أفضل نظام غذائي متوازن للأطفال من سن شهر إلي 7 سنوات!!

الكاتب : Null
241 مشاهده

نظام غذائي متزن في مرحلة الطفولة من أهم المراحل في تغذية الطفل لما لها من تأثير على عملية النمو والتكوين عند الأطفال، كما يحتاج فيها الطفل إلى كميات مناسبة من العناصر مثل البروتينات، والكالسيوم، والأملاح وغيرها من العناصر المهمّة التي تسهم بشكل كبير في بناء الجسم بشكل سليم خالٍ من الأمراض إلى حدٍ ما، فهنالك الكثر من أخصائيي التغذية يعملون جاهدين على عمل برامج تغذية مفيدة للطفل كما تعمل كدليل إرشادي للأم تساعدها على اختيار الغذاء الملائم لطفلها.


نظام غذائي من الشهر الأول حتى سن 7 سنوات :

من الشهر الأول والثاني والثالث: يعتمد النظام الغذائي للطفل على الرضاعة الطبيعية فحسب، حيث من الواجب إعطاء الطفل 6 رضعات يومياً.

ومن الشهر الرابع الاستمرار في الرضاعة الطبيعيّة ومن الممكن إعطائة رضعات متفاوتة من الحليب الصناعي.

وفي الشهر الخامس والسادس: هنا تبدأ الام في إعطاء الطفل أنواعاً مختلفة من العصائر الطبيعيّة بعد إضافة الماء مثل: عصير البرتقال، وعصير التفاح، وعصير الجوافة، وهنا يجب التدرج في إعطائه العصائر فيمكن إعطاؤه نوع عصير واحد كل أسبوع ويكون مخففاً بالماء بنسبة 50% مع تجنّب إضافة السكر، وفي الشهر السادس ينصح بإدخال الأغذية المكمّلة الغنية بعنصر الحديد في حالة الحليب الاصطناعي.

وفي الشهر السابع: بعد أن يُتم الطفل شهره السادس، نبدأ في إضافة المزيد من الأطعمة لغذاء الطفل، يمكننا إدخال السيريلاك، والأرز، والخضار المسلوقة، والجبنة، والبن، ونقوم بإعطائه نوعاً واحد ثم ندخل الآخر حتى يعتاد الطفل على كلّ نوع، ويتم إعطاؤها للطفل بمعدل وجبة واحدة يومياً ورضعة عصير فواكه.

وفي الشهر الثامن: يبدأ الطفل بتناول الحليب ومنتجات الألبان الخالية من السكر والفواكه، ويمكن إدخال صفار البيض مع خلطه بالقليل من الماء أو الحليب، ومن الممكن إعطائه قطع من الدجاج المسلوق.

وفي الشهر التاسع والشهر العاشر: يمكننا إعطاء الطفل أغذية يمكن أن يمسكها ويأكلها بنفسه مثل: البسكوت، والموز، والأغذية المهروسة بالخلاط، ومن الممكن أيضاً تناول كبدة الدجاج، وفي الشهر العاشر ندخل البقوليات إلى النظام الغذائي.

وفي الشهر الحادي عشر: يمكن إدخال اللحوم بأشكالها وأنواعها إلى نظام الطفل الغذائي، وتزيد عدد وجبات الطفل إلى ثلاث وجبات، إلى جانب رضعتين من الحليب الطبيعي.

ومن عمر السنة إلى سنتين: هنا تبدأ الام بإعطاء الطفل الطعام بشكل عادي وطبيعي، كوب حليب طبيعيّ صباحاً ومساءً، ويمكن تناول المانجا، والفراولة، والموز، والبطيخ، وبياض البيض، والسمك.

ومن عمر السنتين إلى ثلاث سنوات: يجب تناول البروتين بكميات كبيرة، والفيتامينات “أ،د،ج“، والأملاح المعدنية والكالسيوم، ويمكن في هذا العمر تناول الأرز الهش، والبطاطا، والجزر، والإجاص، والتفاح، والموز، والمشمش المجفف.

وفي سن المدرسة: يجب أن يحتوي غذاء الطفل على البروتينات، والحبوب الغنية بفيتامين “ب“، وشراب ساخن أو بارد مثل الحليب، وكورن فليكس أو نوع من الخبز، ونوع من الفاكهة أو عصيرها.


نموذج ل نظام غذائي في عمر السنة والسنتين :


وجبة الفطور : كوب حليب مع إضافة السكر كما يمكن إضافة القليل من الكاكاو أو الشاي، و بيضة أو صحن فول بدون قشر، أو قطعة جبنة، أو موزة، أو مربى، أو عسل، أو جلي.

وجبة الغذاء : ملعقتان من الأرز، أو المعكرونة، أو خضراوات، أو لحوم، أو دجاج، أو سمك، أو كبدة، أو فاكهة.

وجبة العشاء : أرز، وخضراوات.


عدد الوجبات المقرر ل نظام غذائي متزن لكل عمر :


الحليب ومنتجات الألبان:

من وجبتان إلى ثلاث وجبات ينبغي على الطفل تناولها في سن التاسعة.

من ثلاث إلى أربع وجبات ينبغي على الطفل تناولها من سن التاسعة حتى سن الحادية عشر.

أربع وجبات ينبغي على الطفل تناولها من سن الثالثة عشر حتى سن الثامنة عشر.

للحوم ومنتجاتها: وجبتان يومياً.

الفواكه والخضروات: وتقدر بمعدل أربع وجبات يومياً، وتعتبر الوجبة عبارة عن نوع واحد من الفاكهة بمقدار حبة سواء حبة تفاح أو حبة برتقال أو غيرها ، أو نوع من الخضار، أو نصف كوب من الخضروات المقطّعة.

الخبز والحبوب: تقدر بمعدل أربع وجبات يومياً، تشمل كل وجبة رغيف واحد صغير من الخبز.

 


Update : 2017-11-05 | By: iCoN.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy