ما هي النقود وكيف كانت قديما وكيف تطورت علي مر السنين

الكاتب Null
636 مشاهدة

اعتمد الناس قديماً على العديد من الوسائل ومنها المقايضة لتسيير معاملاتهم المالية، ولكن أظهرت هذه الطريقة لاحقاً العديد من المتاعب بسبب الجهد والوقت المبذولين، وعدم تساوي قيم المواد التي تتم مقايضتها مع بعضها بعضاً وخصوصاً عند التجار الذين كانوا يرفضون استبدال أشياء كبيرة الحجم مقابل أشياء صغيرة، أو استبدال الأشياء ذات القيمة المنخفضة بذات القيمة المرتفعة، مثل مقايضة الموز باللحوم، ومن هنا ظهرت الحاجة إلى صناعة النقود.


ما هي النقود :


هي كل شيء يحصل على قبول عام عند القيام بأي عملية تداول، ويكون ذلك من خلال قبولها من قبل جميع الأفراد الذين يعيشون في المجتمع، ويتم استعمالها كوسيلة لتبادل السلع والخدمات ومقياس للقيمة، وهي جزء أساسي من العملية الاقتصادية والاجتماعية على حد سواء.

و هي وسيط مقبول عموماً للتبادل عند شراء وبيع السلع والخدمات تأخذ النقود عادة شكل عملات تصدرها البنوك المركزية في إحدى البلدان عندما تكون النقـود في شكل عملة فإن شكلها المادي يتمثل في الأوراق النقدية و العملات المعدنية  وهو ما يطلق عليه “النقود الورقية” ولأنها في العادة عملة رسمية في هذا البلد، وبالتالي يتعين قبولها كأداة للدفع.


تاريخ النقود :


النقود

لم يكن سكان العالم القديم يعرفون النقود أو العملات التي نتداولها اليوم سواء كانت نقدية أو ورقية، وإنما كانوا يستخدمون نظام المقايضة، أي يبادلون ما يحتاجونه من سلع وخدمات، بسلع وخدمات أخرى، ونتيجة للصعوبة التي رافقت عمليات المقايضة، صاروا يبحثون عن مقياس لقيمة الأشياء، إلى أن اهتدوا إلى النقود المصنوعة من الذهب و الفضة.

ويعتقد أن أولى العملات ربما صنعت في القرن السابع قبل الميلاد، في ليديا وهي بلد تقع الآن غرب تركيا، وكانت عملة معدنية على هيئة بذرة الفاصوليا من الإلكتروم، وهو خليط طبيعي من الذهب والفضة أما أول عملة إسلامية سكت فكانت في عهد الدولة الأموية، وهو دينار عبد الملك بن مروان.

كما عرف العالم العملات الورقية، وكانت أول محاولات إصدارها في شكلها الحديث المعروف لدينا، هي تلك التي قام بها بنك ستكهولم في السويد سنة (1656).

وللعملة التي نتداولها ثلاث وظائف مهمة هي: التبادل، أي أن النقود وسيلة أو وسيط يقبلهما الناس لتبادل سلعهم وخدماتهم بدلاً من أسلوب المقايضة القديم، واستخدامها كوحدة حسابية، إذ يحدد الناس أسعار السلع والخدمات النقود ، بالريال أو الدينار أو غيرهما، ووسيلة للادخار وعلامة على الثراء، فيدخر الناس النقود ليتمكنوا بعد ذلك من الشراء في المستقبل.

ومن العملات الشائعة: الدولار وهي عملة الولايات المتحدة الأميركية ، و اليورو وهي عملة دول الاتحاد الأوروبي، والين وهي عملة دولة اليابان.


انواع النقود :


النقود

  • السلعية:

 أول نوع من أنواع النقود التي عرفها الإنسان وتعامل بها، وكانت الوسيلة الوحيدة المستعملة لعملية التداول في المجتمعات البشرية، ولها العديد من الأشكال المختلفة كالماشية، والجلود، والعاج، والقمح وغيرها من السلع.

  • المعدنية:

ظهرت هذه النقود عندما واجه الكثير من الأشخاص صعوبة كبيرة في التعامل مع النقـود السلعية، ويعد هذا النوع من النقود انتقال نوعي وتطور كبير في الحياة، وسميت هذه المرحلة بمرحلة النقود المعدنية.

  • الورقية:

تم استعمال هذه النقود بدل من النقـود المعدنية، وظهرت نتيجة لتطور النظام الخاص بالمصارف والصرافة، بالإضافة إلى الانتشار الكبير للبنوك التجارية، وأطلق عليها النقـود الورقية النائبة.

  • الكتابية:

تعد هذه المرحلة من أكثر المراحل المتطورة في استخدام النقـود ، وهي تستعمل في البنوك التجارية على شكل قيود دفترية، وتمنح حاملها الحق في عملية السحب النقدي عند الحاجة، وتتم من خلال دفاتر الشيكات.

  • العملات الرقمية:

ظهر في العصر الحديث شئ يسمي العملات الرقمية و أول عمله رقمية ظهرت هي البتكوين وهي عملة افتراضية إلكترونية تستخدم فقط على الإنترنت بعدة مجالات ولا توجد ماديا، وهي وسيلة مثلى لضمان سلامة المعاملات إذ إنها تعتمد أساسًا على التوقيع الإلكتروني والتشفير المباشر بين شخصين، وتنتج بواسطة تعدين بيتكوين عن طريق أجهزة خارجية مصممة خصيصا لعمليات التعدين أو عن طريق الحاسوب.

للمزيد حول عملة البتكوين :


يوجد العديد من النقـود في جميع دول العالم، فكل دولة لها عملة خاصة بها، لكن هذه النقـود تتفاوت في قوتها من دولة إلى أخرى، ومعنى ذلك أنها من النقـود التي تحظى بشعبية كبير من الدول الأخرى، وهناك بعض النقـود الضعيفة والتي لم تلقى تشجيع وتعالم من غيرها من الدول، ولا يرتبط هذا الضعف والقوى بقسمة النقـود، بالإضافة إلى وجود اختلاف في القيمة المادية بين النقـود ، فعلى سبيل المثال عملة دولة الكويت الدينار الكويتي، يعد من أغلى وأفضل العملات مقارنة مع غيرها، وأكثر العملات المتداولة في جميع دولة العالم هي الدولار الأمريكي.


Update : 2017-11-08 | By: iCoN

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد