مدينة الدمام في السعودية : التأسيس – الإقتصاد – السياحة

الكاتب : Null
847 مشاهده

مدينة الدمام هي إحدى أهم مدن المملكة العربية السعودية وهي عاصمة المنطقة الشرقية واهم مدنها ،و من خلال هذه التدوينة سنتعرف على تاريخ تأسيسها و مجال الإقتصاد فيها بالإضافة إلى مجال السياحة .


[ مدينة الدمام ]


تاريخ تأسيس مدينة الدمام :


لم يأت ذكر مدينة الدمام في الخرائط الأوروبية والعثمانية القديمة التي رُسمت في القرن التاسع والعاشر الهجريين لشبه الجزيرة العربية وانما كان هناك بلدة في مثل موقع ساحل مدينة الدمام الحالي اسمها بيشة وربما أن مدينة الدمام الحالية خلفت بلدة “بيشة” الدارسة تلك.
و أول ذكر ورد لاسم الدمام جاء بذكره الكابتن ج. فوستر سادلير في مذكراته المحررة عام 1234هـ النص التالي:

ويمتاز هذا الجانب بعلامة خاصة – تلَّة مخروطية على البر الرئيسي تسمى الظهران، وفي الميناء إلى الداخل يوجد برج أو حصن محاط بالماء يسمى الدمام، وقد رممه مؤخرا رحمة بن جابر .


مدينة الدمام

مدينة الدمام قديما


وقد لجأ إليها الشيخ عبدالله الخليفة وأولاده سنة 1258هـ وسكنوا فيها بعد أن طُرد من قبل ابن عمه الشيخ علي واخذ منه حكم جزيرة البحرين، وكما يذكر المؤرخون أن الشيخ علي الخليفة حاصرها سنة 1271هـ، و حاصرها أيضاً الأمير فيصل بن السعود خلال تلك الفترة، ومن ثم تضاءلت أهميتها فيما بعد، حيث لم يكن لهذه المدينة أي ذكر بعد ذلك قبل لجوء قبيلة الدواسر إليها في عام 1341هـ (1922م) فقد هاجروا من جزيرة البحرين على أثر أزمة بينهم وبين الحكومة المحلية هناك، ولجؤوا الدمام حيث بنوا بعض الأكواخ بمساعدة من أهالي القطيف وكونوا قرية صغيرة تابعة لمدينة القطيف.


الإقتصاد في مدينة الدمام :


تتصدر الصناعة والتعدين كافة الأنشطة الاقتصادية في مدينة الدمـام ،وتتصدر صناعة النفط هذا النشاط، وتأتي بعدها صناعة الأسمدة والألومنيوم و البتروكيماويات والمطاط والمباني الجاهزة وأجهزة التكييف، كما عملت الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية على تقديم خدماتها المتنوعة على القطاع الخاص بكافة مجالاتة التجارية والصناعية وتسعى دائماً لتطوير الخدمات وتنويعها حيث دأبت على وضع خطة سنية ترسم فيها سياستها ،و تشهد مدينة الدمام نشاطاً تجارياً كبيراً تتطلبه الحركة الصناعية الواسعة، وتُشجع عليه سهولة المواصلات وكثرة الطرق ووجود الميناء، كذلك والعمل المتواصل في الإستيراد والتصدير، وخدمات السكك الحديدية.


مدينة الدمام

النفط في الدمام


ويوجد فيها مركز معارض الظهران الدولية  والذي يقام فيه معارض وفعاليات خليجية و عربية و دولية في مختلف الأنشطة الأقتصادية مما يجذب الزائرين لهذا المعرض.

وتضم الدمام مقر اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي الذي تأسس في عام 1979، ويعتبر من أهم المؤسسات الراعية للقطاع الخاص في دول الخليج العربية.


السياحة في مدينـة الدمام :


تعتبر مدينة الدمـام إحدى مناطق الجذب السياحي، بفضل مناخها المعتدل نسبياً أغلب شهور السنة، وتمتعها بالشواطئ الساحلية على الخليج العربي , ومن هذه المعالم السياحية:


مدينة الدمام

كورنيش الدمام


وتحتوي كذلك الدمـام على العديد من الفنادق و المجمعات التجارية و الأسواق الشعبية و مدن الترفيه والألعاب والحدائق .

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy