجهزة إنذار.

  • وحدات الإخراج:

 الشاشة التفاعلية، منفذ استلام النقود، ماكينة توزيع النقود، منفذ الطابعة المصغرة .

  • وحدات المعالجة:

 وهي الحاسوب المسئول عن التحكم بالصراف ،والتخاطب مع الشبكة البنكية .


آلية عمل الصراف الآلي:


الصراف الآلي

  1. يستقبل جهاز الصراف بطاقة المستقبل والتي تسمح له بالربط على الشبكة البنكية، وإذا كانت البطاقة غير صالحة أو غير مطابقة للمواصفات الأمنية فيتم مصادرتها حالاً من قبل جهاز الصراف .
  2. بعد قراءة البطاقة يطلب من المستخدم إدخال مفتاح الدخول الأمني وهو عبارة عن رقم سري يتم إدخاله من خلال لوحة المفاتيح .
  3. بعد مطابقة أذن الدخول والموافقة عليها يتم عرض شاشة على شكل صندوق حوار بالمعلومات الأساسية التي تهم المستخدم من استفسار عن الرصيد والسحب والإيداع ….إلخ.
  4. يقوم المستخدم بعمليته المالية سواء كانت بحوالة مالية أو إيداع ،أو سحب للنقود من مخرج النقود، حيث إذا لم يتم أخذ النقود بعد مده زمنيه يقوم الصراف بسحبها مرة أخرى إلى الحاضنة المالية لديه مع إلغاء عملية السحب والإشارة إليها في قاعدة بياناته حيث يعتبر هذا الإجراء أمنيا لحماية المستخدم.
  5. عند سحب النقود أو إيداعها يتعامل معها ماكينة توزيع النقود، والتي تحوي عينا الكترونية وظيفتها إحصاء كل الفواتير من وإلى الصراف الآلي ،لعمل سجل حسابي للمستخدمين حال عمل تسوية حسابات لهم يتم الرجوع إليها عند الحاجة كتوثيق لكل العمليات المالية .
  6. بعد الانتهاء من العمليات المالية ،يتم طباعة وصل يبين الحالة المالية والعملية التي تمت .
  7. يتم إخراج بطاقة المستخدم وتنبيهه على أخذها أكثر من مرة ولمدة زمنية معينة ،فإذا لم يأخذها المستخدم ،يتم سحب البطاقة ومصادرتها من قبل جهاز الصراف كإجراء أمني احترازي.


 نصائح لاستخدام آمن للصراف الآلي:


الصراف الآلي

  1. اختر رقما سريا فريدا يصعب على الآخرين توقعه، ولا تربط رقمك السري مع أية بيانات شخصية مثل تاريخ الميلاد وأرقام الهواتف أو أية أرقام أخرى معروفة.
  2. قم بتغيير رقمك السري بشكل دوري واحتفظ به لنفسك مخزنا في ذاكرتك وليس مكتوبا في أي مكان.
  3. لا تكشف رقمك السري لأي شخص كان.
  4. تجنب استخدام الصراف الآلي في الأماكن البعيدة وغير المحمية وتجنب أجهزة الصراف الآلي المجاورة لأماكن يسهل الاختباء فيها.
  5. كن حذرا عندما يعرض عليك أشخاص لا تعرفهم المساعدة عند جهاز الصراف الآلي.
  6. إذا ما لاحظت أي شئ مشبوه عند جهاز الصراف الآلي مثل وجود أشخاص يتلاعبون بالمكان المخصص لإدخال البطاقة أو لوحة الأرقام أو أي نشاط مشبوه آخر، لا تستخدم ذلك الجهاز وقم بإبلاغ البنك بشكوكك فورا.
  7. لا تدخل بطاقتك بالقوة في المكان المخصص لها إن شعرت أن جهاز الصراف الآلي لا يعمل جيدا لأي سبب. اضغط على زر الإلغاء، اسحب بطاقتك وقم بتبليغ البنك. وفي حالة ضياع البطاقة أو سحبها في الصراف، أبلغ البنك فورا ليقوم بإيقاف البطاقة.
  8. وقع على بطاقتك واحتفظ بها دائما في مكان آمن أو معك ولا تعيرها لأي شخص.
  9. استخدم بطاقتك فقط على أجهزة الصراف الآلي ونقاط البيع في الأماكن العامة المشهورة والمعروفة لديك وتأكد من استرداد البطاقة بعد كل عملية.

موضوعات اخري قد تهُمك

0 comment

Alwaleed نوفمبر 17, 2016 - 1:34 ص

“8.وقع على بطاقتك واحتفظ بها دائما في مكان آمن أو معك ولا تعيرها لأي شخص.” أخي رائد لم أفهم هذه النقطة.

رد
Raed H Nahal نوفمبر 17, 2016 - 9:54 ص

اقصد وقّع بالحبر على الجزء الخلفي من البطاقة فور استلامها.ولا تعطيها لأي شخص.

رد

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy