مدينة رأس الخيمة في الإمارات : التأسيس – الإقتصاد – السياحة

الكاتب : Null
503 مشاهده

مدينة رأس الخيمة هي مدينة في الإمارات العربية المتحدة وإمارة من إماراتها تقع في أقصى شمال الجزيرة العربية وتطل على الخليج العربي ،و من خلال هذه التدوينة سنتعرف على تاريخ تأسيسها و مجال الإقتصاد والسياحة فيها .


[ مدينة رأس الخيمة ]


تاريخ تأسيس مدينة رأس الخيمة :


استوطنت مدينة رأس الخيمة منذ آلاف السنين ، و كانت قديماً تسمى “جلفار”، وتقع في أقصى حدود المشرق العربي، وتجاورها إمارات أم القيوين والشارقة والفجيرة، كما ان لها حدود مشتركة مع سلطنة عمان بولاية خصب.

احتلها البرتغاليون سنة 1518 واستعملوها كقاعدة لشن هجماتهم على مملكة هرمز ، و خضعت بعدها للسيطرة الهولندية التي كانت على علاقة مع شاه فارس عباس الأول. حاول شاه فارس نادر شاه بسط سيطرته على الخليج العربي ومنها جلفار. ثم خضعت لحكم القواسم من عام 1722 وشكلت علاقة وثيقة مع الدولة السعودية في زمن صقر بن راشد القاسمي.


مدينة رأس الخيمة

رأس الخيمة قديما


وقعت رأس الخيمة كباقي ولايات الساحل المتصالح تحت السيطرة البريطانية وذلك بعد عدد من الحملات لكسر شوكة القواسم، انتهت بتوقيع معاهدة سلام عامة عام 1820. وفي عام 1971، حصلت الإمارات على استقلالها بعد انتهاء الحماية البريطانية عن الإمارات السبع والتوقيع على معاهدة صداقة بين هذه الإمارات والحكومة البريطانية.

أرسلت مدينة رأس الخيمة  رأس الخيمة خطاباً للمجلس الأعلى للاتحاد طالبة الالتحاق بالدولة في 23 ديسمبر 1971. فانضمت فعلياً إلى الاتحاد في 10 فبراير 1972 وانضم حاكمها إلى المجلس الأعلى للاتحاد.


الإقتصاد في مدينة رأس الخـيمة :


تمثل مدينة رأس الخيمة إحدى أهم مناطق جذب الاستثمار للأموال الوطنية والخليجية والأجنبية، وواجهة سياحية مميزة يتجلى فيها عبق الماضي وإشراقة الحاضر وتنطلق بخطوات واثقة نحو آفاق المستقبل. كما حصلت هيئة رأس الخيمة للاستثمار على جائزة أفضل منطقة حرة في الشرق الأوسط لعام 2014 من مجلة «جلوبال بانكنج آند فينانس» .


مدينة رأس الخيمة

المنار مول في رأس الخيمة


و تحتوي رأس الخيمة على أكبر مراكز التسوق و منها المنار مول وهو يعتبر أقدم مركز للتسوق في الإمارة، وأيضا تم افتتاح راك مول بقيمة 400 مليون في ابريل 2012، بالإضافة السفير مول والحمرا مول والنعيم مول قيد البناء وسيفتتح قريباً ، كما يوجد العديد من مراكز التسوق والهايبر ماركت بجانب الاسواق الشعبية كالسوق القديم المطل على شواطي راس الخيمة بطابعه الشعبي التراثي القديم، وشارع الكويتي، وسوق المعيريض ويعد من أقدم الاسواق في مدينة رأس الخيمة .


السياحة في مدينة رأس الخـيمة :


كورنيش القواسم الذي يمتد على طول 3 كيلومترات يمتاز بوجود المطاعم العالمية، وساحات خضراء تمكن زوار الكورنيش من الجلوس عليها، وممرات على جانبيها كراسي تخول قائدي الدراجات الهوائية، والمتريضين من التمتع بالرياضة على امتداد الكورنيش.


 مدينة رأس الخيمة

كورنيش القواسم في رأس الخيمة


كما يجري العمل على تطوير ممشى شاطئ المعيريض  وممشى للجمهور على كورنيش وقد تجاوزت عائدات السياحة في مدينة رأس الخـيمة خلال عام 2014 مليار درهم للمرة الأولى في تاريخها .

تضم مدينة رأس الخيمة مجموعة واسعة من فنادق الأربع، والثلاث نجوم، وفي الوقت الحالي 15 فندقاً ومنتجعاَ توفر ما مجموعه 2947 غرفة على امتداد المدينة والمناطق الشاطئية ، ولقد أعلنت هيئة  رأس الخيمة لتنمية السياحة انضمام منتجع ماريوت رأس الخيمة إلى قائمتها من العلامات التجارية الرائدة عالميا في قطاع السياحة .

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy