مدينة أبها في السعودية : الموقع الجغرافي – المشاريع – السياحة

الكاتب : Null
817 مشاهده

مدينة أبها هي المقر الإداري وعاصمة منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية  وأهم مدنها ، حيث يوجد بها مقر الإمارة وفروع الوزارات .
و من خلال هذه التدوينة سنتعرف على مجاهاا لجغرافي و مجال الإقتصاد فيها بالإضافة إلى مجال السياحة .


[ مدينة أبها ]


الموقع الجغرافي لـ مدينة أبها :


تقع مدينة أبهـا على جبال الحجاز ويجاورها من الشرق والشمال الشرقي محافظة خميس مشيط، ومن الشمال الغربي محافظة النماص، ومن جهة الغرب والجنوب الغربي محافظة محايل عسير و محافظة رجال ألمع و تبلغ مساحة أبها حوالي 5100 هكتار وترتفع عن سطح البحر بما لا يقل عن 2200 متر .


مدينة أبها


و تعتبر مدينة أبها من أهم المصائف والمدن السياحية في المملكة العربية السعودية ، بسبب اعتدال مناخها وارتفاعها الكبير عن سطح البحر فإنها تسمى أيضاً عروس الجبل كما تسمى سيدة الضباب وكذلك أبها البهية بسبب الجمال الطبيعي الذي تتميز به.


المشاريع المستقبلية في مدينة أبها :


 تحتضن مـدينة أبها العديد من المشاريع ، و من أهمها نذكر :

  • مشروع تطوير وسط مدينة أبها :
  • سيتم تطوير المنطقة المحاذية لوادي أبها بمشاريع تطويريه منها أنشاء مشاريع سياحية وتخطيط شوارع إضافية لتخدم المنطقة المركزية بأبها.
  • مدينة الملك فيصل الطبية
  • المدينة الصناعية بعسير :
  • سيتم إنشاء 1000 مصنع منها 100 مصنع للصناعات الثقيلة و400 مصنع للصناعات المتوسطة و500 مصنع للصناعات الصغيرة على مساحة تقدر بنحو 13 مليون متر مربع باستثمارات تصل إلى نحو 70 مليار ريال.
  • المدينة الجامعية لجامعة الملك خالد
  • جامعة أبها للعلوم التطبيقية  :
  • تم وضع حجر الأساس لإنشاء كلية للهندسة التطبيقية والتكنولوجيا كمرحلة أولى برأس مال يقرب من 600 مليون ريال، تضم أقسام هندسة الاتصالات وهندسة الحاسبات الآلية وهندسة الشبكات والهندسة الحيوية الطبية و الهندسة التطبيقية وستمنح تلك الكليات شهادة البكالوريوس في الهندسة كمرحلة أولى ثم تطور لمنح درجات الماجستير و الدكتوراة ومن المخطط أن تمتلك هذه الجامعة مجموعة من المستثمرين السعوديين من داخل منطقة عسير أو خارجها. ويدير جامعة الملك خالد الفترة الحالية معالي الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن حمد الداود.
  • جامعة الفيصل .
  • جامعة الأمير سلطان وهي جامعة من النوع (الخاص) وهي متخصصة في مجال الفندقة ومجال السياحة.
  • مطار أبها الدولي الجديد.

السياحة في مدينـة أبها :


يوجد في مـدينة أبها العديد من المعالم الأثرية التي تعزز من قيمتها كواجهة سياحية واثرية تاريخية مهمة، مثل القلاع الاثرية والتاريخية التي تنتشر في أنحاء مدينة أبهـا مثل:قلعة أبو خيال الاثرية وقلعة شمسان وقلعة الدقل التاريخية .


مدينة أبها


وكذلك يجد السائح فيها عدد من الأماكن التاريخية، ما بين متحف ألمع للتراث وقرية المفتاحة و مركز الملك فهد الثقافي وقصر الملحة وقصر شدا الأثري، إلى جانب الأسواق الشعبية التي حافظت أمانة أبها عليها، وأبرزها سوق الثلاثاء وسوق ربوع آل يزيد وسوق سبت بني رزام، وسوق الجمعة – الواديين – والتي يتمكن فيها الزائر من شراء التحف والتذكارات والأزياء الشعبية، كما يوجد العديد من المتنزهات التي تتميز بجمالها وبتوفر الخدمات فيها .

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy