أشهر البرامج الخبيثة على الإطلاق

The most famous malicious programs ever

الكاتب : Null
878 مشاهده
أشهر البرامج الخبيثة على الإطلاق

هنالك العديد من البرامج الخبيثة في شبكة الأنترنت و التي يقوم بتصميمها الهكرز  ذوي القبعات السوداء لأهداف متنوعة و عديدة .
لذلك سنقدم لكم اليوم ، أشهر البرامج الخبيثة و سنبرز مدى خطورتها إذا تم تننفذيها على الأجهزة الحاسبة .


من أشهر البرامج الخبيثة و الذي يحتل الصدارة هو فيروس CryptoLocker :


أشهر البرامج الخبيثة

أشهر البرامج الخبيثة


هذا الفيروس هو من نوع الرانسوم وير Ransomware ، وقع تصميمه من قبل الروسي Evgeniy Bogachev في شهر سبتمبر من سنة 2013 ، و كانت أغلب الإصابات به عبر الملفات المرفة في البريد الإلكتروني .
يعمل هذا الفيروس على تشفير كامل لملفات الكمبيوتر و يظهر رسالة للضحيه تطلب منه فديه ماليه مقابل فك التشفير عن جهازه و إرجاع الملفات إلى حالتها العاديه .

قام مكتب التحقيقات الفدرالي FBI بإلقاء القبض على Bogachev في جوان 2014 وكانت التهمه الموجهه له هي الإبتزاز الإلكتروني ، حيث وصلت قيمة الأموال اللتي تحصل عليها من خلال البرنامج الخبيث CryptoLocker إلى 30 مليون دولار أمريكي خلال 100 يوم فقط .


يحتل فيروس I LOVE YOU المرتبة الثانية :


أشهر البرامج الخبيثة


لايغرك إسم هذا البرنامج الخبيث اللذي يعني “أنا أحبك” ، فبرنامج I LOVE YOU هو على عكس ذلك تماما ، فهو في الأصل دودة حاسوب Computer Worm صممها مبرمجين فلبينين Reonel Ramones و Onel de Guzman ، ولقد قامت بضرب العديد من أجهزة الحاسوب في سنة 2000 ، عندما تم إرسالها كمرفق برسالة إلى بريد إلكتروني مع النص “I LOVE YOU” في عنوان الرسالة.

وصلت هذه الدودة في صناديق البريد في 4 مايو 2000 ، مع هذا العنوان البسيط “I LOVE YOU” ومرفق “LOVE-LETTER-FOR-YOU.txt.vbs” ، عند يقوم المستخدم بفتح المرفق ، ترسل الدودة نسخة من نفسها للجميع في قائمة العناوين ، متنكره في زي المستخدم ، كما أنها تحدث العديد من التغييرات الضارة في نظام التشغيل.

يعتمد I LOVEYOU على الهندسة الاجتماعية لجذب المستخدمين لفتح المرفق، وضمان استمرار انتشاره.
تسبب هذا البرنامج الخبيث في خسارة مالية عالمية قدرت ب 8,7 مليون دولار و تم إطلاق سراح كل من مبرمجيه لعدم وجود قانون للجرائم الإلكترونية في ذلك الوقت .


Stuxnet هو صاحب المرتبة الثالثة في تصنيف أشهر البرامج الخبيثة :


أشهر البرامج الخبيثة

أشهر البرامج الخبيثة


Stuxnet هو دودة حاسوب تصيب نظام التشغيل ويندوز و يعتقد أنها من صنع الولايات المتحدة الأمريكية و دولة الإحتلال الصهيوني ، تم إكتشافه أول مرة في شهر يونيو من سنة 2010 من قبل شركة أمن مقرها في روسيا البيضاء تسمى VirusBlockAda .

تقوم هذه البرمجية الخبيثة بمهاجمة أنظمة التحكم الصناعية المستخدمة على نطاق واسع في مراقبة الوحدات التي تعمل آليا ، حيث لا يعمل بشكل عشوائي كما هي العادة وإنما بشكل محدد جدا.
إذ يقوم Stuxnet بعد إختراق الأجهزة والحواسيب بالتفتيش عن علامة فارقة تتعلق بأنظمة صنعتها شركة سيمنز الألمانية و من ثم يفعل نفسه ويبدأ بالعمل على تخريب و تدمير المنشأة المستهدفة من خلال العبث بأنظمة التحكم فيها .

و لقد تتعددت و تنوعت المنشآت التي إستطاع مهاجمتها و اللتي نذكر منها ، خطوط نقل النفط إلى محطات توليد الكهرباء و المفاعلات النووية و العديد من المنشآت الإستراتيجية الحسّاسة، أمّا إذا لم يجدها، فيترك الحاسوب وشأنه .

تضررت العديد من الدول بهذا الفيروس و كان نصيب كل منها على النحو الآتي :

لم يقع تحديد الخسائر المالية لهذا الفيروس لأنه كان يستهدف دولا بعينها و من الصعب جدا معرفة خسائر تلك الدول .


أرجو أن نكون قد وفقنا في طرح هذا الموضوع الذي يتعلق بـ أشهر البرامج الخبيثة و تقديم الإضافة لكم في هذا المجال ، و سنعمل إن شاء الله في التدوينات القادمة على مزيد إثراء زادكم المعرفي و الثقافي حول هذا العالم الكبير و الشاسع .

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy