شركة سوني : تعرفوا على عملاق الالكترونيات الياباني

الكاتب : Null
338 مشاهده
شركة سوني (بالإنجليزية: Sony Corporation) باليابانية: ソニー株式会社، سوني كابوشيكي كايشا) هي مجموعة رائدة ومتخصصة في الصناعة الإلكترونية، ولها مقران رئيسيآن في نيويورك وطوكيو تعتبر واحدة من أكبر الشركات العالمية .

التاريخ


أسسها في عام 1946 م “أكيو موريتا“، وكانت تحمل اسم “شركة طوكيو التقنية للاتصالات عن بعد” (Tokyo Tsushin Kogyo Kabushiki Kaisha)، سنة 1950 م يقوم “ماسارو إيبوكا” (أحد شركاء موريتا) برحلة إلى أمريكا صادفت اختراع المقحل، استطاع “إيبوكا” الحصول على رخصة من مخابر شركة بل الأمريكية لاستخدامه في أغراض تجارية، كانت المرة الأولى التي تم فيها التفكير في استخدام الاختراع الجديد لأغراض مدنية. أصبحت أجهزة الراديو المحمولة أول منتج اشتهرت به الشركة.

استبدل اسمها في سنة 1958 م بـ”سوني”. ثم أنشئ فرع جديد للشركة في شمال أمريكا، واحتضنت مدينة نيويورك مقرها الجديد، ،أصبحت “مجموعة سوني لأمريكا” (Sony Corporation of America) في العام التالي 1961، أول شركة يابانية يتم تداول أسهمها في سوق وول ستريت للأوراق المالية. مع انتشار المنتجات الإلكترونية الرائدة أصبح لـ”سوني” فروعا عديدة في أمريكا الشمالية، أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، أوروبا،الشرق الأوسط وأستراليا.وفي عام 1990 اعلنت سوني عن مصنع رئيسي في أمريكا الشمالية لكثرة الضغوط على المصانع اليابانية وهو الان أحد أهم المصانع للشركة ويصنع الاجهزة الأوروبية .

سبب التسمية

أخذ اسم الشركة من الكلمة اللاتينية (سوناس) (باللاتينية: Sanus) وتعني الصوت ، وتم دمجها مع الكلمة الأمريكية العامّية (سونـني) (بالإنجليزيةSonny) والتي تعني الشاب المشرق .


منتجات شركة سوني


شركة سوني

تقوم الشركة بتصميم، إنتاج وتسويق المعدات والأجهزة الإلكترونية. تعتبر “مجموعة سوني” رائدة عالميا في مجال تطوير الأجهزة الإلكترونية الموجهة للاستهلاك العام، أجهزة مسجلات الفيديو، قارئات الأقراص المدمجة، أجهزة المرناة (التلفزيون). قامت سوني عام 1970 م بتسويق منتج جديد هو الـ”والكمان”، وظيفته قراءة أشرطة التسجيلات الصوتية، من خصائصه الفريدة أنه كان متنقلا، كما تم تزويده بسماعتين. عرف الجهاز نجاحا عالميا كبيرا. أطلقت “سوني” بعدها بسنوات جهاز “واتشمان” وهو جهاز مرناة (تلفزيون) مدمج داخل ساعة يدوية. كان لـ”سوني” السبق في تسويق منتجات أخرى كـ”مسجل الفيديو” (videorecorder)، رغم أن مواصفات الأشرطة الذي قامت باعتمادها (Betamax) تم التخلي عنها جزئياً لاحقا لصالح الـفي إتش إس والذي قامت بتطويره شركة “RCA” الأمريكية (Radio Corporation of America).


الفلسفة


كانت فلسفة “أكيا-أو ميوريتا” هي الفاصل في توجهات سياسة شركة سوني. التوجه الرئيسي لهذه السياسية هو إعطاء الأولية للإبداع والابتكار الدائم. يتم تحفيز المهندسين والموظفين على إبداء روح الابتكار وطرح أفكار جديدة، ويتم لهذا الغرض وضع كل الوسائل المالية والمادية تحت تصرفهم حتى يحققوا الهدف المنشود. تنظم مسابقة سنوية حتى يتمكن التقنيون من عرض النماذج الأولية للتصميمات واختبارها. إذا ما حقق أحد التصاميم إجماعا يتم البدء في إنتاجه بكمية محدودة، ويسوق على سبيل التجربة، على أن يتم لاحقا طرحه في السوق على نطاق واسع.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy