ابرز التقنيات التي ماتت في 2016 و لن نراها في السنة القادمة

الكاتب : Null
160 مشاهده

عام 2016 كان عاما حافلا، خصوصا في المجال التقني، بدءا من اطلاق مجموعة من الهواتف التي شهدت تنافسا كبيرا، الى الطفرة النوعية التي شهدتها الحواسيب في هذا العام، الى السيارات الكهربائية من صنع Tesla التي ذاع صيتها. لكن ما قد لا ينتبه له البعض، ان هناك العديد من التقنيات التي ودعتنا في 2016، البعض منها كان متوقعا، والبعض الاخر لم يكن كذلك. هذه ابرز التقنيات التي ماتت في 2016 .


ابرز التقنيات التي ماتت في 2016


هواتف بلاكبيري (1999-2016) :


تتذكرون عندما كان دائما يرتبط اسم بلاكبيري ب ‘الاحترافية’ ؟ العلامة استحوذت على مجال الهواتف لوقت طويل نوعا ما قبل ان تعاني من مجموعة من السقطات لكن الهواتف بحد ذاتها كانت مبتكرة بشكل جيد !

السبب الرئيسي الذي ادى الى افلاس الشركة هو كونها لم تستطع منافسة الايفون و الاندرويد عند اطلاقهما ، وهذا يشبه الى حد ما قصة مقتل نوكيا كذلك ,ويذكر ان الشركة اعلنت منذ اشهر عن تخليها عن مصانع هواتفها، وكذلك التخلي عن صنع الهواتف الرئيسية flagship. بلاكبيري كانت احد ابرز التقنيات التي ماتت في 2016 التي كانت متوقعة كثيرا.


هواتف Nexus:


هواتف النكسس هي الهواتف التي كانت تطلقها شركة Google منذ 2010، الهواتف كانت جيدة في المواصفات وبسعر منخفض، مما ادى الى اعجاب العديد ب هذه السلسلة من الهواتف، وتحقيق العديد من المبيعات خصوصا في هاتفي Nexus 5 و Nexus 6P، لكن الشركة اختارت قتل هذه العلامة واستبدالها ب هواتف Pixel، والتي هي مرتفعة الثمن كثيرا، الشيء الذي ادى الى توقعات فشل هذه الهواتف ايضا.


Vine:


هذه المنصة كانت منصة فيديو بالدرجة الاولى، حيث كان يمكنك ان تسجل فيديو لا يتجاوز 6 ثواني ثم رفعه ليشاهده الجميع. هذه المنصة لم تكن محبوبة عند الكثيرين بسبب كونها اعطت الشهرة للعديد من الاشخاص التافهين، كما ان vine نفسه لم يكن يسجل اي تطور، الشيء الذي دفع تويتر المالكة بغلقها نهائيا. vine كان ابرز التقنيات التي ماتت في 2016 والتي لم تكن متوقعة بتاتا.


هاتف Galaxy Note 7:


الهاتف الشهير من شركة سامسونج، والذي كان سيكون افضل هاتف في السنة لولا المشاكل التي لحقت به. هذا الهاتف اطلق في شهر اغسطس من هذا العام، ولكن بعدها ظهرت مشاكل البطارية التي تنفجر فجأة، والتي اصابت 2 مليون جهاز. سامسونج اعتذرت وقامت باستبدال تلك النسخ المعطوبة، لكن رغم ذلك فحتى النسخ المستبدلة انفجرت بطارياتها هي كذلك، مما ادى بالشركة الكورية الى سحب كل نسخ الهاتف من الأسواق العالمية واعتذارها للجميع عن هذا المشكل.

بالنسبة لسبب المشكل، فيقول عدة خبراء ان العامل الرئيسي هو عيب في تصميم الهاتف، كما ان البعض الاخر يقول انه مشكل في البطارية من الاساس. لكن سواء كان هذا او ذاك، فاننا سنفتقد احد ابرز التقنيات التي ماتت في 2016 في مجال الهواتف.


Google Picasa:


منصة شهيرة لمشاركة الصور ورفعها على مختلف الخدمات السحابية، هذه المنصة اشتهرت كثيرا لكونها من اوائل الخدمات التي اهتمت بالصور دون غيرها، لكن بدل ان تهتم بها جوجل اكثر، قامت بانشاء خدمة Google Photos والتي هي خدمة سحابية لتخزين الوسائط بلا حدود، كما ان هذه الاخيرة لاقت استحسان كبيرا بسبب كونها متوفرة مجانا وللجميع، مما جعلها احد افضل التطبيقات المجانية في هذه الاونة.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy