النصيحة والفضيحة – مبادئ فن الإدارة الحديثة للدكتور ايهاب فكري

الكاتب Null
337 مشاهدة

النصيحة والفضيحة شتان بين الاثنين فى كل شيئ ، واختار الدكتور ايهاب فكرى هذا العنوان للحلقة الخامسة من مجموعة حلقاتة مبادئ الادارة الحديثة.


“النصيحة والفضيحة”


النصيحة والفضيحة هدفهما مختلف تماما الا انك بالنصيحة قد تكون فضحت احد دون ان تشعر،هل تتخيل ان النصيحة فن ، فممكن بتجاهلك للطرق الصحيحة فى الحديث فانك تحولها الى فضيحة مسببا احراج لمن تحدثة، وقد يكون اقرب الاشخاص الى قلبك ، وتعتبر من اساسيات الادارة فن الحياة النصيحة الصحيحة من حيث التوقيت واسلوب الحديث ، جميعنا ينصح بعضة ولكن من منا يحب ان يسمع او بعد ان يسمع يكون سعيد بما سمع او بعد ان تتركة لا يتحدث عنك بالسواء لما سببتة لة من احراج فلنرى كيف فسر الدكتور عنوان الحلقة.

الدين النصيحة :

ولعنا جميعا سمعنا حديث الرسول علية الصلاة والسلام ” الدين النصيحة ” واليكم نصه .

عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ” ( الدِّينُ النَّصِيحَةُ ) ، قُلْنَا لِمَنْ ؟ ، قال : ( لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ ) …..فكما نري كيف حدث الاسلام على تقديم النصيحة حفاظا على الترابط والحب بيننا ونري الدكتور يشرح الطريقة الصحيحة والتى بها يكون كلامك فى محلة ومقبول من الطرف الاخر وهذا هو الفرق بين النصيحة والفضيحة .

النصيحة والفضيحة

اداب النصيحة :

  • ألا يريد بالنصيحة التعيير والتبكيت .

  • أن تكون النصيحة بروح الأخوة والمودة ، لا تعنيف فيها ولا تشديد .
  • أن يكون دافعه في النصيحة محبة الخير لأخيه.
  • أن تكون بعلم وبيان وحجة.
  • أن تكون في السر ، غير معقول ان تتحدث مع احد امام جميع وانت تلومة ثم يكون متقبلا بصدر رحب .
  • أن يصبر الناصح على ما قد يلحقه من أذى بسبب نصحه.
  • أن يكون الناصح عاملاً بما يأمر الناس به ، وتاركاً لما ينهى الناس عنه.

هذة الاشياء تجعل كلامك مقبولا وتكون محبوب لدى الجميع وترفع من قدر والاتقان فى تعلم هذة الاداب يسموا بنا الى الارتقاء بالمجتمع والحفاظ على المحبة بيننا .


الدكتور ايهاب فكرى فى سطور :

وهو مواليد (1971 ) ويعيش فى القاهرة وهو أحد المهتمين بتنمية القدرات الإدارية للشباب في مصر، و حاصل علي بكاليريوس إدارة الأعمال من جامعة عين شمس، وحاصل على درجتي الدبلوم والماجستير في إدارة الأعمال من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، وايضا  درجة الدكتوراة في إستراتيجيات التسويق من الجامعة الأمريكية بلندن هدفة التطوير فى فن الادارة والعمل على تحسينها .

النصيحة والفضيحة

لية تشتغل صح ؟ كان عنوان احدى حلقاتة المهمة، هكذا يجذبنا الدكتور الى عالم الاتقان فى العمل ، يتحدث الدكتور ايهاب فكري مُعرفا نفسة ” د/ إيهاب فكرى رجل أعمال وكاتب وباحث ومحاضر دولي فى علوم الإداره، عمل كمدير إقليمي تنفيذي وخبير دولي في كبرى الشركات الدولية والمتعددة الجنسيات، ويعمل حالياً كرئيس تنفيذي لأحد المؤسسات الدولية للتعليم الإلكتروني ” .

لزيارة موقع الدكتور ايهاب فكرى اضغط على هذا الرابط .


Update : 2017-11-05 | By: iCoN.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد