الخصائص الطبيعية و الجغرافية لمدينة وطاط الحاج

الكاتب : Null
726 مشاهده

وطاط الحاج هي مدينة مغربية قديمة قليلا، تنتمي لاقليم بولمان التابع لعمالة فاس، وتضم حسب احصاء 2004، 13,945 نسمة، كما ان مساحتها تقدر ب 651 كلم مربع.


الخصائص الطبيعية و الجغرافية لمدينة وطاط الحاج


وطاط الحاج

تقع مدينة وطاط الحاج  وسط مجموعة من الاقاليم، فهي محدودة شمالا باقليم تازة، في الشرق فهي مجاورة لاقليم فكيك ( الذي يعد احد المدن الحدودية مع الجزائر)، جنوبا بعمالة ميسور و جماعة ألميس وجماعة تالسينت.

اما بالنسبة لتضاريس المنطقة، فيغلب عليها طابع الجبال من جهة لكونها تابعة لسلسة جبال الاطلس المتوسط، كما توجد بعض السهول والهضاب شبه الجافة، اما المناخ فهو، مثل اي منطقة قارية في المغرب، قاري، والذي يتميز ببرودة شديدة و تساقطات مهمة في الشتاء.

( تقدر ما بين 50 و 100 ميليمتر)، و جافا شديد الحرارة في الصيف. كما تتميز تربته بانها صلصالية ورملية، الشيء الذي نتج عن هيمنة النباتات الجافة في الغطاء النباتي، بالاضافة الى زخر المنطقة بأشجار الزيتون التي تعد مصدر رزق العديد من الاسر. ويعبر وطاط الحاج وادي ملوية الذي يعتبر من اهم انهار المنطقة الشرقية في المغرب.


الخصائص الاقتصادية


في الجانب الفلاحي، فيتم استغلال الاراضي الزراعية لهذه المنطقة بشكل تقليدي، حيث يتم زراعة عدة انواع من الخضروات والفواكه، و توجد اشجار الزيتون بكثرة، كما ان اغلب الاراضي الصالحة للزراعة تقع في الجماعات المحادية لبلدية وطاط الحاج، ويعتمد عدد من سكان المنطقة على تربية المواشي كذلك. اما في الجانب العقاري فتغلب اراضي الجموع على مجموع اراضي المنطقة، حيث تبلغ مساحتها اكبر من 80 الف هكتار، اما الارضي الخاصة فتبلغ مساحتها الاجمالية 6675 هكتار.

في الجانب الصناعي، للاسف لا زال ينقص المنطقة المراكز الصناعية، اما في التجارة و الخدمات، فيعتمد سكان المنطقة على مجموعة من الحرف اهمها الحدادة، النجارة، الصباغة و المصنوعات التقليدية. و رغم ان المنطقة تتوفر على مجموعة من المناظر الطبيعية الخلابة، الا انها تفتقر الى الوحدات السياحية الاساسية، و التي ستحتاج مجهودا كبيرا من الدولة لبناءها. وتعرف هذه المنطقة فقرا شديدا للعديد من ساكنتها، والتي ترجع اسبابها لعدم توفر فرص عمل.


Updated By: IcoN | 2017-11-05

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy