الفرق بين ويندوز 64 وويندوز 32 في السرعة والكفاءة والأمان

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 222 مشاهدة

اذا كنت على ابواب اقتناء حاسوب جديد، ربما قد مرت عليك جملة “bit-64” أو “32-bit” وتود ان تعرف معناهما الحقيقي. في هذه التدوينة سنتطرق الى الفرق بين ويندوز 64 وويندوز 32 وايجابيات وسلبيات كل نسخة منهما، ولماذا يجب عليك تفضيل ويندوز 64.


معنى تاريخ حواسيب 64 bit


الفرق بين ويندوز 64 وويندوز 32

قبل ان نبدأ في شرح الفروق بين النوعين، يجب ان نعرف ماذا تعني 64-bit أولا..

يتكون CPU وهو معالج الحاسوب من شيء اسمه الريجستري “register”، وهو كمية تخزينية داخل المعالج حيث يبقي فيها جميع البيانات التي يحتاجها للولوج اليها بسرعة وذلك من أجل اداء أكثر كفاءة. معنى “bit” هو عرض الرجستري. حيت ان روجيستر من نوع 64-bit يمكنه ان يخزن بيانات اكثر من 32-bit و 16-bit و 8-bit.

عندما تم هندسة انظمة 32-bit قبل اكثر من 45 عاما، صمم ليحتوي على 232 عنوان وان يتحمل رام تصل الى 4 جيجا، وهو رقم كان يعتبر خياليا في ذلك الوقت، لكنه الان ليس بتلك الكفاءة في الحواسيب الجديدة.

أنظمة 64-bit ليست جديدة على كل حال، فقد ظهرت منذ عقود، وتحديد في سنة 1985 في حاسوب Cray UNICOS والذي كان يعتبر supercomputer في ذلك الوقت ( في وسط الصورة أعلاه )، حيث ومنذ ذلك الوقت وأصبح انتشاره واسعا لا من ناحية استعماله في السيرفرات، ولا حتى في الحواسيب المنزلية.


الفرق بين ويندوز 64 وويندوز 32


الفرق بين ويندوز 64 وويندوز 32

بعد ان عرفت الان معنى المصطلحين، سنذكر الان لك الاسباب التي تدفعك الى تثبيت ويندوز 64، والتي تتعدد، لكنها تبقى مهمة جدا في تحسين تجربتك على نظام مايكروسفت، والتي نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :

  • امكانية زيادة الرامكما قلنا، فان ويندوز 32 يسمح لك بتثبيت رام لا تتعدى 4 جيجا، لا تقلق، قد تكون هذه الكمية مناسبة جدا لك اذا كنت تستعمل البرامج الخفيفة، لكن صدقني، اذا كنت تستخدم الالعاب والبرامج الثقيلة مثل المونتاج، قانك حتما ستعاني الأمرين. لكن بفضل تقنية 64-bit فانك تستطيع تثبيت اكثر من 17 مليار جيجا من الرام ( نعم 17 مليار جيجا).
  • كفاءة اكثر : مع ويندوز 64، ليس فقط يمكنك ان تزيد من الرام، بل سترى ايضا ان نظامك لن يعلق او يتوقف بسبب امكانيات الهاردوير، كما ان الانظمة الثانوية ( مثل بطاقة الرسوميات ) لن تستهلك من الرام اكثر مما يلزمها.
  • خاصيات أمان اكثر تقدما : مع ويندوز 64 ومعالج جديد 64-bit يمكنك التمتع بخاصيات ليست متوفر لمستخدمي ويندوز 32، كحماية الكيرنل الخاص بالجهاز، والتأكد من سلامة الدرايفرات التي تثبتها حتى لا تقع في اي مشاكل.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد