أهم محركات البحث

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 758 مشاهدة

عند الحديث عن محركات البحث فغالبا ما يقصد بذلك محركات البحث على شبكة الإنترنت ومحركات الويب على وجه الخصوص .
فـ محركات البحث في الويب تبحث عن المعلومات على الأنترنت أو داخل الشبكات المحلية للشركات ، أما محركات البحث الشخصية فتقوم بعملية بحث في أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الشخصية .
سيكون موضوع حديثنا اليوم عن أشهر محركات البحث في الشبكة العنكبوتية .


ماهي محركات البحث ؟


أهم محركات البحث


محرك البحث هو برنامج يرتكز بالأساس على العديد من الخوارزميات المعقدة اللتي تساعدة في العثور على معلومات مخزنة على الشبكات و خاصة شبكة الإنترنت أو على حاسوب شخصي .
إن محركات البحث الأولى بنيت بالإعتماد على العديد من التقنيات المستعملة في إدارة المكتبات ، حيث يتم بناء فهارس للملفات في شكل قاعدة بيانات مفيدة و هامة في البحث عن أي معلومة.

تسمح محركات البحث للمستعمل بطلب محتوى يقابل معايير محددة ، و تستدعي قائمة بالمراجع توافق تلك المعايير، فهي تستخدم ما يعرف بالمؤشرات و الفهارس و المسارد المنتظمة التحديث لكي تشتغل بسرعة و فعالية عالية ، و تعرض النتائج فيها على شكل قائمة بعناوين المستندات التي توافق ذلك الطلب .


أهمية محركات البحث :


أهم محركات البحث


تكمن أهمية محركات البحث خاصة للذين يشرفون على مواقع الويب و يريدون تصدر نتائج البحث في هذه المحركاث و هذا ما يعرف بعلم السيو SEO .
فأغلبية محركات البحث تعير إهتماما كبيرا إلى وجود الكلمة المفتاحية في عنوان الصفحة ، فإن تواجدت هذه الكلمة بطريقة توزيع جيدة في صفحة موقع الويب ، فستكون فرصة هذه الصفحة في تصدر نتائج البحث كبيرة جدا .

و من بين بعض العوامل المساعدة في ذلك نذكر :

  • كتابة عنوان للتدوينة يحتوي على الكلمة المفتاحية و اللذي يمكن حصره بين خمسة و ثمانية كلمات .
  • توزيع الكلمة المفتاحية بشكل جيد في التدوينة .
  • إنشاء روابط داخلية في التدوينة .
  • إنشاء روابط خارجية .

و العديد من العوامل الأخرى اللتي يمكنكم الإطلاع عليها في هذا الرابط .


محرك البحث جوجل :


أهم محركات البحث


يعتبر محرك البحث جوجل بالإنجليزية Google ، من أشهر مواقع البحث علي شبكة الإنترنت ، فهو يحتوي علي ملايين العناوين لمواقع الويب اللتي تهتم بالعديد من المواضيع الإخبارية و الإجتماعية و الرياضية والتقنية إلخ .

يقدم هذا المحرك أيضا خدمة البحث عن الصور و  الأخبار و الكتب في مواقع الشبكة بالإضافة إلى إمكانية إجراء عمليات بحث المتقدمة ، و يدعم أكثر من 130 لغة حول العالم .

تبرز أهمية هذا المحرك في حجم قاعدة البيانات الضخمة التي يمتلكها و عدد الإستعلامات التي يعالجها في الثانية الواحدة بالإضافة إلى عدد النتائج الهائلة و المتنوعة اللتي يظهرها ، و هو ما يسمى في علم البحث بال Information retrieval .


محرك البحث ياهو :



يعتبر محرك البحث ياهو بالإنجليزية Yahoo ، و اللذي تملكه الآن شركة Verizon ، ثاني أقوى محرك بحث بعد جوجل ، فهو يقدم للمستخدم خدمة ممتازة إسمها Pad ، تتمثل في تخزين نتائج البحث التي قام بها أوتوماتيكيا ، و ذلك لضمان عدم فقد المعلومات .
يهتم ياهو بشكل كبير على المواقع ذات المحتوى الإنجليزي فهو الأول في ذلك على نطاق العالم ، و يقدم لك نتائج بحث ممتازة بهذه اللغة و لكنه لايهتم كثيرا بباقي اللغات على عكس محرك البحث جوجل .

تبرز أهمية ياهو في فهرسة المواضيع و تصنيفها و إدراج خاصية التصحيح اللغوي فيها بالإضافة إلى إدراج تقنية الأجاكس اللتي تساعد المستخدم على تدقيق المصطلحات التي يبحث عنها و ذلك بشكل تفاعلي .


محرك البحث بينغ :



محرك البحث بينغ بالإنجليزية Bing ، هو من إنتاج شركة ميكروسوفت الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات ، و هو محرك جد ممتاز يوفر للمستخدم إمكانية البحث في عدة أقسام لتسهيل مهمة البحث عوضا عن إستخدام محرك البحث العادي ، و بذلك سيتحصل على معلومات مفصلة عن الموضوع اللذي يبحث عنه .

تكمن أهمية بينغ في الدقة العالية لنتائج البحث اللتي يقدمها للمستخدم و دعمه الكبير للعديد من اللغات بالإضافة إلى إتاحته لوظائف البحث المتقدم التي تجعل من عملية البحث فعالة و دقيقة .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد