قصة نجاح شركة نينتندو المتخصصة في صناعة اجهزة الالعاب

الكاتب : Null
762 مشاهده

شركة نينتندو المحدودة  هي شركة متعددة الجنسيات تأسست في 23 سبتمبر، 1889بمدينة كيوتو، اليابان. في نصف القرن العشرين، الشركة جربت العديد من الأعمال الملائمة الصغيرة، مثل فندق  وشركة سيّارات أجرة (تاكسي). بعد ذلك تحولت نينتندو لتصبح شركة ألعاب فيديو، لتصبح أحدى أهم الشركات في هذه المجال وثالث أثمن شركات اليابان مع أكثر من 85 مليار دولار كثمن الشركة في السوق. نينتندو أيضاً مالكة الأكثرية لفريق سياتل مارينرز للبيسبول وهو واحد من فرق رابطة الـ”ماجور ليغ“.

شركة نينتندو من أقدم الشركات المستمرة في السوق لأنظمة ألعاب الفيديو وهي واحدة من أكبر وأشهر منتجي أنظمة ألعاب. الاسم “نينتندو” (任天堂) تترجم من اليابانية بالكلمات: “دع الحظ للسماء.”

رئيسها الحالي تاتسومي كيميشيما هو خامس رئيس للشركة وخليف رئيسها السابق ساتورو ايواتا.


تاريخ الشركة


شركة نينتندو

بدأت نينتندو كعمل ملائمة صغيرة بيد فوساجيرو ياموشي بأخر 1889 كشركة “نينتندو كوبپاي”. من مدينة كيوتو في اليابان كانت نينتندو تعمل بإنتاج وتسويق أوراق لعب . عندما بدأت هذه الأوراق المصنوعة يدوياً بكسب الشعبية، أجر فوساجيرو ياموشي بعض من المساعدون لإنتاج أوراق أكثر ليلحق مع الطلب المتكاثر.
في 1963، غير ياموشي اسم شركته من “شركة ورقة لعب نينتندو المحدودة” إلى “شركة نينتندو المحدودة.” بدأت الشركة بتجربت أنواع أخرى من الأعمال مع استعمال رأس مال المدخل حديثاً. في هذه الفترة، أي بين 1963 و1968، أنشأت نينتندو شركة سيّارات أجره، وسلسلة “فنادق حب”، ومحطة شبكة تلفزيون، وشركة طعام . في النهاية كل هذه المشاريع فشلت، ومن بعد الألعاب الأولمبية في طوكيو مبيعات الأوراق اللعب قد إنخفضت، تاركاً نينتندو مع 60 ين في الأسهم فقط.

أجهزة ألعاب شركة نينتندو 


نينتندو إنترتينمنت سيستم (من 1983 إلى 1996) 

صدر الجهاز في يوليو 1984 في اليابان باسم “الفاميكوم” (Famicom) أو “الفاملي كومپيوتر” (Family Computer) محققا نجاحا كبير كونه أول جهاز ألعاب من نينتندو يدعم اشرطة الألعاب (الكارتدرج). باع الجهاز أكثر من 500,000 نسخة في أول شهرين من إصداره.

سوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم (من 1990 إلى 2000)

صدر الجهاز في 21 نوفمبر 1990 في اليابان باسم “السوبر فاميكوم” (Super Famicom) أو “السوبر فاملي كومپيوتر” (Super Family Computer).

نينتندو 64 (من 1996 إلى 2002)

الـنينتندو 64 (Nintendo 64) صدر الجهاز في 23 يونيو 1996 في اليابان.

نينتيندو سويتش (2017)

نينتندو سويتش (Nintendo Switch) صدر الجهاز في 3 مارس 2017 في اليابان

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy