الحماية و الإختراق العشوائي »»» بعض المفاهيم الأساسية (الجزء الأول)

الكاتب : Null
407 مشاهده

الحماية و الإختراق العشوائي هما وجهان لعملة واحدة و لكن الفرق اللذي يكمن بينهما هو في طريقة إستعمالهما من قبل الأشخاص المهتمين بمجال أمن المعلومات ، فالحماية تستخدم بغرض تأمين البيانات بينما الإختراق العشوائي يستعمل لغاية سرقة المعلومات .

و من يتابع مجال أمن المعلومات في وطننا العربي في هذه السنوات الأخيرة ، يلاحظ مدى الإقبال الشديد عليه و خاصة من فئة الشباب اللذي يكون معظمه متجها إلى الهاكينغ العشوائي أكثر منه إلى الحماية .

إن الشخص اللذي يعرف تقنيات الدفاع إلى جانب الهجوم هو أفضل بكثير ممن يعرف واحدة منهم فقط ، لذلك سنحاول أن نقدم لكم سلسلة من التدوينات المتتابعة اللتي تهتم بمجال أمن المعلومات ، آملين إن شاء الله ، أن يكون شبابنا من نوعية الأشخاص الأولى لا الثانية 🙂 .


في هذا الدرس الأول من هذه السلسلة ، سنتطرق إلى تعريف بعض المفاهيم المتعلقة بمجال الإختراق بصفة عامة و اللتي يجب أن نكون على دراية واضحة بمعانيها .


مفهوم كلمة الهاكر في مجال الإختراق :


مفهوم كلمة الهاكر في مجال الإختراق


كلمة هاكر Hacker بمعناها الشمولي تفيد الشخص اللذي يقوم بتغيير سلوك نظام معين ليؤدي وظائف غير اللتي أنشأ من أجلها ، و يساعد كذلك على إيجاد الحلول للعديد من المشاكل في جميع المجالات .

أما في مجال تقنية المعلومات فمصطلح هاكر يرجع إلى سنوات الستينات من القرن الماضي ، و كان يطلق على الأشخاص اللذين لديهم دراية واسعة بجهاز الكمبيوتر و المتمكنين من البرمجة بصفة متميزة .

و كمثال على ذلك نذكر منشئي نظام اليونكس UNIX ، المبرمجين المتميزين  Kenneth Lane Thompson و Dennis MacAlistair Ritchie ، فهؤلاء يعتبران من الهاكرز .

إذن فإن كلمة هاكر هي ذات مدلول إيجابي و لا يجب خلطها مع ما يتم الترويج له بأنها كلمة تصف كل من حاول الدخول إلى نظام معين و  التخريب فيه ، فهؤلاء لا ينتمون إلى فئة الهاكرز الشرفاء و لكن يطلق عليهم إسم الكراكرز Crackers  .


مفهوم كلمة الكراكر في مجال الإختراق :


مفهوم كلمة الكراكر في مجال الإختراق


كلمة الكراكر Cracker مشتقة من فعل To crack في اللغة الإنجليزية ، وهي تعني التخريب و التحطيم و الكسر ، و يطلق هذا اللفظ على الشخص ذو المهارات البرمجية العالية  مثله مثل الهاكر ، و لكنه يستخدم قدراته في تخريب البرامج و التلاعب بأكوادها البرمجية بالإضافة إلى تطفله على الأنظمة المعلوماتية قصد فك التشفير عنها و تغيير سلوكها خدمة لأهدافه الشخصية .

من أشهر الكراكرز في العالم نذكر الأمريكي Kevin Mitnick الملقب ب CONDOR و هو يعتبر أيضا من الفريكرز Phreakers وهم الأشخاص اللذين يخترقون شبكات الإتصال الهاتفية و يتلاعبون بها .

قام بعد ذلك بتغيير مساره ليصبح مدير مكتب استشارات أمنية للكمبيوتر .


أنواع الهاكرز في مجال الإختراق :


أنواع الهاكرز في مجال الإختراق


في مجال الإختراق يوجد ثلاثة أنواع رئيسية من الهاكرز :

  • الهاكر ذو القبعة البيضاء White Hat Hacker :

يمكن تسميته أيضا الهاكر الأخلاقي Ethical Hacker و هو شخص يمتلك مهارات عديدة في مجال الإختراق و يقوم بتوظيفها خدمة لتأمين منظومة معلوماتية معينة .

  • الهاكر ذو القبعة السوداء Black Hat Hacker :

يمتلك هذا النوع من الأشخاص معارف واسعة في مجال أمن المعلومات و يوظفها لتخريب المنظومات المعلوماتية و سرقة البيانات منها ، كالكراكرز مثلا .

  • الهاكر ذو القبعة الرمادية Grey Hat Hacker :

هذا الهاكر له سلوك ال White Hat Hacker و Black Hat Hacker و هو شخص يهتم بمصالحه الشخصية فقط و يقوم بالدفاع عنها بشكل مستميت ، و لكن في صورة تعرضه لهجوم فإنه يتحول إلى هاكر غير أخلاقي و يرد الصاع صاعين ، ويصنف على أنه من أخطر أنواع الهاكرز


إنتظرونا في التدوينة القادمة إن شاء الله ، و اللتي سنتناول فيها بعض المفاهيم الأخري المتعلقة بمجال الحماية و الإختراق العشوائي 🙂

موضوعات اخري قد تهُمك

0 comment

El QaNaS نوفمبر 27, 2016 - 11:48 ص

شكرا على الشرح الجميل

رد
محمد غازي صوايفي نوفمبر 27, 2016 - 4:16 م

شكرا لك 🙂

رد
amraniikhalid يونيو 18, 2017 - 11:43 م

شكرا أخي على الشرح
أريد أن أعرف كيف تصبح coder

رد
محمد غازي صوايفي يونيو 20, 2017 - 3:15 ص

مرحبا بك أخي ، لكي تصبح coder محترف عليك إتقان البرمجة .

رد

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy