Vault 7 : ويكيليكس تكشف كيف تستطيع CIA إختراق العديد من الأجهزة

Vault 7: WikiLeaks reveals how the CIA is able to hack many devices

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 364 مشاهدة

Vault 7 التي تعني المدفن 7 ، هو إسم العملية اللتي أطلقتها ويكيليكس على نشريات الجزء الأول من دفعة هائلة من الوثائق السرية المسربة و التي تتعلق بالتقنيات المستخدمة من قبل وكالة الاستخبارات المركزية CIA لإختراق و التجسس على جميع أنواع الأجهزة الحاسبة في العالم مثل أجهزة التلفزيون المتصلة و الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر و السيارات .
و كان ذلك يوم أمس ، الموافق ل 7 مارس 2017 ، في أكبر عميلة تسريب وقعت للوثائق الخاصة ب CIA منذ ظهور ويكيليكس ، و لقد قدر عدد هذه الملفات السرية ب 8761 ملفا و أطلق عليها إسم Year Zero .


Vault 7 و علاقتها الرئيسية بتلفزيونات سامسونج الذكية :


Vault 7

Vault 7


تؤكد هذه الوثائق المسربة أن وكالة الاستخبارات المركزية CIA بإستطاعتها إختراق أجهزة التلفاز الذكي سامسونج و التجسس عليها خاصة إذا كانت من نوع F8000 .
كما ورد أيضا ، أن CIA بإمكانها معرفة المعرف الوحيد لشبكة الوافاي المتصلة بالتلفاز و إلتقاط صور للأشخاص عبر الكاميرا الموجودة فيه و سحب جميع الهيستوري من نظام التشغيل إلخ .

و لقد تمت هذه العملات بواسطة أداة طورتها CIA بمساعدة المخابرات الحربية القسم الخامس Military Intelligence, Section 5 و إختصارها MI5 ، وكان ذك في جوان 2014 .


Vault 7 و علاقتها بأجهزة الأندرويد و الأيفون :


لم تسلم أيضا أجهزة الأندرويد و الأيفون من عمليات الإختراق و التجسس أيضا ، وبالأخص أجهزة شركة آبل ، بإعتبارها مستعملة بكثرة من قبل رجال الأعمال و الصحافيين و السياسيين والديبلوماسيين .
ولقد قامت CIA بإكتشاف عديد الثغرات في أجهزة الأندرويد من نوع Zero day و التي قدر عددها ب 24 ثغرة ، تستطيع من خلالها جمع معلومات معينة على الهدف حتي قبل عملية تشفيرها !! وخاصة من تطبيقات Signal و Telegram و WhatsApp .


Vault  و علاقتها بأنظمة التشغيل :


 


من خلال هذه الوثائق أيضا ، تم التأكد من أن CIA تستطيع إستغلال جميع الثغرات الموجودة في أنظمة التشغيل مثل ويندوز و لينوكس و ماك أو إس بإستخدام ترسانة كبيرة من الأدوات اللتي وقع تطويرها من قبل مبرمجيها ، ومن أحد التقنيات اللتي تستعملها بكثرة هي دمج تروجان داخل صورة و نشرها على الأنترنت و هذا ما يأتي لهم بعديد الأهداف .
كما أنها هذه الوكالة لها قدرة أيضا على إستهداف جميع أجهزة الشبكات بالأخص منها الراوتر .


ما هذا إلا الجزء الأول من الوثائق اللتي نشرتها ويكيليكس ، و لقد تعهدت بنشر الجزء الثاني منه عن قريب و اللذي يحتوي على جميع الأدوات المستعملة من طرف CIA للإختراق ، ولكن العارفين جيدا بوييليكس ، إستغربوا عدم نشرهم بالكامل للوثائق في خطوة تعتبر الأولى من نوعها في تاريخ المنظمة .

هنا تجدون كل الوثائق المسربة :

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد