توقف الويندوز عن العمل : اشياء تفعلها اذا توقف نظام حاسوبك عن العمل

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 373 مشاهدة

نظام الويندوز يعمل بشكل عادي في معظم الاوقات، لكن في بعض المرات تظهر بعض الاخطاء التي تتسبب في توقف الويندوز عن العمل بشكل كامل وفجأة، ورغم ان اصلاح المشاكل في هذا النظام قد تأخذ وقتا كبيرا، لكن في هذه التدوينة سنشرح لكم الدليل خطوة بخطوة للتغلب على جميع المشاكل تقريبا في هذا النظام.


القيام ب Restore للنظام


توقف الويندوز عن العمل

الريستور او “استعادة النظام ” هو ارجاع النظام الى نقطة من الزمن للوراء، وهي ارجاع الملفات التي كانت في زمان محدد على الحاسوب. هذه النقاط يتم انشاؤها بشكل الي ( عند مثلا تثبيت تحديثات جديدة ). الريستور يعمل بنفس الطريقة في Windows X ،Vista،ويندوز 7، 8 و ويندوز 10، حيث يمكنك البحث عن اداة System Restore في البحث.

ننصح دائما باختيار نقطة الريستور الاحدث، والتي في معظم الحالات قد تحل المشكلة، اذا حدث العكس، اختر الاقدم منها وهكذا دواليك. الريستور لن يؤثر على ملفاتك ومستنداتك، لكنه سيؤثر على البرامج المثبتة واعدادات النظام.


تجربة الخيارات الجديدة في ويندوز 8 و 10  


توقف الويندوز عن العمل

يحتوي نظامي ويندوز 8 و 10 على اعدادات جديدة لارجاع كل شيء يعمل مجددا، ابحث عن كلمة recovery من قائمة ابدأ، وسيظهر اعدادين جديدين : انعاش حاسوبك بدون الاضرار بملفاتك و مسح كل شيء واعادة تثبيت الويندوز.

الخيار الاول من الواضح انه هو الاقل ضررا لك، لن يمس بملفاتك او حتى اعداداتك، لكنه سيمسح جميع البرامج التي ثبتها، وحتى التطبيقات. اما الخيار الثاني هو اساسا عمل فورمات للجهاز من جديد، وهو يعني ان لا شيء سيبقى في جهازك، وستحصل على نسخة جديدة من النظام كليا.


في حالة توقف الويندوز عن التشغيل تماما


توقف الويندوز عن العمل

اذا توقف الويندوز عن العمل ورفض الاقلاع تماما، يجب عليك عندها ان تجلب قرص تثبيت الويندوز، وتقوم بتشغيله على حاسوبك، وعند ظهور نافذة تثبيت النظام، سيظهر لك خيار في اسفلها اسمه repair your computer ويعني ” اصلاح الحاسوب “، وستظهر لك عدة خيارات اخرى، الاولى ستحاول اية مشاكل تمنع الويندوز من الاقلاع، وستتطلب بعض الثواني ولن تؤثر في ملفاتك ولا برامجك.

الخيار الثاني يمكنك من تشغيل اداة الريستور بالشكل العادي، ولهذا اتبع النصيحة التي اشرنا اليها في الاعلى.


استعمل اداة Recovery الخاصة بجهازك


اذا كان حاسوبك لا يأتي معه قرص تثبيت ويندوز، اذا فهو قد يمتلك عندها قرص الريكفري، او جزء من القرص الصلب لهذا الغرض، خطوات تفعيل هذه الاداء تختلف من جهاز لاخر، لكن في جميع الحالات، فهي ستقوم بعمل ريستور لجهاز وارجاعه كما كان جديدا واصلاح اية مشاكل في السوفتوير كذلك.

في الحالتين كذلك، كل شيء تم تخزينه في الحاسوب ستفقده، حيث ان هذه العملية ستقوم ببساطة بانشاء نسخة جديدة من الويندوز، ولهذا فانه من المهم جدا في كل الحالات ان تأخذ نسخة احتياطية من ملفاتك وتمتلكها في كل وقت، حتى تتخذ احتياطاتك في حال توقف الويندوز عن العمل او حتى فقدان او سرقة الجهاز ( لا قدر الله ).

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد