طريقة توصيل فانوس رمضان – الدائرة الكهربائية مكوناتها وطريقة عملها

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 1K مشاهدة

طريقة توصيل فانوس رمضان وعمل الدائرة الكهربائية ” الفيشة – الدواية – السلك ” , هي من الاشياء البسيطة جدآ التي يجب علي الجميع معرفتها خاصة هواة الالكترونيات والأعمال اليدوية. ورغم بساطتها الا أني فوجئت بالعديد من الزملاء يسالونني عنها ولا يعرفون كيف يتم صنعها وهذا ما دعاني لتصوير هذا الفيديو. بمناسبة شهر رمضان المبارك.

دعونا أولا نتعرف علي الأدوات الاساسية التي سنحتاجها لتوصيل هذه الدائرة وهي ” السلك الكهربائي – الدواية – الفيشة “


[ توصيل فانوس رمضان ]


1- الكابل الكهربائي :

ستحتاج كابل توصيل يتكون من سلكين “4 أطراف”منهم طرفين للدخل “في أحد الأطراف” وطرفين للخرج “في الطرف الآخر”, ولك مطلق الحرية في اختيار طول السلك بما يتناسب مع احتياجك وطول المسافة بين الفانوس وبين مصدر الكهرباء. ولكن انتبه لاختيار سلك ذو مقاومة مناسبة ويتحمل قدرة تشغيل المصباح الكهربائ.

يوجد أنواع مختلفة من السلوك. اختر منها ما تشاء ولكن ابتعد عن السلوك الضعيفة التي تتحمل أمبير قليل “عادة ما نسميها سلك سماعات” مثل المبين في الصورة.

حيث أن هذا النوع من السلوك لن يتحمل تيار كهربي ومن المحتمل أن يسبب مشاكل. ولهذا كن حريص علي استخدام سلك أكثر قوة, ولكن ليس ضروري أن يكون السلك 1 مم , فنحن عادة ما نستخدم مصباح كهربائي اقل من 200 وات. وبالتالي قم باختيار السلك المناسب لقدرة المصباح الكهربائي الذي ستستخدمه. ” 0.5 مم سيكون مناسب”


2- المصباح الكهربائي :

يوجد أنواع متعددة من المصابيح الهربائية التي يمكن استخدامها, ولكني أنصح باستخدام مصباح الفلوروسنت الموفر والذي نسميه بـ اللمبة الموفرة, مثل ذلك الموجود في الصورة. وكلما زادة قدرة المصباح كلما زادة شدة الإضاءة.


فيشة كهربائية :

وتستخدم لتوصيل الدائرة مع منفذ توصيل الكهرباء, وهي تعتبر حلقة الوصل بين السلك الكهربائي وبين مصدر الكهرباء. ” لمزيد من التفاصيل حول طريقة التوصيل انصحك بمشاهدة الفيديو الموجود في نهاية التدوينة”


دواية للمصباح الكهربائي :

وتستخدم لتركيب المصباح الكهربائي, وتعتبر هي حلقة الوصل بين السلك الكهربائي وبين المصباح, “لمزيد من التفاصيل حول طريقة التوصيل انصحك بمشاهدة الفيديو الموجود في نهاية الندوينة”.

https://www.youtube.com/watch?v=vbX7LfHe7wU

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد