كيف تحمي اعمالك الالكترونية من ان تقرصن على الانترنت

الكاتب : Null
289 مشاهده

ليس هناك شيء تفعله لضمان ان لا احد سيتمكن من صنع نسخ مقرصنة من السوفتوير الخاص بك، او استعماله بدون موافقتك. لكن هناك اشياء يجب ان تفعلها لـ الحماية من القرصنة ، اليوم سنتحدث عن هذه الخطوات.


وضع حقوق الطبع والنشر لكودك البرمجي


الحماية من القرصنة

حقوق الطبع والنشر ( او التأليف والنشر ) هو ببساطة انك – صانع هذا البرنامج – الوحيد الذي يملك الحق في اصدار نسخ من هذا الكود، وان كل من يريد صنع نسخ منه بشكل قانوني يجب ان يحصل على موافقتك اولا. وتتم هذه الخطوة عبر اصدار تصريح في كل فقرة كبيرة من كودك البرمجي، مثلا في لغة الجافا، يجب ان تضعه في كل كلاس. وبهذا فانت انهيت خطوة كبيرة نحو الحماية من القرصنة.

كما ان رمز حقوق الطبع والنشر هذا © ليس من الضروري ان تضعه في التصريح، لكن العديد من مالكي البرامج يضعونه في اعمالهم حتى يبدو اكثر احترافية.


انشاء اتفاقية الترخيص


يمكنك ان تكتب هذه الاتفاقية بنفسك، وتضع فيها كل ما تحس انه مهم. اقترح ان تقرأ اتفاقيات الترخيص لبرامج اخرى، و من المستحب ان تكون التي تشبه برنامجك، واختر المواضيع و الافكار التي تم تناولها هناك، ايضا لا تضف الاشياء التي لم تعجبك في الاتفاقيات التي قرأت، مثلا النص الذي يكون مكتوب باحرف كبيرة يكون صعبا للقراءة.

لكن في النهاية انت حر في عمله كيفما شئت، رأيت سابقا نماذج كانت تميل الى الجانب القانوني ، نماذج مضحكة، وحتى رومانسية ( نعم رومانسية). لكن تأكد من ان اتفاقية الترخيص الخاصة ببرنامج تتضمن بشكل واضح ما تريد وما لاتريد الاخرين ان يفعلوا بكودك البرمجي.

وبعد كل هذا، يجب ان تجعل تثبيت برنامج متوقف على موافقة المستخدم لهذه الاتفاقية. يمكنك فعل ذلك عبر انشاء مثبت لبرنامجك يجعل الموافقة على اتفاقية الترخيص جزء من تثبيت البرنامج.


التعتيم على الكود البرمجي


الخطوة التالية في اتجاه الحماية من القرصنة هو ان تجعلك كودك البرمجي صعبا للفهم والتفكيك، وتدعى هذه العملية ب تعتيم الكود او code obfuscation، وتتضمن هذه العملية اعادة تسمية العناصر، المتغيرات، برموز ليس لها معنى، واعادة ترتيب وتغيير الكود بشكل يجعله يشتغل كما كان من قبل، لكن يصبح اصعب في الفهم.

هناك برامج مجانية متخصصة في عملية اعادة ترتيب الكود و اعادة تسميت العناصر بشكل اوتوماتيكي وسهل.


عمل نسخة تجريبية للبرنامج


الحماية من القرصنة

الخطوة الاضافية ل الحماية من القرصنة هو اصدار نسخة من برنامجك تعمل لوقت محدد وبمميزات محدودة، وعندما يدفع لك المستخدم، تفتح جميع مميزات البرنامج او ترسل له البرنامج الكامل.


الخلاصة


كل الخطوات المذكورة اعلاه هي مجانية. اذا كنت تحس ان برنامجك ذا قيمة كبيرة، يجب ان تفكر في تسجيل برنامجك لدى السلطات المتخصصة في حقوق الطبع والنشر، كما يجب ان يكون لديك محامي لمراجعة اتفاقية الترخيص لدى موقعك، شراء برامج مدفوعة لتعتيم الكود البرمجي، والبحث عن طرق اخرى اكثر تعقيدا ل الحماية من القرصنة.

اذا كنت تتساءل: هل اذا قمت بكل هذه الطرق سيصبح برنامجي محميا بالكامل من القرصنة ؟ الجواب هو لا، كل برنامج موجود على الانترنت الا وتم التمكن من ايجاد كراك له. هل هذا من سلبيات العمل على الانترنت ؟ ربما. لكن يبدو ان حتى المنتجات الحقيقية يمكن قرصنتها كذلك، عبر سرقتها.

ضع في بالك دائما ان الزبون العادي لبرنامجك يريد ان يفعل الشيء الصحيح. اجعل برنامجك متوفرا باسعار معقولة، واخبره ماذا تريد وما لا تريد ان يفعله ببرنامجك، واجعل من الصعب عليه ان يفعل ما لاتريد، عندها مجال المنافسة في السوق مفتوح لك كأي مالك لأي منتج موجود.


Update : 2017-11-05 | By: iCoN.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy