البلاي ‌ستيشن 3 : تعريفه، تاريخه، مواصفاته، وابرز الالعاب التي صدرت عليه

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 454 مشاهدة

البلاي ‌ستيشن 3 (بالإنجليزية: PlayStation 3 أو PS3 ) هو ثالث نظام ألعاب فيديو تنتجه شركة سوني بعد نظامي البلاي‌ستيشن والبلاي‌ستيشن 2. يتنافس البلايستيشن 3 كنظام ألعاب فيديو من الجيل السابع مع نظام ألعاب الفيديو المطور من قبل شركة مايكروسوفت الإكس بوكس 360 والوي نظام ألعاب الفيديو المطور من قبل شركة نينتندو.


اطلاق البلاي ‌ستيشن 3


أطلق جهاز البلاي ‌ستيشن 3 أول مرة للأسواق في 11 نوفمبر 2006 في اليابان، وفي 17 نوفمبر 2006 في أمريكا الشمالية، و23 مارس 2007 في أوروبا ومنطقة أوقيانوسيا. أصدرت شركة سوني نموذجين لجهاز البلاي‌ ستيشن 3 في بداية انطلاق البلاي‌ ستيشن 3: النموذج الأول هو النموذج الأساسي المطروح في الأسواق وسعته 20 جيجا، والنموذج الثاني الذي يمتاز بسعة أكبر من النموذج الأول (60 جيجا) وعِدّة من المميزّات الإضافيةِ (النموذج الأول لَمْ يُصدَرْ في أوروبا ولا منطقة أوقيانوسيا)، منذ ذلك الحين، قامت سوني بعدة تطويرات للنموذجين السابقين، مع إضافة نموذج البلاي‌ستيشن 3 ذو سعة الثمانين جيجا والمئة وستون جيجا.

أطلقت البلاي ‌ستيشن 3 في أميركا الشمالية بالتزامن مع إطلاق 14 لعبة مخصصة لهذا الجهاز، و 3 ألعاب أطلقت قبل نهاية 2006. وبعد الأسبوع الأول لبدء المبيعات أعلن رسميّا أن لعبة ريزستنز: فول اوف مان، التابعة لشركة إنسومانياك غايمز، كانت اللعبة الأكثر مبيعا في أميركا الشمالية. وقد حظيت هذه اللعبة بالمديح من قبل العديد من مواقع ألعاب الفيديو، بما فيها جيم سبوت، وآي جي إن (IGN)، الذان اعتبراها لعبة السنة لعام 2006 لجهاز بلاي ‌ستيشن 3.


التاريخ


كشفت شركة سوني النقاب رسمياً عن جهازها البلاي ‌ستيشن 3 خلال مؤتمر الإي ثري الصحفي في 16 مايو سنة 2005، لكنها لم تعرض نسخة عاملة من الجهاز لا في مؤتمر الإي ثري، ولا في معرض ألعاب الفيديو في طوكيو في شهر سبتمبر من سنة 2005، إلا أنها على الرغم من ذلك قدمت بعض العروض ولقطات الفيديو من بعض أهم ألعاب الفيديو التي ستصدر حصرياً لنظام البلاي‌ ستيشن 3 مثل ميتال غير سوليد 4: غنز أوف ذا بتريوتس وفاينال فانتاسي. أقيمت هذه العروض في مؤتمر ديفوكتس ومؤتمر مقارنة أجهزة الحاسوب شخصي.

مواصفات النسخة الاولى

كان النموذجُ الأولي للبلاي ‌ستيشن 3 الذي عرض في مايو 2005 يحتوي على منفذين مخصصين لوسيط متعدد عالي الوضوح (HDMI)، ثلاث منافذ مخصصة للإيثرنتِ وستّة لليو إس بي، وعندما عرض النظام ثانيةً بَعْدَ سَنَة في مؤتمر إي 3 2006، قلل عدد المنافذ المخصصة لكابل الوسيط المتعدد عالي الوضوح، إلى منفذ واحد فقط، والإيثرنتِ من ثلاث منافذ إلى واحد وأربعة منافذ مخصصة لليو إس بي بدلاً من ستة، وذلك للتقليل من كلفة تصنيع الجهاز. نموذجان للبلاي‌ ستيشن 3 أعلنا أيضاً للنظام: نموذج بلاي‌ستيشن 3 ذو سعة 20 جيجا بسعر 499$ ونموذج ذو سعة 60 جيجا بسعر 599$.

يعتبر النموذج ذو سعة ستين غيغا هو النموذج الوحيد من النموذجين الذي يحتوي على مكان مخصص للوسيط المتعدد عالي الوضوح، واي فاي، والقابلية على قراءة الذاكرة الوميضية. أعلنتْ سوني عن إطلاق عالمي لكلا النموذجين: 11 نوفمبر في اليابان، و17 نوفمبر لأمريكا الشمالية وأوروبا. في 6 سبتمبر 2006 أعلنت شركة سوني تأجيل إطلاق جهازها البلاي‌ ستيشن 3 إلى مارس 2007 وذلك بسبب نقص في المواد اللازمة في صناعة سواقة أقراص البلو راي. أعلنت شركة سوني 22 سبتمبر 2006 في معرض طوكيو لألعاب الفيديو بأنها ستضيف مكانا للوسيط المتعدد عالي الوضوح ولكن بقية مزايا نسخة البلاي‌ ستيشن 3 ذو سعة ستين غيغا لم تنقل إلى نموذج العشرين غيغا،[29] وأعلنت سوني أيضاً عن قرارها بتخفيض سعر الجهاز بنسبة 20% في اليابان، ووضع نموذج البلاي‌ ستيشن 3 ذو سعة ستين غيغا لتسعير مفتوح في اليابان. أثناء هذا الحدث عرضت سوني 27 عنوان لعبة مترقبة حصرياً لجهاز البلاي‌ ستيشن 3.


العتاد


البلاي ‌ستيشن 3

البلاي‌ ستيشن 3 ذات لون أسود براق، مطبوع عليها شعار الجهاز الشهير “PlayStation 3” بشكل أنيق باللون الفضي على الجهة اليسرى منها. يمكن تنصيب جهاز البلاي‌ ستيشن 3 أفقيا أو رأسيا بحيث يظهر الجهاز محدبا من الجهة اليسرى عند تنصيبه رأسيا، ومحدبا من الجهة العليا عندما يتم تنصيبه أفقيا.

يمتاز جهاز البلاي ‌ستيشن 3 عن بقية أجهزة الألعاب من الجيل السابع بسواقة أقراصه المشغلة لأقراص البلو راي، والتي تستطيع قراءة أقراص ألعاب الفيديو لأنظمة سوني السابقة لألعاب الفيديو الخاصة بالبلاي ‌ستيشن والبلاي‌ ستيشن 2، بالإضافة إلى ألعاب الفيديو المخصصة للبلاي‌ ستيشن 3 والأفلام المخزنة على أقراص البلو راي ذات الجودة العالية، وأقراص الدي في دي والسي دي، ويستطيع النظام تشغيل أنواع أخرى من الأقراص والبيانات.

عند بداية إطلاق البلاي ستيشن 3 أطلقت سوني للأسواق نموذجين فقط للجهاز: نموذج العشرين غيغا والستين غيغا، وفي وقت لاحق تم إضافة عدة نماذج أخرى وهي نموذج الأربعين، 80، و160 غيغا. تتضمن جميع نماذج البلاي ستيشن 3 نظام تخزين ساتا 2.5 الذي يمنح الجهاز خاصية ترقية مساحة سعة الجهاز، بإضافة غيغات إضافية لسعة الجهاز يدويا.

المعالج

يستخدم جهاز البلاي ‌ستيشن 3 خلية معالجة دقيقة (بالإنجليزية: Cell microprocessor) مصممة من قبل شركة سوني، توشيبا وآي‌بي‌إم كوحدة المعالجة المركزية للجهاز، والتي تعمل على استخدام سبعة من ثمانية عناصر التحليل التآزرية (بالإنجليزية: Synergistic processing elements) التي يحتويها الجهاز والتي يختصر اسمها إلى ” SPE- إس بي إي”، وسبب استخدام سبعة فقط من هذه العناصر بدلاً من الثمانية بأكملها، هو تحسين مستوى عمل الرقاقة، بحيث تبقى واحدة من العناصر غير مفعلة كاحتياط في حال تعطل أحدها، مما يمنع تعطل الرقاقة بأكملها.

وحدة الرسوميات

يمتلك جهاز البلاي‌ ستيشن 3 معالج رسوم متطور يدعى NVIDIA RSX، والذي من خلاله يستطيع الجهاز تحمل الفيديوات ذات الجودة العالية والمتوسطة للصورة والتي تترواح ما بين 480i/576i SD إلى 1080p. يعتمد نظام البلاي‌ستيشن 3 على نظام ذاكرة رئيسي يدعى XDR تبلغ قوته 256 ميغا بايت ونظام ذاكرة فيديو GDDR3 تبلغ قوته 256 ميغا بايت لرقاقة معالج الرسومات تم وضع كود لها باسم “RSX – آر إس أكس”.

يتميز نظام البلاي‌ ستيشن 3 باحتوائه على شبكة البلوتوث، جيجا بت إيثرنت، يو إس بي ووسيط متعدد عالي الوضوح، وتتواجد جميع هذه الخاصيات في جميع أجهزة البلاي‌ ستيشن 3 المباعة في الأسواق حاليا. تحتوي نماذج بلاي‌ ستيشن 3 ذات سعة 40، 60، و80 غيغا بايت على شبكة واي فاي مبنية داخل الجهاز، بينما نموذج الستين غيغا بايت يحتوي أيضاً على قارئ ذاكرة وميضية، وتمتاز البلاي ‌ستيشن 3 بإمكانية استخدام اللاعبين لسبعة قبضات تحكم معاً عن طريق شبكة البلوتوث لاسلكياً.


الألعاب


البلاي ‌ستيشن 3

صاحب انطلاق البلاي‌ ستيشن 3 في أمريكا الشمالية 14 عنوان لعبة فيديو مخصصة لها، وثلاث ألعاب أخرى أصدرت قبل نهاية عام 2006. كانت لعبة ريزستنز: فول اوف مان أكثر الألعاب مبيعاً للإسبوع الأول لانطلاق البلاي ‌ستيشن 3، وحصدت انتقادات إيجابية من العديد من مواقع الإنترنت المخصصة لألعاب الفيديو.

صاحب انطلاق البلاي‌ ستيشن 3 في أوروبا 24 لعبة فيديو مخصصة للعمل عليها. أكثر ألعاب بلاي ‌ستيشن 3 لعام 2007 مبيعا في العالم كانت لعبتي هيفنلي سورد وميتال غير سوليد 4: غنز أوف ذا بتريوتس.

عرضت سوني في مؤتمر الإي ثري لعام 2007 العديد من الألعاب الحصرية لنظام ألعاب البلاي ‌ستيشن 3، من أهم هذه الألعاب لعبة ميتال غير سوليد 4، هيفنلي سورد، ليتل بغ بلانت وكيل زون 2 والتي أصدرت لاحقا في الربع الأول من عام 2007وفي العام 2008 والعام 2009.

بيع 155 مليون لعبة فيديو مخصصة للبلاي‌ ستيشن 3 حول العالم منذ انطلاق الجهاز حتى 31 ديسمبر 2008، وبحلول 30 سبتمبر 2010، وصل عدد الألعاب المباعة إلى 350.6 مليون لعبة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد