نظم تشغيل الهواتف

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 878 مشاهدة

لعلك اذا كنت متابع لموقع Matrix219 قد تكون تدوينات الموبايل مألوفة لديك، والتي تذكر فيها غالبا كلمات الاندرويد ، iOS ، و في بعض المرات الويندوز فون. هذه الأسماء هي أنواع ل نظام تشغيل الهواتف  واذا كنت لا تعرف ما هو نظام تشغيل الهواتف، او تريد اختيار نظام جديد، فهذه التدوينة هي لك.


ما هو نظام تشغيل الهواتف ؟


مضت تلك الأيام حيث كانت الموبايلات اجهزة تقوم بعمل الاتصالات وارسال الرسائل النصية الهواتف الذكية الحديثة هي اقرب لمنافسة الحواسيب، حيث انها تمكنك من ارسال الايميلات، لعب الألعاب، مشاهدة الاخبار، او حتى الاختراق، والكثير والكثير من الاشياء الاخرى.

نظام التشغيل، او المعروف ب “OS ” اختصار لكلمتي “Operating system”، هو السوفتوير الذي يشتغل في الحواسيب واللابتوبات، والذي يتكلف بادارة موارد الحاسوب والميموري الخاصة به عندما يتم استعمال الجهاز.

منذ وقت ليس ببعيد، الهواتف اصبحت هي كذلك تستخدم انظمة التشغيل الخاصة بها، كما ان تطورها مع الوقت اتاحت لنا استعمال بعض الخصائص والتي كانت حصرية للحواسيب فقط.

كما انه منصة تتيح للمطورين انشاء تطبيقات او apps ” برامج مطورة للهواتف الذكية والتي قد تحمل خاصية معينة”. هناك مئات الالاف من التطبيقات المتوفرة الان والتي هي قيد التطوير والتحسين بشكل ثابت.

ومن امثلة انظمة التشغيل الموجودة هناك : iOS ” نظام تشغيل خاص بأجهزة Apple“، نظام الاندرويد، الويندوز فون “Windows Phone” …


كيف اعرف نظام التشغيل الموجود في هاتفي ؟


نظام تشغيل الهواتف

لان انظمة تشغيل الهواتف هي مختلفة تماما في الشكل، الصفات والمميزات فيما بينها، فان معظم الناس تختار هواتفها القادمة بناء على النظام التشغيل المفضل لديهم.

اذا كنت قد اشتريت هاتفا، فانك ستجد رقم واسم نسخة نظام التشغيل في الاعدادات اما اذا كنت تنوي شراء هاتف جديد، فان نظام التشغيل هو موجود في لائحة المواصفات الكاملة للهاتف.


ما هي أنواع نظام تشغيل الهواتف الموجودة ؟


بعض أنواع أنظمة تشغيل الهواتف هي مفتوحة المصدر ، وهذا يعني انه من السهل والقانوني لك تحميل نظام التشغيل من الانترنت والتعديل عليه كما تشاء، او تطوير السوفتوير الخاصة بها (هناك غالبا ما يسمى ب ‘مجتمع المطورين’). اما انظمة التشغيل الموجودة فهي كالتالي :


  • iOS:

نظام تشغيل الهواتف

هذا النظام هو نظام خاص ب ابل، اي انه هو من يشغل اجهزة ايفون ، ايباد ، الايبود، وهناك نسخة خاصة من النظام والتي تشغل الساعة Apple Watch. يتميز نظام iOS بانه نظام امن، محدود كثيرا، وتتوفر فيه ملايين التطبيقات المتنوعة جدا، كما انه ليس مفتوح المصدر، اي لا يمكن استعماله في اجهزة اخرى غير اجهزة ابل.


  • الاندرويد:

نظام تشغيل الهواتف

هو نظام تشغيل الهواتف المملوك من جوجل، والمبني على اساس لينكس  كما انه مفتوح المصدر، اي انه من السهل تحميل النظام والتغيير فيه، و انشاء تطبيقات له بحرية كاملة.

الاندرويد هو النظام المسيطر على السوق الان، لكونه يستهدف شرائح كبيرة جدا من المستخدمين كما انه يتميز بحرية التخصيص فيه، اي يمكن تغيير الواجهة بسهولة عبر الثيمات، وتحميل الويدجت والتطبيقات، والتي تعطيك سهولة ولوج للمحتوى والمميزات التي تحتاجها كما ان معظم التطبيقات في المتجر هي مجانية.


  • Windows Phone:

نظام تشغيل الهواتف

أعلنت مايكروسفت عن نظام تشغيل الهواتف هذا في 2010، وسوقت له بشكل كبير، قبل ان يقع في الفشل الذريع اما اي او اس و الاندرويد.

النظام يعطيك بعض الحرية في تخصيص الشاشة الرئيسية، كما انه له خصائص تسهل عليك الاستعمال مثل تجميع الصور كلها في مكان واحد، كما ان له نسخة خاصة من المتصفح والتي قد تنافس نوعا ما المتصفحات الشهيرة الاخرى.

لكن كما قلنا، فان تأخر وصول النظام الى السوق، والفشل في التسويق له بشكل صحيح، ادى بهذا النظام الى الهاوية حيث لا يمثل الان حتى 1 في المائة من حصة السوق.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد