هذه هي افضل التطبيقات امانا لتبادل الرسائل والحفاظ على خصوصيتك

الكاتب : Null
276 مشاهده

مع ظهور العديد من التقنيات، تطورت العديد من البرامج والانظمة التي تخول لك التواصل مع الطرف الاخر عبر الانترنت ايا كان مكانه، وايا كان طول المسافة التي تفصله عنك، لكن هذه البرامج لم تسلم من اعين المتطفلين، حيث انه من وقت لاخر تظهر ثغرات جد كارثية قد تمكن الهاكرز من اختراق و تسريب رسائلك، خصوصا بعد ان تم اختراق العديد من الشركات الكبرى مثل ياهو و جوجل، وحتى يوتوب، وان كانت هذه الاخيرة ليست للرسائل، وهذا ما يجعلك تبحث عن اامن تطبيقات التراسل الموجودة.

لكن هناك العديد من الطرق لتأمين اتصالاتك، كما ان العديد من الشركات التقنية بدأت في توفير تشفير ملائم للمستعملين حتى لا تسقط رسائلك في الايادي الخاطئة، وهذا ما يجعلك امنا -نسبيا- من الهاكرز، المعلنين و حتى الشرطة.


ما مدى امان تطبيق الرسائل الذي تستعمل ؟


 اامن تطبيقات التراسل

توضح الصورة اعلاه العديد من التطبيقات و مدى امانها، ولعلك حرزت ان اامن تطبيقات التواصل هي التي توفر التشفير من الجهتين، ويعني هذا ان الرسائل يمكن قرائتها من مكانين فقط، وهما هاتفي المرسل والمستقبل، كما ان هذه الرسائل لا يتم تخزينها في سرفرات الشركة، مما يجعلك امنا من المعلنين المتطفلين، وحتى تجسس الشرطة عليك بدون معرفتك.


اامن تطبيقات التراسل


اامن تطبيقات التراسل

هذه بعض امثلة تطبيقات التراسل، ومدى امانها، وهذا لنساعدك على تحديد التطبيق المناسب لك :

  • Hangouts : الرسائل عبر تطبيق جوجل الشهير والتواصل يمكن ان يتم اعطائها للشرطة اذا تم طلبها، وخاصية “off-the-record” تمسح الرسائل من هاتفك فقط، ويمكن ان تبقى في سيرفرات جوجل، طبقا لتقارير سابقة.
  • Messenger:  خدمة فيسبوك للتراسل لا يوفر خاصية التشفير من الجهتين بشكل تلقائي، لكن تطبيقها على الهواتف لديه خاصية سرية، والتي ترسل الرسائل المشفرة من الجهتين، كما ان هذه الرسائل يمكن تدميرها تلقائيا بعد مدة وجيزة انت تحددها.
  • Telegram: يوفر تطبيق Telegram التشفير من الجهتين بخاصية اسمها  “secret chats”، لكنها ليست مفعلة بشكل تلقائي.
  • iMessage : اذا كنت تستعمل هذا التطبيق، والذي هو خاص بالايفون فقط، لتبادل الرسائل مع جهاز الاندرويد، فان هذه الرسائل ليست مشفرة، وهي مشفرة في حالة وحيدة، اذا كانت الرسائل بين جهازي ايفون.
  • Signal: الحماية في هذا التطبيق تم مدحها من العديد من الخبراء في الامن المعلوماتي ومنهم  Edward Snowden ، والذين قالوا انه يستحق الثقة. كوده البرمجي هو مفتوح المصدر، والذي يخول للعديد من الباحثين المستقلين في اكتشاف الثغرات الامنية فيه، كما انه يسمح للمستخدمين من تأكيد هوياتهم، وهو ما سيساعدك على التأكد من انك تتواصل مع الشخص الصحيح، مما يجعله احد اامن تطبيقات التراسل الموجودة حاليا.
  • WhatsApp: يوفر هذا التطبيق التشفير من الجهتين بشكل تلقائي، حتى للصوت و مكالمات الفيديو، كما انه يوفر خصائص متشابهة مع التطبيق السابق.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy