الهاكر الحقيقي من هو ؟ وما هو الفرق بين الهاكر والكراكر ؟

الكاتب : Null
429 مشاهده

الهاكر !!! من هو الهاكر ؟ سؤال طالما تكرر ويتكرر كثيرآ, خاصة في ظل التشويه الإعلامي ممن هم ليسوا ذات صفة أو خبرة في هذا المجال, وقاموا بصياغة صورة الهاكر علي أنه المُخترق الذي يقوم بسرقة البنوك والحسابات.

في Jargon File يوجد العديد من التعريفات للمصطلح “هاكر”، معظمها يصف خبرة تقنية و سعاده بحل المشكلات و تخطي الحدود. إذا كنت تريد أن تعرف كيف تصبح هاكر فهناك تعريفين فقط يجب أن تعرفهما.


يوجد مجتمع وحضارة مشتركة من المبرمجين المحترفين و خبراء الشبكات بدأت منذ عقود من الزمن, وذلك منذ ظهور الحواسيب الصغيرة وتجارب ARPAnet المُبكرة.

أوجد الأشخاص المنتمين لهذا المجتمع المصطلح “هاكر” :

الهاكرز هم من بنوا الإنترنت،
الهاكرز هم من جعلوا نظام التشغيل يونكس ما هو عليه اليوم،
الهاكرز هم من جعلوا الورلد وايد ويب WWW تعمل وتصل لما هي عليه الآن،

إذا كنت منتميا لهذه الحضارة؟ ، إذا كنت قد ساهمت بها و يوجد أشخاص آخرون منتمون لها و يعرفونك و يطلقون عليك لقب هاكر… إذا فأنت هاكر حقيقي.


عقلية الهاكر :

عقلية الهاكر ليست مقتصرة على حضارة هاكرز البرمجيات فقط. حيث يوجد أشخاص لديهم نفس العقلية و نفس طريقة التفكير في مجالات أخرى مثل الموسيقى و الإلكترونيات وغيرها.

في الحقيقه قد تجد هذه العقلية في أعلى مستويات أي علم أو فن.

هاكرز البرمجيات يتعرفون على هذه العقليات في أي مجال آخر و يطلقون على هؤلاء الأشخاص لقب هاكرز أيضاً. و يقول البعض الآخر أن عقلية الهاكر منفصله عن الوسط الذي يعمل به و لكن في بقية هذا المقال سوف نتحدث عن المهارات و الصفات الأساسية لدى هاكر البرمجيات و التقاليد المتعارف عليها في تلك الحضارة التي أطلقت كلمة “هاكر”.


من هم الكراكرز :

يوجد مجموعة أخرى من الأشخاص يطلقون على أنفسهم لقب هاكرز بكل وقاحة و لكنهم ليسوا كذلك. هؤلاء هم من يشعرون بالسعاده عند إختراق بعض نظم الحاسب أو التصنت على خطوط الهاتف. الهاكرز الحقيقيون يسمون هؤلاء “كراكرز” ولا يودون أن يكون لهم أية علاقه بهم.

الهاكرز الحقيقيون يظنون أن الكراكرز غير جديرون بتحمل المسئولية و كسولين و ليسوا على قدرة كبيرة من الخبره. [ لا تجعلك القدرة على اختراق نظام ما هاكر فإذا استطاع شخص ما سرقة سيارة ما بدون استخدام مفتاحها هل يجعله ذلك مهندس ميكانيكا؟! ] .

للأسف قام بعض الكتاب و الصحفيين باستخدام كلمة “هاكر” ليصفوا الكراكرز و هذا التصرف يسبب الإزعاج الشديد للهاكرز.

الفرق بسيط و واضح: الهاكرز يقومون بالبناء، الكراكرز يقومون بالهدم.

إذا كنت تريد أن تصبح هاكر فاستمر بالقراءة. إذا كنت تريد أن تصبح كراكر فاذهب و قم بقراءة أخبار alt.2600 و استعد لقضاء ما بين خمس لعشر سنوات في السجون بعدما تكتشف أنك لست ذكيا كما كنت متصورا. و هذا هو كل ما سأقوله عن الكراكرز في المقالات التالية.


Update : 2017-11-06 | By: iCoN.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy