ما هو مشروع Google VR & AR ؟

الكاتب : Null
188 مشاهده

من منا لايريد الإلتحاق بشركة جوجل الرائدة في عالم الإنترنت و المال و الأعمال ، والإنضمام إلى أحد فرق العمل الخاصة بها على مستوى العالم ؟
أكيد هذه رغبة الجميع ، ولكن التمني وحده لا يكفي ، فلابد أن تكون ذو قدرات عالية في مجال تكنولوجيا المعلومات و ذو خبرة كبيرة لا يستطيع المسؤولون عن الموارد البشرية في هذه الشركة إلا أن ينحنوا لها إحتراما و تقديرا .

و في هذا الصدد قامت شركة جوجل مؤخرا ، بالإعلان عن حاجاتها الماسة لإنتداب موظفين جدد في العديد من الإختصاصات التقنية ، وهذا ما أثار تعليقات كثيرة في مواقع التواصل الإجتماعي ، مفادها أن شركة جوجل تسعى لتطوير المشروع اللذي أعلنت عنه سنة 2016 في مؤتمر مطوري جوجل وهو Google VR & AR .


ما هو مشروع Google VR & AR ؟


قبل تعريف مشروع Google VR & AR ، لا بد لنا من فهم هذين المصطلحين : VR و AR .
VR هو إختصار لكلمة Virtual reality بمعنى الواقع الافتراضي ، أما AR فهو إختصار لكلمة Augmented reality بمعنى الواقع المعزز .
يهدف مشروع الواقع الافتراضي لتقديم مجال غير حقيقي يقطع مع الواقع تماما ، ولنا مثال في ذلك منتوج Oculus headset و المنتوج الحالي لشركة جوجل المسمى Daydream .



أما مشروع الواقع المعزز فهو يدمج العالم الحقيقي مع عالم إفتراضي في نفس الوقت و لنا مثال في ذلك ، مشروع جوجل أيضا المتمثل في البداية في تطبيق إسمه Google Goggles و من ثم Google Glass و حاليا تابليت Project Tango .



كانت بداية هذه المشاريع في سنة 2015 ، أما جوجل فلقد إنطلقت فيها سنة 2016 .
فمشروع Google VR & AR يهدف إذن إلى دمج كل ماهو واقعي مع أشياء إفتراضية في محاولة لتطوير إستعمالات الأجهزة الذكية .


ماهي الوظائف اللتي نشرتها جوجل مؤخرا ؟


نشرت شركة جوجل هذه الأيام جملة من مراكز العمل الشاغرة ، و لكن الملفت للإنتباه وظيفتين أساسيتين وهما :

  • Technical Lead Product Design Engineer ، ما يقابل مهندس تصميم منتجات .
  • Hardware Validation Manager ، ما يقابل مدير التحقق من العتاد .

هاتين الوظيفتين وقع طلبهما مباشرة من القسم المسؤول عن تطوير منتجات VR و AR ، وهو ما لايدع مجالا للشك في أن شركة جوجل سوف تسعى إلى تطوير مشروعها Google VR & AR لتقدم منتوجا جديدا من الهواتف الذكية اللذي ستكون حتما غاية في الروعة حسب كل ما أشرنا له سابقا .


تساؤلات حول مشروع Google VR & AR ؟


تطرح هنا العديد من الأسئلة من قبل بعض المختصين في مجال تكنولوجيا المعلومات حول مشروع Google VR & AR ، ومن أهم هذه الأسئلة نذكر :

  • هل تستطيع حقا شركة جوجل أن تصنع منتوجا فعليا متاحا للبيع ، عوضا على أن يكون مجرد عرض في مؤتمراتها ؟
  • هل تستطيع جوجل أن تجعل الناس يهتمون أكثر بالواقع الافتراضي ؟
  • هل تستطيع هذه الشركة العملاقة التنافس مع شركتي مايكروسوفت و  أوكولوس Oculus اللتان سبقتاها في هذا المجال .

كل هذه الأسئلة جائزة و معقولة ، و تبقى إجابتها رهينة المستقبل اللذي سيبوح بجميع أسراره عن قريب ، حسب توقعات الكثير من الأشخاص حول العالم .

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy