إكسون موبيل أضخم شركة نفط وغاز عالمية ذات مساهمة عامة

الكاتب : Null
152 مشاهده

تعد إكسون موبيل أضخم شركة نفط وغاز عالمية ذات مساهمة عامة وتوفر الشركة الطاقة التي تساعد في تقوية الاقتصادات النامية وتحسين المستوى المعيشي حول العالم.


شركة إكسون موبيل:


إكسون موبيل هي شركة النفط و الغاز الأمريكية متعددة الجنسيات ، مقرها في منطقة ايرفينغ ، تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر شركة اكسون موبيل هي سليل مباشر من شركة ستاندرد أويل جون دي روكفلر ، و التي تشكلت في 30 نوفمبر  1999 ، من اندماج شركة اكسون موبيل .

يتبع ذلك مع النفط الإمبراطوري الذي يعمل في كندا ، كأكبر مساهم في الشركة وهو المؤسس “بيل” و “ميليندا غيتس” تعد اكسون موبيل هي ثاني أكبر شركة للتداول العام من حيث القيمة السوقية احتلت الشركة رقم 5 عالميا في قائمة فوربس جلوبال 2000 في عام 2013 .


 تأسيس شركة إكسون موبيل:


إكسون موبيل - تأسيس شركة إكسون موبيل

تأسست عام 1999 عن طريق اندماج شركة إكسون (ستاندرد أويل أوف نيو جيرسي) وموبيل (ستاندرد أويل أوف نيويورك) في عام 1911، تم تقسيم ستاندرد أويل إلى 33 شركة أصغر حجما، حيث كانت شركة ستاندارد أويل أوف نيويورك ونيو جيرسي أكبرها تم لم شمل هذه الشركات في أكبر اندماج للشركات في تاريخ الولايات المتحدة تملك اكسون موبيل 37 من مصافي النفط في 21 بلدا، مما يجعلها أكبر شركة لتكرير النفط في العالم.

لا يعتبر سجل اكسون موبيل البيئي جيدا جدا كانت الانسكابات النفطية الكبرى، بما في ذلك اكسون فالديز، التسرب في بروكلين، باتون روج ويلوستون، قد أثارت الانتقادات الجدل حول قضايا حقوق الإنسان، تغير المناخ العالمي، وممارسات الشركة لاحقت إكسون موبيل على مر السنين على الرغم من هذه الأحداث، لا تزال اكسون موبيل الرائدة في الصناعة.


تاريخ شركة إكسون موبيل:


إكسون موبيل - تاريخ شركة إكسون موبيل

تبلغ قيمة الاحتياطيات 72 مليار لإكسون موبيل من بنك انجلترا ( برميل من النفط المكافئ ) في نهاية عام 2007 ، وفي ذلك الحين أصبحت معدلات الإنتاج التي من المتوقع أن تستمر لأكثر من 14 عاما .

مع 37 من مصافي النفط في 21 بلدا تشكل مجتمعاً للطاقة التكريرية اليومية من 6.3 مليون برميل ( 1،000،000 م 3 ) .

شركة إكسون موبيل هي أكبر شركة تكرير في العالم ، وهو اللقب الذي كان مرتبطا أيضا مع شركة ستاندرد أويل منذ تأسيسها في عام 1870 .

إكسون موبيل هي أكبر الشركات العملاقة في العالم مع الإنتاج اليومي من 3921000 لبنك انجلترا .

في عام 2008 ، كان الإنتاج العالمي حوالي 3 في المئة ، وهو أقل من العديد من أكبر شركات النفط المملوكة للدولة .

عندما أصبح احتياطيات النفط والغاز في المرتبة 14 في العالم مع أقل من 1 في المئة من المجموع الكلي .

كانت اكسون موبيل تخضع ل انتقادات عدة ، بما في ذلك عدم السرعة خلال جهود التنظيف لها بعد عام 1989 ، كما ان إكسون فالديز بها الانسكاب النفطي في ألاسكا ، و التي تتسرب على نطاق واسع لرقم واحد في العالم من حيث الأضرار التي تلحق بالبيئة .

تعمل إكسون موبيل مع قطر للبترول على نحو وثيق لتحقيق جميع الإمكانات الكامنة لاحتياطي الغاز في قطر وتعزيز مكانة قطر باعتبارها المصدر الأول للغاز الطبيعي المسال في العالم.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy