قصة حياة الفنان المصري يوسف شعبان

الكاتب Null
447 مشاهدة

يوسف شعبان فنان مصري صعد سلم الفن والنجومية بخطوات ثابتة من خلال مجموعة من الأعمال السينمائية والتلفزيونية الراقية حتى تولى منصب نقيب الممثلين الذي تركه نهاية عام 2003م.


حياة يوسف شعبان ونشأته:


ولد “يوسف شعبان شميس” يوم 16 يوليو لعام 1941م في حي شبرا بمحافظة القاهرة، لعائلة ميسورة الحال حيث كان والده مصمم إعلانات مشهور في شركة “إيجبشان جازيت” التي أممتها ثورة يوليو وحولتها لدار التحرير للطبع والنشر.

تلقى “شعبان” تعليمه الأساسي في مدرسة الإسماعيلية والتعليم الثانوي في مدرسة التوفيقية الثانوية، وكان متفوقاً في مادة الرسم لذلك كانت لديه رغبة قوية في الانتساب إلى كلية الفنون الجميلة إلا أن عائلته رفضت بشدة وأجبرته على الانضمام لكلية الحقوق بجامعة عين شمس.

تزوج الفنان “يوسف شعبان” عدة مرات كان من بينها الفنانة “ليلى طاهر” الذي استمر زواجه معها حوالي أربع سنوات، ثم تزوج من “نادية إسماعيل” ابنه الأميرة فوزية أخت الملك فاروق، كما تزوج أيضًا من المطربة “صباح” لعده أشهر، وهو حالياً متزوج من سيدة كويتية.


بداية مشواره الفني:


يوسف شعبان

بدأ المشوار الفني لـ”يوسف شعبان” من خلال عدد من الأعمال المسرحية حيث حصل على جائزة عن مسرحية “سالومى” وهو لا يزال طالباً بالمعهد، كما شارك في دور صغير بفيلم “في بيتنا رجل” مع الفنان عمر الشريف، ولكنه استطاع أن يلفت الأنظار إليه فتم اختياره لمشاركة “فاتن حمامة” في فيلم “المعجزة”، حتى جاءت النقلة الكبرى في حياته الفنية عام 1963م من خلال تجسيد دور البطولة في فيلم “زقاق المدق” مع “شادية” و”صلاح قابيل” و”حسين رياض”.


مسيرة يوسف شعبان السينمائية:


لاقى منافسة شرسة ولكنها شريفة من أبرز نجوم فترة الستينات وهم رشدي أباظة ، كمال الشناوي ، صلاح ذو الفقار ، حسن يوسف.

حدث خلاف كبير قبل البدء في تصوير فيلم معبودة الجماهير إنتاج سنة 1967 والسبب أن الفنان الكبير عبد الحليم حافظ لم يكن مقتنع به بينما العكس عند الفنانة شادية المقتنعة به لأنهما قدما أفلاماً ناجحة معاً في السنوات القليلة الماضية ، فهددت شادية بترك الفيلم إذا لم يتم التعاقد مع يوسف شعبان وبدوره قرر يوسف شعبان ترك الفيلم كحل وسط للخلاف القائم بين النجمان الكبيران ولكن ذكاء الفنان عبد الحليم حافظ كان أكبر من هذا الخلاف البسيط واجتمعت جميع الأطراف في منزله وتم حل المشكلة ودياً ووافق على مشاركة يوسف شعبان معهما في بطولة الفيلم وأصبحا صديقين حميمين .

في فترة السبعينات قدم شخصية مثيرة للجدل في الفيلم حمام الملاطيلي حيث أدى دور الرجل الشاذ . وعلى الرغم من اللغط الذي دار في مصر وخارجها فقد حصل يوسف شعبان على العديد من الجوائز المحلية والعالمية وتقرر تدريس دوره في هذا الفيلم في ” معهد السينما ” وأكاديمية الفنون .


بعض اعمال الفنان يوسف شعبان:


  • اعماله السينمائيه حوالي 120 فيلماً، من أبرزها:
  1.  الراهبة .
  2. معبودة الجماهير.
  3. ميرامار.
  4. بائعة الجرائد.
  5. الثلاثة يحبونها.
  6. للرجال فقط.
  7. الطريد.
  8. المساجين الثلاثة.
  9. مراتى مدير عام.
  10. أيام ضائعة.

  • اعماله التلفزيونيه حوالي 85 مسلسلاً، من أبرزها:
  1. العائلة والناس.
  2. الشهد والدموع.
  3. الوتد.
  4. عيلة الدوغري.
  5. لحظة ضعف.
  6. رأفت الهجان.
  7. أعمال رجال.
  8. التوأم.
  9. ضد التيار.
  10. أميرة في عابدين.
  11. امرأة من زمن الحب.
  12. الضوء الشارد.
  13. المال والبنون.
  14.  ليالي الحلمية.
  15. الحقيقة والسراب.

يوسف شعبان

وهب الفنان القدير يوسف شعبان حياته في سبيل إسعاد الملايين، لكنه لم يجد مردوداً علي ذلك، حيث تناساه صناع الأعمال الفنية حالياً، ولم يعودوا يستعينون بخبراته الواسعة، ومع ذلك تذكره مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الحالية، وكرمه عن مشواره الفني الذي يتجاوز 120 فيلماً سينمائياً.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد