المنافق هو أسوء أنواع البشر على الأطلاق

الكاتب : Null
641 مشاهده

المنافق ، هو شخص عادي ولكنه ذكي إلي حد كبير ، يعرف كيف يتكلم وكيف يراوغك ، وهو في الأساس إنسان كاذب ، يتحدث معك وتشعر أنه صادق في كلامه وحبه لك ، ومن خلفك يتحدث عنك ويشعر المستمع أنك إنسان فاسد وسيء وتستحق الكره .


تعريف الشخص المنافق وتعريف النفاق :


المنافق هو شخص يتحدث معك بوجه ، ومن خلفك يتحدث عنك بوجه أخر ، و ما يظهر هذا الشخص على حقيقته ، حينما يتحدث معك عن إنسان بسوء شديد ، وحينما تتقابلا جميعاً يتحدث عن نفس الشخص أمامه بكل حب وبكل خير .

تعريف النفاق في الشرع هو إظهار الإيمان وإبطان الكفر ، بمعنى أن شخص ما يكون كافر فعلياً ويظهر للناس أنه في غاية الإيمان ، أما الآن فالنفاق أختلف كثيراً عن مسئلة الإيمان والكفر ، فنجد المنافق يظهر لك الحب والود ويبطن بداخله الكره والحقد والحسد لك .


صفات المنافق قديماً :


المنافق

له أكثر من وجه

إنّ للمنافقين صفاتاً ذكرت في سورة البقرة وسورة المنافقون، ومنها:

  •  أنّهم يخادعون الله سبحانه وتعالى والمؤمنين.
  • أنّهم يعانون من أمراض القلوب، وقيل هو الشكّ وقيل الرّياء. أنّهم يفسدون في الأرض بكفرهم ومعصيتهم.
  • أنّهم يصفون المؤمنين بالسّفه.
  • أنّهم متردّدون ومتذبذبون، حيث يكونون مع المؤمنين تارةً ومع الكافرين تارةً أخرى.
  • أنّهم يسخرون ويستهزؤون بالمؤمنين.
  • أنّهم يحلفون كذباً تقية خشية القتل.
  • أنّ الله سبحانه وتعالى قد ختم على قلوبهم، فلا يصل إليها حقّ ولا نور.
  • أنّهم يتميّزون بعِظَم الأجسام والبلاغة في الخطاب، فكأنّهم صور لا حقيقة لها.
  • أنّ الخوف والهلع يأكل قلوبهم.
  • أنّهم محكوم عليهم بالفسق. أنّهم محرومون من الهداية إلى الحقّ.

وأمّا عن منزلة المنافقين في النّار، فهي كما ذكرها الله سبحانه وتعالى بقوله:” إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرا “، النساء/145، وهذا الدّرك قيل: هو أسفل النّار، لأنّ للنّار دركات كما للجنّة درجات، وقال سفيان الثوري:” توابيت تغلق عليهم “، وقال أبو هريرة:” بيوت لها أبواب تطبق عليهم “، وأمّا صفات المنافقين الواردة في الحديث الشّريف فهي:” خيانة الأمانة، الكذب في الحديث، الغدر عند العهد وعدم الوفاء به، الفجور في الخصام، وهو عدم قبول الحقّ بعد ظهوره “، كما جاءت هذ الصّفات في الحديث الذي جاء في الصّحيحين من حديث عبد الله بن عمرو، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – قال:” أربع من كنّ فيه كان منافقاً خالصاً، ومن كانت فيه خصلة منهنّ كانت فيه خصلة من نفاق حتى يدعها: إذا اؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر

المصدر


علامات المنافق للعلامه محمد راتب النابولسي 


أخيراً :


النفاق من أسوء الصفات التي يمكن لأي إنسان أن يتحلى بها ، وعليه أن يعي أنه من أهل النار ، ولا نقول أنه خالد مخلد في النار ، لأن العلم عند الله وحده ، ولكن مما لا شك فيه أنه أشد الناس عذاباً يوم القيامة ، فهو أشد من الكافر ذاته ، فعلينا الإحتياط وترك هذه الصفة المهلكة التي تؤدي بنا إلي نار جهنم والعياذ بالله .


Update : 2017-11-08 | By: iCoN

موضوعات اخري قد تهُمك

0 comment

Matrix219 فبراير 9, 2017 - 5:57 م

شكرآ علي التدوينة والفيديو الرائع

رد
أحمد محمد عبد المنعم فبراير 10, 2017 - 12:14 م

جزاك الله خيراً… أتمنى أن نكون معاً لنصنع تاريخ في التكنولجيا والثقافة والعلم النافع للناس..

رد

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy