بروتوكول الإنترنت : تعريفه، تاريخه، وجميع انواعه وعلاقته بالرزم

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 376 مشاهدة

بروتوكول الإنترنت (IP، ميثاق الإنترنت)، هو بروتوكول يعمل على الطبقة الثالثة (طبقة الشبكة (Network Layer) من نموذج OSI، يحدد كيفية تقسيم المعلومة الواحدة إلى أجزاء أصغر تسمى رزما (packet)، ثم يقوم الطرف المرسل بإرسال الرزمة إلى جهاز آخر (مسير) على الشبكة يستخدم نفس الميثاق (البروتوكول). ثم يقوم هذا الجهاز الثاني بدوره بإرسال الرزم إلى جهاز آخر بنفس الطريقة، وتكرر هذه العملية إلى أن تصل الرزم إلى الطرف المرسل إليه.

بروتوكول الإنترنت هو المسؤول عن حمل البيانات المولدة من قبل تقريبًا كل بروتوكولات الTCP/IP الأخرى من النظام المصدر حتى وجهتها النهائية.connectionless هو بروتوكول يقدم اثنان من أهم وظائف مكدس بروتوكول الــ TCP/IP وهما العنونة والتوجيه ويقدم وظائف أخرى مثل اكتشاف الأخطاء.

يحتل الإصدار الرابع (IPv4) من هذا البروتكول غالبية الشبكات في إنترنت، إلا أنَّه بسبب الاقتراب من استهلاك العناوين التي يدعمها هذا الميثاق (البروتوكول) ,أُصدر النسخة 6 (IPv6) منه، والتي تدعم عددًا أكبر بكثير من العناوين الَّتي تدعمها سابقتها النسخة 4.

ومع أنَّ الإصدار السادس يُقدم الكثير من المزايا غير الموجودة في الإصدار الرابع، إلا أنَّ الانتقال للعمل به ليس بهذه السهولة؛ حيث أنه غير متوافق تمامًا مع سلفه الإصدار الرابع، ويجب تغيير جميع الأجهزة التي تعمل على IPv4 وتحويلها لتعمل على IPv6، وهذا من الصعوبة بمكان في ظل شبكة مترابطة كالإنترنت.


تعريف الرزم


البيانات من الطبقات الأعلى تغلف على شكل رزمة (packet)، وتعرف أيضاً بحزمة البيانات (datagram). نحتاج الي اتصال حتى يتمكن الحاسوب من إرسال البيانات لحاسوب آخر، لهذا، فمواثيق الإنترنت (Internet protocol)واختصارا (IP)، هو ميثاق (نظام اتفاق) لا يتطلب إنشاء اتصال عند إرسال البيانات. يسمى هذا النوع من المواثيق مواثيق غير لازمة الاتصال أو مواثيق عديمة الارتباط (Connectionless Protocols) على عكس الحال في شبكة الهواتف مثلاً، والتي تتطلب أن تحجز الخط (وذلك بطلب الرقم) قبل أن تتمكن من التواصل مع الطرف الآخر. وهذا الخط المحجوز تستخدمه أثناء إجراء المكالمة الهاتفية، ثم ينتهي حجزه عند انتهائها. المواثيق التي تحتاج لحجز الاتصال قبل إرسال البيانات تسمى مواثيق (أنظمة) ارتباطية التوجه (تستلزم الاتصال) (connection-oriented protocol).

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد