ستـيف جوبز مؤسس شركة أبل «« 1955 : 2011 »»

الكاتب Null
430 مشاهدة

يعتبر قطاع الاتصالات و التكنولوجيا من أكثر القطاعات التي استوعبت الإبداع والتطور، وفتحت المجال أمام الأفكار المختلفة، ويعتبر ستـيف جوبز من الشخصيات التي تركت أثراً كبيراً في المجال التكنولوجي، فهو من ربط لنا الهواتف بالحاسوب لتصبحا جهازين بينهما تواصل أكبر لا بد لكل شخص من أن يتعرف على سيرة حياة شخصيات ناجحة في الحياة من أجل تعلم الدروس والخبرات، والأخطاء التي وقعوا بها لمحاولة الاستفادة وتطوير القدرات والمهارات.


من هو ستـيف جوبز :


ستـيف جوبز

ولد ستيفن بول جوبز في 24 فبراير 1955، في سان فرانسيسكو كاليفورنيا، وهو ابن لأبوان يدعون “عبد الفتاح جندلي” الذي عرف بجوان سيمبسون وهو سوري الأصل وكان أستاذ سوري للعلوم السياسية وأمه “جوان شيبل” ، وكانوا غير متزوجين وكانو أيضا حينها لا يزالا طالبين في الجامعه ، لذلك قاموا بالتخلي عن ابنهما ستيف وعرضه للتبني ، وذلك لان عمليه زواجهما كانت شبه مستحيله وقتها ، وبعد تخليهم عن ستيف بشهور قليله قاموا بالزواج وانجاب طفلا أخر ، شقيقة ستـيف جوبز وتدعي “مني سيمبسون” ، وكان ستـيف جوبز لا يحب أن يتكلم دوما عن إباؤه الأصليين .

وقت تخلي آباؤه عنه قامت باحتضانه أسرة “بول جوبز” و “ستيفن كلارا” وهو رضيع، وأسمياه ستيفن بول جوبز ،فعملت كلارا والدته محاسبه ، بينما كان بول من ضمن فريق خفر السواحل ، وعاشت العائله في سلام في كاليفورنيا .

وعندما كان ستيف جوبز صبيا، كانت وظائف والده تشمل العمل على الإلكترونيات في مرآب منزلهم ، وعمل بول علي تشجيع ابنه ، وغرس بداخله هوايات عديدة وكلها مليئة بالثقه والمثابره والبراعه الميكانيكيه .

وساعده علي ذلك ستيف حيث كان دائما مفكر ذكي ومبتكر، ومليء بالشباب ولكنه كان مصاب بالإحباط لفشله في التعليم الرسمي ، ويرجع ذلك لأنه كان يضع كل تركيزه علي الالكترونيات ، ومع ذلك استكمل دراسته ، وبعد سنوات قليله، التحق ستيف جوبز بالمدرسه الثانويه وذلك عام 1971، وهناك تقابل مع شريك المستقبل “ستيف وزنياك” وبعد تخرجه من المدرسه الثانويه استطاع من خلال صديق لستيف وزنياك أن يحضر في جامعة كاليفورنيا.


شركة أبل :


ستـيف جوبز

التقى ستيف جوبز بمهندس الكمبيوتر والمبرمج “ستيف وزنياك” سنة 1970 ، حيث قاموا بعمل تجارب لصناعة الكمبيوتر الشخصي ، حيث تمكن ستيف من بيع بعضها لبعض المحلات قبل صناعتها ، و بسبب تلك المبيعات قررو تأسيس شركة Apple في العام 1976 و الذي كان مقره كراج عائلة ستيف جوبز.

بدأت الشركه في تجميع وبيع أجهزة الكمبيوتر، لتقدم للعالم بعد إنشائها بعام جهاز Apple 2، الذي يعد أول جهاز كمبيوتر شخصي ناجح يتم إنتاجه على المستوى التجاري بدأت الشركه تكبر لتحقق القفزة الكبرى سنة 1984 حين قدم جوبز نظام ماكنتوش الذي كان أول نظام تشغيل ناجح بواجهة رسوميه وفأرة.

كانت فكرة الفأره مع حجم الجهاز الصغير وواجهته الرسوميه غير معروفه من قبل ، فحقق هذا الجهاز نجاحاً كبيراً و وضعه في مواجهة إنتل و ميكروسوفت، لكن لم يمضي سوى عام على هذا النجاح حتى بدأت الصراعات الداخليه تعصف بالشركه مما أدى إلى طرد ستيف جوبز من شركته من قبل جون سكولي “المدير التنفيذي السابق لشركة بيبسي” ، و كان السبب الرئيسي وراء ذلك هو السلطة و السيطرة على الشركة.

ثم أسس شركة نكست في عام 1985م، والتي كانت تطور منصات للحواسيب في الأسواق التجاريه وفي التعليم العالي، وفي عام 1996م استحوذت شركة أبل على نكست، فعاد ستيف جوبز للعمل في شركة أبل وكان المدير التنفيذي فيها.


اختراعات ستـيف جوبز :


اخترع ثلاثة من الأجهزةِ المحمولة كالآيفون، والآي باد، والآيبود، وقام بالتصميم والتطوير والتسويق مع شريكَيه “مايك ماركيولا” و”ستيف بفوزنياك” حواسيب شخصيه تجاريه، والمعروفه بسلسله أبل، وكان ذلك في أواخر السبعينيات، أما في الثمانينات فكان ستيف جوبز أول من أدرك إمكانيات فأرة الحاسوب، الأمر الذي جعل شركة أبل تقوم بصناعة حاسوب الماكنتوش.


وفاته :


ستـيف جوبز

عانى جوبز قبيل عدة سنوات من وفاته، من مشاكل صحيه بعدما أصيب عام 2004 بنوع نادر من سرطان البنكرياس وخضع في 2009 لعملية لزراعة كبد، ومنذ يناير وحتى وفاته عام 2011 كان جوبز في عطله مرضيه أعلن خلالها في 24 أغسطس 2011 عن استقالته من منصبه كمدير تنفيذي لـ شركة أبل مع انتقاله للعمل كرئيس لمجلس الإدارة وحرص جوبز في رسالة استقالته بالتوصيه على وضع “تيم كوك” في منصبه الشاغر.

في الخامس من أكتوبر 2011 توفي جوبز بمنزله عن عمر يناهز 56 عاماً، بعد ستة أسابيع من تقديمه استقالته كمدير تنفيذي لشركة أبل.

نسخه من شهادة وفاته حددت سبب الوفاه بأنه كان توقف التنفس ما سبب مفارقة جوبز للحياه بشكل فوري، وورم البنكرياس الهرموني العصبي المنتشر كسبب تابع أعلنت شركة آبل عن خبر الوفاة، وقالت أن رئيسها الراحل قد رحل بعد صراع طويل مع المرض.


اقوال ستـيف جوبز :


  1. للأسف الناس لا يتمردون على منتجات مايكروسوفت لأنهم لا يعلمون أن هناك أفضل منها.
  2. عمرك في هذه الدنيا محدود جدا فلا تبدده في محاولات العيش على طريقة الآخرين.
  3. التجديد هو ما يميز القائد عمن يتبعه.
  4. أن تكون قرصانا أكثر متعة من أن تلتحق بسلاح البحرية.
  5. الابتكار هو قول لا لألف شيء وشيء.
  6. اجعل البساطة هي التي تحكم.
  7. علم شركتك الرؤية الخاصة بك.
  8. لا تستمع أكثر من اللازم إلى ما يقوله الزبائن.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد