شركة جوجل تصلح الثغرات اللتي ذكرت في وثائق ويكيليكس

الكاتب : Null
243 مشاهده

طمأنت الشركة العالمية جوجل كلا من مستخدمي نظام التشغيل أندرويد و كروم أو أس بأن لا يقلقوا كثيرا بشأن الثغرات اللتي وقع ذكرها في وثائق ويكيليكس المسربة ، وذلك عبر قيامهم بنزيل آخر التحديثات الموجودة على الإنترنت .

و لقد أكدت على ذلك مديرة جوجل لأمن المعلومات و الخصوصية Heather Adkins بقولها في مؤتمر صحفي : ” لقد قمنا بمراجعة الوثائق ، ونحن على ثقة كبيرة من أن تحديثات الأمان والحماية الأخيرة في كل من أندرويد و كروم ستثمل درعا و اقيا بالفعل لجميع المستخدمين “ .


الثغرات في أندرويد و كروم أو أس  :


الثغرات


إن الثغرات الموجودة في أندرويد و كروم أو أس ، كانت تعطي كراكرز ال CIA صلاحيات الدخول عن بعد للأجهزة و التحكم فيها و التجسس على محتواها و حتى قراءة الرسائل قبل تشفيرها .

و من أكثر الإصدارات اللتي تعرضت لعمليات الإختراق نذكر :

  • أندرويد من الإصدار 4.0 إلى 4.1.2
  • كروم أو أس من الإصدار 32 إلى 39

هذه الثغرات تم إستغلالها ما بين عام 2013 إلى غاية 2016 ، و سيقع مواصلة إستغلالها أيضا إذا لم يقدم  أصحاب الشركات الكبرى المصنعة على تنزيل تحديثات أوتومايكية للأجهزة الخاصة بهم ، وهذا للأسف ما يقع فعليا ، ولقد أشار إلى ذلك جوليان أسانج مؤسس منظمة ويكيليس في تصريح صحفي قائلا :


الثغرات

جوليان أسانج


” بالنسبة للعديد من الأنظمة مثل أندرويد ، اللذي يستعمله الكثير من المصنعين حول العالم ، لن تجد تحديثا تلقائيا يقع في الجهاز ، بل المستخدمون الواعون بمخاطر الإختراق هم الوحيدون اللذين يقومون بتنزيل التحديث على أجهزتهم . “

يجدر بالإشارة هنا أن الإصدار الأخير لأندرويد هو 7.0 و الإصدار الأخير لكروم أو أس هو 55.0.2883 .


ماذا بشأن الثغرات الموجدة  في iOS التابع لشركة آبل و الشركات الأخرى :


الثغرات


تابع جوليان أسانج قوله : ” إن نظام التشيل iOS أأمن من أندرويد ، و لكن كليهما يعانيان من مشاكل كثيرة جدا ” .

و لقد قامت شركة آبل بتزيل تحديث لنظامها ، و أكدت على أن 80% من مستخدميها قاموا بتحديث أنظمة تشغيلهم و أن هذا سيقيهم مشاكل جميع الثغرات التي وقع ذكرها في وثائق ويكيليكس ، بينما تظل شركات كبرى أخرى مثل مايكروسوفت و سامسونج و أل جي بصدد معاينة الثغرات الموجودة في أنظمة تشغيلهم و محاولة إيجاد حلول أمنية سريعة .

و لقد دعاهم جوليان أسانج إلى اللقاء به و مدهم بالأدوات اللتي إستعملتها ال CIA لإستغلال ثغراتهم ، عسى أن يجدوا حلا لمشاكلهم ، و قال أيضا بأنه سيتيح جميع هذه الأدوات للعموم  إذا تم إصلاح جميع الثغرات الموجودة .

 


Update : 2017-11-09 | By: iCoN

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy