مدينة الفجيرة في الإمارات : التأسيس – الإقتصاد – السياحة

الكاتب : Null
557 مشاهده

مدينة الفجيرة هي مدينة في الإمارات العربية المتحدة وإمارة من إماراتها وهي عاصمة إمارة الفجيرة وفيها ديوان الحاكم ومقر الحكم. كما تتركز فيها دوائر الحكومة المحلية ،و من خلال هذه التدوينة سنتعرف على تاريخ تأسيسها و مجال الإقتصاد والسياحة فيها .


[ مدينة الفجيرة ]


تاريخ تأسيس مدينة الفجيرة :


مدينة الفجيرة


مدينة الفجيرة قديمة قدم التاريخ يعود ماضيها إلى ما قبل ميلاد المسيح ، وكانت في العصور القديمة أرض عمالقة البحار والموطن الأول لمهاجري جنوب شرق الجزيرة العربية إلى ساحل الشام والذين عرفوا في التاريخ باسم الفينيقيين وهم المعروفين أيضا بعمالقة البحار نتيجة براعتهم في ارتيادها ومن ذلك اطلق على الفجيرة أيضا تسما “ارض عمالقة البحار”.


الإقتصاد في مدينة الفجيرة :


شهدت الفجيرة تطورات متلاحقة شملت جميع نواحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والخدمية،و تمكنت بعد تكوين بنيتها الأساسية من الانطلاق في إطار خطة تنموية لتحقيق الاستغلال الأمثل لمواردها وتوسيع دائرة الإنتاج الصناعي والتجاري والزراعي.

افتتح فيها في بداية شهر ديسمبر من عام 1996 مركز الفجيرة للمعارض، الذي أقيم على مساحة 55 أكثر من ألفا متر مربع، لمواكبة التوسع في الأنشطة الاقتصادية والتجارية.

وحققت الفجيرة نجاحا استثماريا في العديد من المجالات والقطاعات جذبت رجال الأعمال والصناعة في منطقة الخليج و الشرق الأوسط، بتوظيف موقعها الإستراتيجي الذي يعد نافذة شرقية لدولة الإمارات على البحار المفتوحة كخليج عمان والمحيط الهندي وقيام خدمات وصناعات بترولية مهمة.


مدينة الفجيرة


ويمثل مطار الفجيرة الدولي وميناء الفجيرة بوابتين رئيسيتين للسياحة والتصدير، حيث يقعان في منتصف المسافة بين دول الخليج العربي ومنطقة الشرق الأقصى.

واهتمت البلدية بالطرق الخارجية والداخلية وإنارتها وإنشاء المتنزهات والحدائق العامة، في إطار الاهتمام بالسياحة وتوفير والعمل على توفير مختلف الخدمات الصحية والتعليمية وخدمات الكهرباء والماء وغيرها من الخدمات.


السياحة في مدينـة الفجيرة :


حققت الفجيرة خلال الفترة الأخيرة من الإنجازات الحضارية والخدمية، وقد أخذت بلدية الفجيرة على عاتقها سرعة نمو وتطور مدينة الفجيرة لما تختص به من صلاحيات في مجالات الخدمات وتخطيط المدن، كما أولت البلدية اهتماما كبيرا بالخدمات الحياتية اليومية وخاصة في مجال صحة البيئة والحد من انتشار التلوث واستغلال المواقع السياحية وتوزيع المساكن الشعبية.

تحتوي مدينة الفجيرة على ثلاث محميات بحرية تهدف إلى الحفاظ على الثروة السمكية وتوفير المناخ الطبيعي الآمن لتكاثر الأنواع النادرة التي تشتهر بها منطقة الساحل الشرقي، كما تهدف إلى حماية الشعب المرجانية والصخور والأصداف الملونة والحفاظ على المناظر الطبيعية في أعماق البحر التي تستهوي السياح هواة الغطس البحري.


مدينة الفجيرة


ومن المرافق السياحية المعروفة بالفجيرة حديقة عين مضب الكبريتية السياحية و عين الغمور الكبريتية وفلج أحفرة وشلالات الوريعة وأوحلة وحبيسة البثنة، والحدائق العامة والمشاريع الفندقية والسياحية ذات مما أدى إلى إلى استضافتها لجولات بطولة العالم للزوارق السريعة وما يستتبع ذلك من توفير بنية أساسية متطورة تواكب مثل هذه الأحداث العالمية.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy