ما هو التورنت وما هي أفضل مواقع التحميل بالتورنت

الكاتب : Null
438 مشاهده

التورنت, هل تعرف ما هو التورنت ؟ أكيد سمعت عنه ولكن هل تعلم بأن تحميلك عن طريق الـتورنت أفضل كثيراً من التحميل عن طريق الروابط المباشرة، و أيضا أن التورنت يمكنك من استكمال التحميل في حاله انقطاع الاتصال بالانترنت. ما هو الـتورنت وما هي مميزاته وأفضل مواقع تحميل الأفلام والألعاب والتطبيقات من خلال الـتورنت تابعو هذه التدوينه لتعرفوا كامل التفاصيل إن شاء الله.


ما هو التورنت :


في أبريل من العام 2001 قام المبرمج برام كوهين بتصميم بروتوكول مشاركة الملفات عبر الانترنت وتم تطبيقه لأول مره في 2 يوليو 2001 وهو مدعوم من شركة كوهين بت تورنت، اينك. واللغة المستخدمة في برمجة البروتوكول هي لغة بايثون.

التورنت يطلق على بروتوكول مشاركة الملفات عبر الانترنت ما بين مستخدمي الإنترنت والمسمى الند للند أو النظير للنظير أو ما يعرف في اللغة الإنجليزية “peer-to-peer” حيث يكون تبادل الملفات بين أشخاص دون وجود وسيط عدا التراكر، وهو برنامج عادة ما يكون مستضاف على سيرفر، والذي يتكفل بتنسيق عملية الاتصال ما بين النظراء “المستخدمين” كل نظير يقوم بتحميل (Download) البيانات فهو في نفس اللحظة يرفع (Upload) البيانات إلي النظراء الآخرين .


مصطلحات التورنت :


التورنت

سوف نتعرف علي مصطلحات التورنت التي تكون عادة في مواقع التحميل بالتورنت:

  • السيد (Seed):

وهم الأشخاص الذين يملكون ملف التحميل بالكامل .

  • السيدر (Seeder):

وهم الأشخاص الذين يملكون ملف التحميل مجزئ أي لا يملكون الملف بالكامل.

  • السوبر (Super):

وهو أول شخص يملك الملف بالكامل أو هو الذي يرفع الملف إلى الإنترنت ويسمح بمشاركته .

  • سوارم (Swarm):

مجموعه الأجهزة التي يتم التحميل منها في نفس اللحظة.

  • تراكر (Tracker):

سيرفر يقوم بعمليه التوزيع للملف.

  • الهيلث (Health):

خدمه للتأكد من وجود عدة سيد وعدة سيدر وكلما زاد عدد السيد و السيدر في الهيلث زادت سرعه التحميل .

  • الليشز (Leeches):

وهو الشخص الطماع الذي يحمل من الآخرين ولكن لا يسمح التحميل منه.


ما هي البرامج المستخدمة في تحميل التورنت :


  1. برنامج µTorrent: لتحميل البرنامج اضغط هنا.
  2. برنامج BitComet: لتحميل البرنامج اضغط هنا.
  3. برنامج BitTorrent: لتحميل البرنامج اضغط هنا.

كيف يعمل التورنت :


التورنت


يبدأ أحد المستخدمين بتثبيت أحدي برامج التورنت لإنشاء ملف تورنت للملف الذي يريد مشاركته عبر الإنترنت ويسمي هذا الشخص حينها بـ “Super” , ويكون حجم ملف الـتورنت صغير جدا, ويعمل برنامج الـتورنت حينها علي مشاركة هذا الملف , فعندما يقوم شخص أخر بتحميل ملف التورنت وفتحة بواسطة أحدي برامج الـتورنت فإنه يبدأ بتحميل الملف وفي نفس الوقت يساهم في رفعه ويسمي حينها “Seeder” وتزداد السرعة كلما أزداد عدد الـ “Seeders” الآخرون الذين يقومون بتحميل هذا الملف معه , حيث أنهم يساهمون في رفع الملف أثناء تحميلهم مثلما يفعل هو تماما , ويبقي الحال هكذا , أشخاص يقومون بتحميل الملف ويساهمون في رفعه لأشخاص آخرين وأولئك الأشخاص يساهمون في رفعه هم أيضا ويطلق علي هذه المجموعة من الأشخاص التي تقوم بتحميل ورفع الملف “Swarm” وينظم نقل البيانات الـ “Tracker” , وبعد انتهاء أحد الأشخاص من تحميل الملف فإن برنامج الـتورنت يظل يرفع هذا الملف ومشاركته إلي أن يقوم المستخدم بإيقافه , ويطلق علي المستخدم الذي يقوم بتحميل الملف ويقوم بإيقاف رفعه بعد الانتهاء من التحميل “Leeches” حيث أنه يعمل كـ “Seeder” فقط أثناء تحميل الملف فهو يعمل علي رفعه إجبارياً , أما بعد انتهاء التحميل فلا يسمح بالتحميل منه , أما المستخدم الذي يسمح بالتحميل منه بعدما أنتهي هو من تحميل الملف فيطلق عليه “Seed“.

وأثناء تحميل الملف بواسطة أحدي برامج الـتورنت يظهر لك الـ “Health” وتعني بالعربية “صحه” أي صحة التحميل , فتزداد بزيادة عدد الـ “Seeds” و الـ “Seeders” , وجودة الـ “Tracker” وتقل بانخفاضهم.


عيوب التحميل باستخدام التورنت :


قبل أن اعرض عليكم بعض مواقع تحميل التورنت سوف اذكر لكم أكبر عيوب التحميل بالتورنت لكي تتجنب الوقوع فيها لذالك أنتبه جيدا لأن من يشاركون هذه الملفات هم أشخاص من مختلف الفئات ومنهم قراصنة الإنترنت , فربما تكون تلك الملفات مصابة أو ملغمة وتعرض حاسوبك للاختراق أو تضره و أيضا لا يمكن لبرامج الحماية كشفها حيث يتم تشفير هذه الملفات قبل رفعها , وكثير من المخترقون يعتمدون علي الـتورنت لجلب الضحايا خاصة الأجانب تأكد من مصدر ملف التورنت وبعد تحميله لا تقم بفتحة مباشرة قبل أن تقوم بفحصه جيدا.


مواقع تحميل التورنت :


التورنت

يوجد نوعان من مواقع التحميل بالتورنت :

  • المواقع المجانيه:
  1. The Pirate Bay.
  2. Extra Torrent.
  3. Torlock.
  4. Torrentz.
  5. YIFY.
  6. KickAss.

هذه المواقع تكون الإضرار فيها كبيره لان الجميع يضع فيها الملفات وليس مقتصر علي مجموعه معينه من الابلودرز.

  • المواقع الغير مجانيه:
  1. Torrent Leech.
  2. Speed Cd.
  3. Ip Torrents.

هذه المواقع تكون الإضرار فيها اقل من المواقع السابقة لأنها تحتاج إلي تسجيل لتحميل الملفات وأيضا مجموعه معينة التي تقوم برفع الملفات لها وهي ما يسمي بالابلودرز اللذين يتقاضون أجورهم لرفع علي الموقع.


Update : 2017-11-09 | By: iCoN

موضوعات اخري قد تهُمك

0 comment

Saad hemidia مارس 23, 2017 - 5:13 م

بارك الله فيكم وسدد خطاكم أخوكم من الجزائر

رد

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy